اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • رويترز: مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن غزة
  • القيادة الوسطى الأمريكية: شدة الرياح وارتفاع الأمواج شكلا ظروفا غير آمنة للجنود العاملين على إكمال الرصيف
  • القيادة الوسطى الأمريكية: أوقفنا مؤقتا تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل غزة بسبب سوء الأحوال الجوية
رويترز: مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن غزةالكوفية بوريل يدين هجوم المستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزةالكوفية الاحتلال يقتحم قراوة بني حسان غرب سلفيتالكوفية "التعاون الإسلامي" ترحب بقرار جمهورية ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطينالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود الاحتلال بالصواريخالكوفية المتحدثة باسم الصحة العالمية: اجتياح رفح سيؤدي لكارثة إنسانيةالكوفية القيادة الوسطى الأمريكية: شدة الرياح وارتفاع الأمواج شكلا ظروفا غير آمنة للجنود العاملين على إكمال الرصيفالكوفية القيادة الوسطى الأمريكية: أوقفنا مؤقتا تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل غزة بسبب سوء الأحوال الجويةالكوفية الكرملين: تصريحات الرئيس الفرنسي بشأن احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا خطيرة جداالكوفية أبو زهري: جائزة "اليونسكو" العالمية لحرية الصحافة رسالة تضامن دولية مع شعب يواجه الإبادة الجماعيةالكوفية الشرطة الفرنسية تفرق الطلبة المحتجين بمعهد باريس للدراسات السياسية المنددين بالعدوان على غزةالكوفية الصحة العالمية: ارتفاع درجات الحرارة سيفاقم من الأوضاع الصحية لذوي الأمراض المزمنةالكوفية الصحة العالمية: المياه الملوثة في غزة ستؤدي إلى زيادة انتشار الأمراض بين السكانالكوفية المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: قلقون للغاية من تهديدات الهجوم على رفح لأنه سيؤدي لكارثة إنسانيةالكوفية حزب الله: استهدفنا الأجهزة التجسسية في موقع رويسات العلم بتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مقر بلدية عبسان الجديدة شرق مدينة خان يونس جنوبي القطاعالكوفية بايدن: عام 2023 كان الأكثر دموية للصحفيين وأحد الأسباب الحرب في غزةالكوفية الاحتجاجات الجامعية المؤيدة لفلسطين تتوسّع في العالم وتمتد من اليابان إلى المكسيكالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية خاص بالفيديو|| صحفيو غزة.. عندما يتحول صانع الخبر إلى خبرالكوفية

الرواية المفقودة..

خاص بالفيديو|| سري نسيبة: دحلان تعرض لخطة "مافياوية" من قبل أبو مازن لإبعاده عن المشهد السياسي الفلسطيني

18:18 - 02 يناير - 2021
الكوفية:

القاهرة: تواصلت ردود الأفعال على التحقيق الوثائقي الذي بثته قناة الكوفية بعنوان "الرواية المفقودة"، والذي كشف ضلوع الرئيس محمود عباس، في إقصاء القائد الوطني محمد دحلان عن المشهد السياسي في فلسطين، بشكل غير منطقي، من خلال توجيه التهم له، بعيدا عن كل الأطر التنظيمية للحركة.

وقال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور سري نسيبة، إن الواقع يشير إلى أن الشخص الذي كان ولا زال بإمكانه الدفاع عن حركة فتح والحركة الوطنية كان محمد دحلان.

وأضاف أن أبو مازن حاول إقصاء القائد محمد دحلان عن المشهد الفلسطيني، بدلا من الاستعانة به لرأب الصدعه بين القوى الإسلامية، وحركة فتح، والوقوف أمام المواقف الإسلاموية التي تضر بالمصلحة الوطنية.

وتابع، أعتقد  أن ما كان يدور في ذهن أبو مازن والذي كشفه وثائقي الكوفية، هو التخلص من دحلان حتى يستقيم الوضع له هو ويتفرد بالقرارات داخل منظمة التحرير وحركة فتح.

وأضاف، أن ردة الفعل الأولية على "وثائقي الكوفية" تشير إلى أننا أمام "وضع مافياوي"، أو "أحزاب مافياوية"، متابعا، "هذه ليست حركة فتح، المؤامرات التي حيكت ضد دحلان لم تكن إجراءات يستطيع أي فتحاوي أن يفخر بها".

وشدد على أنه، "بنشر هذه الحقائق بات على قيادة حركة فتح واللجنة المركزية والمجلس الثورى أن يقول كلمته ويجب أن يحاسب الجميع على ما فعلوه وأن يعود محمد دحلان لأرض الوطن، وأن تقدم الرئاسة الفلسطينية الاعتذار ليس لمحمد دحلان فقط، ولكن لأبناء حركة فتح والفلسطينيين، خاصة أن هذه المؤامرات شقت صف حركة فتح والحركة الوطنية الفلسطينية".

وتابع، "للأسف فإن الإجراءات التي اتخذت بحق دحلان، لم تشهد تطبيق للأنظمة والقوانين أو اللوائح الداخلية لحركة فتح، أو قوانين أخلاقية، ولكن تبين بشكل واضح أن دحلان يتعرض لمؤامرة تحاك وتنفذ، لإبعاده عن المشهد السياسي"، مضيفا، "عندما حاول دحلان أن يرد على هذه الاتهامات، لم يسمح له، لأنهم لا يريدون للدخول في مواجهة مع دحلان".

وأكد، أن "وثائقي الكوفية كشف كيف حيكت المؤامرة ضد دحلان، وهو ما يؤكد للجميع أن كل هذه الأمور غير صحيحة، ولهذا يجب أن يراجع الأمر من أساسه وأن يدعى دحلان بشكل واضح مرة أخرى أمام المجلس الثوري أو مؤتمر لحركة فتح، أو القيادة الفتحاوية والشعب الفلسطيني ليعاد من جديد التحقيق معه".

وشدد على أن ما حدث هو "مصيبة في حق حركة فتح" بأن تقوم القيادة الفلسطينية بمحاولة إقصاء قيادي له ثقله في الشارع الفلسطيني".

وأكد أن المزعج في قضية محمد دحلان، أن قيادة حركة فتح هي من أوصلتنا لما نحن فيه، مشيرا إلى أن الحركة قبل "أبو مازن" كانت موحدة ويحكمها قانون المحبة، والشفافية بين أعضائها.

وتابع أن حركة فتح شاهدة على وقوف دحلان جنبا إلى جنب مع أبو مازن خلال محطات طويلة في عمر حركة فتح، وفي لحظة ما حدث شيء للأسف تسبب في حدوث انشقاق في حركة فتح، وأضر بالحركة الوطنية، ومنذ هذه اللحظة لم نعد نرى سوى التفرد من قبل أبو مازن بإصدار القرارات في حركة فتح، بعدما نصب نفسه الأول والأخير في قيادة الحركة.

وأشار إلى أنه قد تكون الغيرة هي ما دفعت "أبو مازن" لإصدار مثل هذه القرارات بهدف إبعاد دحلان عن المشهد الفلسطيني.

وختم "نسيبة" حديثه لـ"الكوفية" بالقول، "من الفضيلة أن يعترف الإنسان بخطأه، وبات على القيادة وأبو مازن التجرؤ والاعتراف بالخطأ وإعادة دحلان للحركة وإعادة توحيد حركة فتح قبل فوات الأوان".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق