اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • القيادة الوسطى الأمريكية: شدة الرياح وارتفاع الأمواج شكلا ظروفا غير آمنة للجنود العاملين على إكمال الرصيف
  • القيادة الوسطى الأمريكية: أوقفنا مؤقتا تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل غزة بسبب سوء الأحوال الجوية
  • الصحة العالمية: ارتفاع درجات الحرارة سيفاقم من الأوضاع الصحية لذوي الأمراض المزمنة
  • الصحة العالمية: المياه الملوثة في غزة ستؤدي إلى زيادة انتشار الأمراض بين السكان
  • المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: قلقون للغاية من تهديدات الهجوم على رفح لأنه سيؤدي لكارثة إنسانية
  • حزب الله: استهدفنا الأجهزة التجسسية في موقع رويسات العلم بتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة
القيادة الوسطى الأمريكية: شدة الرياح وارتفاع الأمواج شكلا ظروفا غير آمنة للجنود العاملين على إكمال الرصيفالكوفية القيادة الوسطى الأمريكية: أوقفنا مؤقتا تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل غزة بسبب سوء الأحوال الجويةالكوفية الكرملين: تصريحات الرئيس الفرنسي بشأن احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا خطيرة جداالكوفية أبو زهري: جائزة "اليونسكو" العالمية لحرية الصحافة رسالة تضامن دولية مع شعب يواجه الإبادة الجماعيةالكوفية الشرطة الفرنسية تفرق الطلبة المحتجين بمعهد باريس للدراسات السياسية المنددين بالعدوان على غزةالكوفية الصحة العالمية: ارتفاع درجات الحرارة سيفاقم من الأوضاع الصحية لذوي الأمراض المزمنةالكوفية الصحة العالمية: المياه الملوثة في غزة ستؤدي إلى زيادة انتشار الأمراض بين السكانالكوفية المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: قلقون للغاية من تهديدات الهجوم على رفح لأنه سيؤدي لكارثة إنسانيةالكوفية حزب الله: استهدفنا الأجهزة التجسسية في موقع رويسات العلم بتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مقر بلدية عبسان الجديدة شرق مدينة خان يونس جنوبي القطاعالكوفية بايدن: عام 2023 كان الأكثر دموية للصحفيين وأحد الأسباب الحرب في غزةالكوفية الاحتجاجات الجامعية المؤيدة لفلسطين تتوسّع في العالم وتمتد من اليابان إلى المكسيكالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية خاص بالفيديو|| صحفيو غزة.. عندما يتحول صانع الخبر إلى خبرالكوفية في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. نقابة الصحفيين تطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الإعلاميين في غزةالكوفية نازحون من ذوي الإعاقة يتلقون رعاية طبية واجتماعية في أحد مراكز الإيواء برفح جنوب قطاع غزةالكوفية مواطن غزي يروي لـ«الكوفية» تفاصيل اقتحام الاحتلال لمنزله وإصابته وتعذيبهالكوفية جيش الاحتلال: قصفنا مبنيين عسكريين لحزب الله في منطقة عيتا الشعب جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية كتائب شهداء الأقصى: قصفنا مراكز القيادة والسيطرة على طول خط الإمداد لمحور "نتساريم" بقذائف الهاونالكوفية

خاص بالفيديو|| المبادرة الصينية.. بكين تنافس واشنطن في إدارة عملية السلام بالشرق الأوسط

19:19 - 24 مارس - 2021
الكوفية:

القاهرة: في دعوة هي الأولى من نوعها، أعلنت وزارة الخارجية الصينية عبر وزير خارجيتها وانغ يي عن مبادرة مكونة من خمس نقاط من أجل تحقيق الأمن والاسقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي الدعوة الصينية عقب ساعات من الإعلان عن بيان اللجنة الرباعية الدولية التي تضم كلا من الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، والتي تضمن بيانها دعوة لاستئناف المفاوضات بالإضافة إلى دعوة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى تجنب أي عمل أحادي الجانب من شأنه أن يعقد تنفيذ حل الدولتين، ومنه التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الفلسطينية والقدس والمحاولات التي يبذلها كيان الاحتلال لضم أجزاء من الضفة.

الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطالله، أكد أن الصين تسعى للحصول على دور في إدارة عملية السلام، حيث عينت ممثلا لعملية السلام في الشرق الأوسط منذ سنوات قليلة، ولكن فترة حكم اليمين الإسرائيلي في ظل إدارة بنيامين نتنياهو للحكومة الإسرائيلية، لم يجعل هناك متسعا للصين للقيام بدور في عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث توقفت الخطوة منذ مارس/ آذار 2014.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "حوار الليلة" على فضائية "الكوفية"، "الآن هناك حالة مزاحمة، ومن الواضح أن الصين واحدة من الخصوم السياسيين على الصعيد الدولي، برزت كمنافس رئيسي وفي غفلة من الولايات المتحدة، وهي تريد أن تقول للولايات المتحدة أنها تنافسها رأسا برأس".

وتابع، "لكن علينا أن نعلم جيدا أن من يريد أن يكون وسيطا في عملية التسوية يجب أن يحظى بقبول الجانبين، ولدينا جانب إسرائيلي لا يقبل الابتعاد عن الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم ذلك الصين ترسل رسالة لأمريكا بأنها موجودة وتنافس الولايات المتحدة في كل الملفات، وإن كان هذا لا يقلل من أهمية المبادرة فلسطينيا".

وعن موقف السلطة الفلسطينية، أكد "عطا الله"، أن السلطة أعلنت رفضها للوساطة الأمريكية، في فترة الرئيس السابق دونالد ترامب، ولكن الرسالة التي أرسلتها السلطة على أبواب الانتخابات للولايات المتحدة تؤكد أن السلطة تريد أن تعود الإدارة الأمريكية لإدارة هذا الملف.

وأضاف، الجديد أن الولايات المتحدة لا تريد أن تنفرد بإدارة هذا الملف، وتريد أن  تشارك دولا أخرى  في إدارته، مثل الاتحاد الأوربي والرباعية الدولية، ولكن الصين ليست جزاء من ذلك، وبالتالي الولايات المتحدة لن تقبل بدور الصين في رعاية هذا الملف.

مدير مركز بروكسل للدراسات والأبحاث د. رمضان أبوجزر، أكد أن المبادرة الصينية تأتي في سياق مختلف تمامًا عن المبادرات السابقة، خاصة أنها ليس باستطاعتها أن تكون راعية لعملية السلام، ولم يكن لها دورا في رعاية عملية السلام.

وأضاف، أعتقد أن المبادرة تأتي في سياق المماحكات السياسية الأمريكية، وكأنها تريد أن تستخدم هذه المسألة كورقة ضغط على الأمريكيين، وذلك بسبب تأخر إدارة الرئيس الأمريكي جو باين على التعاطي مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو ما شجع الصين على أن تبادر لخلط الأوراق في مواجهة الإدارة الأمريكية.

وشدد على أن الصين ليس بإمكانها تعويض مكانة الولايات المتحدة الأمريكية ولا الأمم المتحدة، ولا حتى المجموعة العربية في إدارة عملية السلام، وإن كان ذلك لا يقلل من أهمية المبادرة، خاصة أنها لن تكون بنفس السوء الذي عانى منه الفلسطينيين في ظل الإدارة  الأمريكية السابقة، كما أنها لن تكون بنفس الغموض الذي يكتنف موقف الإدارة الأمريكية الحالية.

 

 

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق