اليوم الاحد 25 أغسطس 2019م
الأخبارالكوفية

إطلاق رواية "دمشقي" للروائية الفلسطينية سعاد العامري

17:17 - 20 يوليو - 2019
الكوفية:

 رام الله:  أطلقت المعمارية والروائية الفلسطينية سعاد العامري، مساء اليوم السبت، روايتها "دِمَشْقيَ"، في مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله.

صدرت الرواية عن دار المتوسط في إيطاليا، وقام بترجمتها عماد الأحمد للغة الانجليزية، بالتعاون مع الكاتبة،  قامت دار الرقمية في رام الله بإصدار طبعة خاصة بفلسطين من الرواية التي تقع في 286 صفحة من القطع المتوسط.

وتحاكي الرواية ثلاثة أجيال فلسطينيين وسوريين عاشوا ما بين أواسط القرن التاسع عشر وحتى  اليوم عبر سلسلة من العلاقات بين دمشق ونابلس والقدس وبيروت، مع تفاصيل الحياة في بدايات القرن العشرين من حيث معمار البيوت وطبيعة العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، ونوعيات المأكولات والولائم وما يصاحبها من علاقات طبقية بين السادة والأقل مرتبة منهم.

سعاد العامري معمارية وكاتبة فلسطينية ولدت عام 1951، وتحمل شهادة الدكتوراه من جامعة أدنبرة في اسكتلندا،وهي الأن محاضرة في جامعة بيرزيت برام الله.  آمنت بأهمية الموروث المعماري الثقافي الفلسطيني، فأسست مركزا لإعادة ترميم واستغلال المباني الأثرية، قام بدوره بتوثيق وتسجيل وحماية الآف المواقع والمباني في فلسطين، وهو مركز المعمار الشعبي "رواق" ،الذي قامت بتأسيسه في عام 1991 في رام الله . لها عدة مؤلفات منها: البلاط التقليدي في فلسطين، عمارة قرى  الكراسي وزلزال في بيسان وغيرها وترجمت إلى 20 لغة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
تويتر
فيسبوك