اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة بشأن اتفاق وقف إطلاق النارالكوفية محافظة القدس: شهيد و118 معتقلا و9 عمليات هدم وتجريف خلال نيسانالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الجبهة الشعبية: إعلان القوات اليمنية بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد الاحتلال نقطة تحول في المعركةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب مسجد أبو الخير في جباليا شمال القطاعالكوفية سماع دوي انفجارات داخل قاعدة حقل العمر النفطية الأميركية في ريف دير الزور الشرقي في سورياالكوفية أردوغان: تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف إلى "إجبارها على وقف النار في غزة"الكوفية خارجية الاحتلال: نبحث فرض عقوبات على تركياالكوفية نقابة الصحفيين: جائزة "اليونسكو" تُنصف تضحيات الصحفيين في غزة وعموم فلسطينالكوفية الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية في سلوانالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من قرية أودلا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مدينة الزهراء شمال النصيرات وسط القطاعالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين بمنطقة البصة غربي دير البلحالكوفية مجموعة من موظفي شركة ميتا: نعرب عن خيبة أملنا إزاء التحيز في الشركة ضد المحتوى الداعم للفلسطينيينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفحالكوفية نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: اليونيسف حذرت من أن عملية برية برفح تمثل كارثة لـ600 ألف طفلالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب صالة أمواج غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال قرب مسجد عليين في حي الزيتون جنوب غربي مدينة غزةالكوفية خاص بالفيديو|| صحفيو غزة.. عندما يتحول صانع الخبر إلى خبرالكوفية مراسلنا:: شهيد ومصابون إثر سقوطهم من مبنى مدمر أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات أسقطت جوا شمال غربي غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| سائقو الأجرة في غزة محاصرون بين "كورونا" وأقساط التجار

19:19 - 23 مارس - 2020
الكوفية:

كتب – عمرو طبش: مع إعلان حالة الطوارئ في قطاع غزة وتعليق جميع المؤسسات التعليمية والوزارات، قبل أسبوعين، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، تضرر العديد من فئات المجتمع، ومنهم فئة السائقين.

ويعتمد السائقون في عملهم على نقل الموظفين وطلبة الجامعات والعمال وكافة المواطنين الذين أصبحوا مع إعلان حالة الطوارئ لا يذهبون إلى عملهم، ويلتزمون منازلهم ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ويعتمد السائقون على مهنتهم بشكل أساسي كونها مصدر رزقهم الوحيد التي تعيلهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، والانقسام الفلسطيني، والحصار الإسرائيلي التي يعيشه قطاع غزة.

ويتحدث السائقون لـ"الكوفية"، أن وضعهم بات صعبا وسيئًا ابتداءً من الانقسام الفلسطيني وصولا إلى أزمة فيروس كورونا الذي انتشر في فلسطين وتسبب في إعلان حالة الطوارئ بكافة المحافظات.

ويوضح السائقون، أن عملهم يبدأ منذ ساعات الصباح حتى المساء في الطرقات للبحث عن ركاب لاكتمال النقلة الواحدة، ولكن دون جدوى ما يعود عليهم بخسائر مالية في ظل عدم وجود مواطنين في الشوارع. 

ويشير السائقون، إلى أنهم يقطعون مسافات طويلة بين المحافظات براكب واحد فقط وفي بعض الأحيان يجد البعض راكبين، ولكن العمل بهذه الطريقة لا يسد احتياجاتهم أبدا، خاصة أنها مهنتهم الوحيدة في ظل انتشار البطالة في غزة.

ويضيف السائقون، أن حركة المواطنين انعدمت في شوارع قطاع غزة بشكل كبير خاصة بعد إعلان وزارة الصحة اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا.

ويقول السائقون، إنهم قبل أزمة كورونا كانوا يحصلون على يومية تتراوح بين 30 إلى 40 شيقل، أما بعد الأزمة فيلا تزيد اليومية على 10 إلى 15 شيقل وفي بعض الأحيان لا يجدون شيئا.

ويؤكد السائقون، أن تجار السيارات لا يزالون يطالبونهم بدفع الأقساط الشهرية المتبقية عليهم، دون مراعاة حالة الطوارئ التي يمر بها قطاع غزة وانعدام الحالة الاقتصادية فيه.

ويطالب السائقون التجار بالنظر اليهم بتخفيض الأقساط الشهرية، أو توقفها خلال حالة الطوارئ، ومراعاة الظروف الاقتصادية الذين يمرون بها.

وحول الإجراءات الاحترازية والوقائية، يوضح السائقون أنهم يهتمون في الاجراءات بشكل كبير من خلال تعقيم السيارات بشكل يومي، وارتدائهم الكمامات والقفازات، ووجود المعقمات داخل السيارات لتعقيم الركاب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق