اليوم الخميس 20 يونيو 2024م
عاجل
  • مدير مستشفى كمال عدوان: نقدم الخدمة الطبية بالحد الأدنى بسبب غياب الإمكانيات
  • مدير مستشفى كمال عدوان: الاحتلال دمر المنظومة الصحية ويمنع إدخال أجهزة طبية مهمة لاستئناف العمل
  • مدير مستشفى كمال عدوان: الوضع الصحي في شمال قطاع غزة سيئ جدا وهناك شح شديد في المستلزمات الطبية
  • شهيد بقصف طائرات الاستطلاع مقر التنمية بشارع البِركة بدير البلح وسط قطاع غزة
مدير مستشفى كمال عدوان: نقدم الخدمة الطبية بالحد الأدنى بسبب غياب الإمكانياتالكوفية مدير مستشفى كمال عدوان: الاحتلال دمر المنظومة الصحية ويمنع إدخال أجهزة طبية مهمة لاستئناف العملالكوفية مدير مستشفى كمال عدوان: الوضع الصحي في شمال قطاع غزة سيئ جدا وهناك شح شديد في المستلزمات الطبيةالكوفية شهيد بقصف طائرات الاستطلاع مقر التنمية بشارع البِركة بدير البلح وسط قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من بيت لحم بينهم طفلالكوفية وصول 33 أسيرا من شرق دير البلح إلى مستشفى الأقصى بعد إفراج قوات الاحتلال "الإسرائيلي" عنهمالكوفية قوات الاحتلال تعتقل 4 شبان خلال اقتحام مدينة ومخيم جنينالكوفية انسحاب قوات الاحتلال من مدينة جنين ومخيمها بعد اقتحام تخلله اشتباكات مع مقاومينالكوفية قوات الاحتلال تعتقل يحيى يوسف جعفر وأحمد أسعد نبهان وأمير صلاح ومحمد كايد خلال اقتحامها جنينالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 258 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو|| مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعيد اعتقال رئيس المجلس التشريعي عزيز دويكالكوفية الاحتلال يقتحم جنين ومخيمها وسط مواجهاتالكوفية الاحتلال يعتقل سبعة مواطنين من بيت سيرا غرب رام اللهالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق معابر قطاع غزة لليوم الـ 45الكوفية الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارةالكوفية في اليوم العالمي للاجئين.. أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوءالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم النصيراتالكوفية طائرات مسيرة "إسرائيلية" تطلق النار على مواطنين غرب مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف مناطق شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية

جوزفين بيكر.. أول امرأة سوداء تنضم إلى مقبرة "البانثيون" للعظماء في فرنسا

17:17 - 24 أغسطس - 2021
الكوفية:

متابعات: قررت الحكومة الفرنسية تكريم الراقصة والممثلة الفرنسية المولودة في أمريكا، جوزفين بيكر، بضمها إلى مقبرة العظماء (البانثيون) في باريس، حيث تدفن كبار الشخصيات الفرنسية، لتصبح أول امرأة سوداء تحصل على هذا الاحتفاء.

وتقول الحكومة إن بيكر ستنقل إلى البانثيون في نوفمبر/تشرين الثاني.

والبانثيون هو مقر لدفن الرموز الفرنسية الشهيرة مثل العالمة ماري كوري والكاتب فيكتور هوغو.

وستكون بيكر سادس امرأة تنضم إلى حوالي 80 بطلاً وطنياً.

ولدت بيكر في سانت لويس بولاية ميسوري عام 1906، وارتقت إلى النجومية العالمية في الثلاثينيات بعد انتقالها إلى فرنسا لمتابعة مهنة في مجال الأعمال الاستعراضية.

وكانت بيكر أيضاً مناضلة في المقاومة في بلدها الثاني فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، ولعبت دوراً كبيراً في حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

ويُمثل انضمامها إلى البانثيون اعترافاً بمساهمتها في الفنون المسرحية وشجاعتها في مقاومة ألمانيا النازية خلال الحرب.

بينما سيبقى جثمانها مدفونًا في موناكو، سيتم تكريمها في 30 نوفمبر/تشرين الثاني بلوحة تذكارية في البانثيون، حسبما قال ابنها، كلود بويون بيكر، لوكالة فرانس برس.

ووافق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على تكريم بيكر بعد حملة قادتها عائلتها وتقديم عريضة بتوقيع نحو 38 ألف توقيع.

وكانت عائلة بيكر تطالب بضمها إلى البانثيون منذ عام 2013، لكن ضم شخصية إلى البانثيون يحتاج إلى موافقة رئيس الجمهورية حصراً.

وشكرت وزيرة الصناعة الفرنسية، أنييس بانييه-روناشيه الرئيس الفرنسي الأحد وقالت إن بيكر "سيدة عظيمة تحب فرنسا".

وقالت إحدى الناشطات في الحملة جينيفر غيدون إن القرار رفع مكانة بيكر التي "لا يعرفها البعض إلا كنجمة عالمية".

وتمتعت بيكر بنجاح هائل على المسرح في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، وأذهلت الجماهير برقصها المثير في باريس.

لكن عملها في المقاومة إبان الحرب العالمية الثانية رسخ مكانتها في فرنسا، حيث أصبحت مواطنة فرنسية بعد زواجها من رجل الصناعة جان ليون في عام 1937.

 

واستخدمت بيكر صلاتها بالمشاهير لجمع معلومات عن تحركات القوات الألمانية التي كانت تنقلها سراً على الأوراق حيث تطبع موسيقى رقصاتها.

وطوال حياتها، كانت بيكر ناشطة مفوهة في مناهضة للعنصرية.

وفي عام 1963، شاركت في مسيرة واشنطن إلى جانب زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ جونيور، عندما ألقى خطابه التاريخي "لدي حلم".

توفيت بيكر عام 1975 وكرمت بجنازة عسكرية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق