اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماس
  • سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصرية
  • مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونس
  • الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدما
  • مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • مراسلنا: إطلاق نار كثيف يستهدف حاجز سالم العسكري غرب جنين
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق #رام_الله وتقوم بإطلاق النار تجاه المواطنين
سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إطلاق نار كثيف يستهدف حاجز سالم العسكري غرب جنينالكوفية «الهيئة المستقلة»: المجتمع الدولي مطالب باتخاذ خطوات بشأن التحقيق في المقابر الجماعيةالكوفية ياغي: محاولات أمريكية ومصرية لتجنب اجتياح رفح والتوصل لهدنة وصفقة تبادلالكوفية حرب: الجهود المصرية متواصلة لوقف إطلاق النار والتوصل لصفقة تبادل رغم عدم جدية الاحتلالالكوفية حويل: حكومة الاحتلال المتطرفة تعبر عن فشلها من خلال انتهاكاتها في المسجد الأقصىالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق #رام_الله وتقوم بإطلاق النار تجاه المواطنينالكوفية إعلام الاحتلال: سيارة بن غفير اجتازت الإشارة الحمراء ما تسبب في حادث سير أدى لانقلابهاالكوفية أردوغان: قيم الغرب بشأن حرية التعبير تتهاوى حين يتعلق الأمر بإسرائيلالكوفية إعلام الاحتلال: انقلاب مركبة "بن غفير" أثناء ذهابه لمكان تنفيذ عملية الطعن في مدينة الرملة المحتلةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تحلق على ارتفاعات منخفضة في سماء مدينة رفحالكوفية

فلسطين تشارك في الدورة الـ113 لمنظمة "الألكسو"

09:09 - 05 يوليو - 2020
الكوفية:

رام الله: شاركت فلسطين ، اليوم الأحد،  في لقاء أعمال الدورة الثالثة عشرة بعد المائة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

وعقد اللقاء الافتراضي، من خلال برنامج ZOOM، وحضر عن فلسطين أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم دوّاس دوّاس، ومدير عام "الألكسو" محمد ولد أعمر، ورئيس المجلس التنفيذي الذي ترأس الاجتماع حسنين فاضل معلا، وعلا البدري ممثلة عن أمين عام جامعة الدول العربية، وأعضاء المجلس عن الدول العربية الأعضاء.

وقدم ممثل فلسطين، تقريراً مفصلاً حول فلسطين والعاصمة القدس والأخطار التي تتهددها وخاصة في مجالات عمل المنظمة التربوية والثقافية والعلمية.

وتطرق دوّاس لأبرز الإجراءات العنصرية التي يقوم بها الاحتلال، والذي يحاول أن يمررها بصبغة قانونية من خلال برلمانه العنصري "الكنيست" وخاصة قانون ما يسمى بـ"منع الإرهاب" ووصف الأنشطة الثقافية والتربوية للمؤسسات الفلسطينية بالمدينة بأنها عمل إرهابي، ومن ثم إغلاقها وتعريض العاملين فيها للغرامات والسجن.

وأشار إلى محاولة أسرلة الاحتلال لقطاع التعليم في المدينة ووضع هذا الهدف على سلم أولويات الاستهداف، من خلال الإطاحة بالعناصر الرئيسية الثلاث للتعليم الطالب والمعلم والمنهاج.

وأوضح الانتهاكات التي طالت القدس وتهدف لتغيير طابعها العربي والإسلامي، من الاعتقالات وهدم المنازل، والاعتداءات على الأماكن الدينية ومنع حرية العبادة بشكل خاص بالمسجد الأقصى المبارك.

ولفت إلى مشاريع الاحتلال للسيطرة على القدس، مشروع إنشاء القطار الهوائي في محيط البلدة القديمة، ومشروع "وجهة القدس" وهو مشروع عمراني يسعى للسيطرة على أراضي القرى المقدسية المهجرة إبان النكبة، ومشروع القطار الذي يربط القدس الغربية بتل أبيب، ومشروع نفق القدس الجديد، وما يسعى الاحتلال لتطبيقه في المدينة من خلال خطة الضم، بالإضافة للإجراءات العنصرية والتمييزية التي يمارسها بحق الفلسطينيين بالقدس في مواجهة جائحة كورونا.

وطالب دوّاس التحرك العملي والفعال ووقوف الجميع عند مسؤولياته على مختلف الصعد لدعم وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني للتصدي ومواجهة المشروع الإسرائيلي- الأمريكي الهادف لتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء الوجود والمستقبل العربي الفلسطيني.

ودعا أيضًا لدعم وتمويل المزيد من البرامج والمشاريع لصالح فلسطين والقدس، وتكثيف العمل على صعيد دبلوماسية المنظمات المتخصصة لاسيما "اليونسكو" لدعم الحقوق والوجود العربي والفلسطيني والمقدرات الثقافية والحضارية في القدس وفلسطين.

من جانبه، شكر مدير عام المنظمة اللجنة الوطنية الفلسطينية على نشاطها الحثيث وحسن الأداء وسرعة الاستجابة والتنفيذ لكل ما تطرحه "الألكسو" لصالح فلسطين، واستعرض في تقرير أعدته المنظمة حول الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، الجهود والبرامج والمشروعات التي نفذتها "الألكسو" خلال العامين الماضيين بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الفلسطينية، في كافة المجالات التربوية والثقافية والتعليمية بما يشمل القدس، إضافة لمضاعفة عدد المنح المقدمة لدولة فلسطين من خلال اللجنة الوطنية.

وأشاد، بجهود دولة فلسطين في إنجاز ملف نخلة التمر، وملف الخط العربي الذي عملت عليه الدول العربية لإدراجه على لائحة التراث غير المادي في "اليونسكو" بالتنسيق مع "الألكسو".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق