اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024م
الاحتلال يقتحم بلدة سعيرالكوفية بث مباشر || تطورات اليوم الـ 291 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يهدم منزلا في مسافر يطا جنوب الخليلالكوفية «أونروا»: 190 منشأة تابعة لنا دمرت كليا أو جزئيا منذ بدء حرب غزةالكوفية مراسلنا: شهيدان إثر استهدافهم من مسيرة للاحتلال بمنطقة ميراج جنوب مدينة خان يونسالكوفية حضروا في بكينالكوفية الاحتلال يهدم كراجا في بلدة سلوانالكوفية محتجون يتظاهرون على زيارة نتنياهو لأميركاالكوفية دلياني: الإعفاءات الضريبية للتبرعات الأمريكية لصالح الجماعات الإسرائيلية تكشف عن تواطؤ إدارة بايدنالكوفية هيئة الأسرى: حالات مرضية صعبة بين المعتقلات في سجن الدامونالكوفية بدعوة من الصين.. الفصائل تتفق على توحيد الموقف الفلسطيني في إطار منظمة التحريرالكوفية الاحتلال يزيل خيمة بمسافر يطاالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنين من القدسالكوفية روسيا: إسرائيل تتجاهل جميع السبل السلمية لحل الوضع في غزةالكوفية الرئيس الكولومبي: يجب ألا تنسى الإنسانية الأطفال الذين عانوا من الإبادة في غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال ترافقها آليات هدم ثقيلة تقتحم واد الجوايا جنوب الخليل تمهيدا لهدم منازلالكوفية «حشد»: القتل والتهجير والتدمير أساس الأهداف السياسية والعسكرية للاحتلالالكوفية سيناتور أمريكي: لا ينبغي الترحيب بـ نتنياهو في الكونغرس بل إدانتهالكوفية إسرائيل تصنف "الأمم المتحدة" منظمة "إرهابية".. وجب شطبها!الكوفية اجتماع بكين.. بارقة أمل أم خيبة جديدة؟‎الكوفية

في يوم التروية.. مشعر «منى» يبدأ باستقبال حجاج بيت الله

10:10 - 14 يونيو - 2024
الكوفية:

مكة المكرمة: بدأ حجاج بيت الله الحرام وسط التهليل والتكبير، فجر اليوم الجمعة، بالتوافد إلى مشعر "منى" على بعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، لقضاء يوم التروية.

ويقضي الحجاج في هذا المشعر يوم التروية، وفي هذا المنسك الشهير بالارتواء من الماء، يقتدي ضيوف الرحمن بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال (أي قبل الظهر)، فيصلي الحجاج بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرا للصلاة الرباعية دون جمع، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ثم يتوجه إلى عرفات بعد فجر التاسع من ذي الحجة.

ومشعر منى، أكبر المشاعر المقدسة، وتبلغ مساحته بحدوده الشرعية 16.8 كيلومترا مربعا، ويُعد أول محطات مناسك الحج في المشاعر المقدسة.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، داخل حدود الحرم، وهو واد تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يسكن إلا مدة الحج، ويحده من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر

استعدادًا للركن الأعظم

ويتدفق الحجاج صباح غدًا السبت التاسع من ذي الحجة، إلى صعيد جبل عرفة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم للحج، وهو الوقوف بعرفة، ثم ينفر الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفة إلى مزدلفة.

وتعتبر مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجاج، تقع بين مشعري منى وعرفات ويقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعوا فيها الحصى لرمي الجمرات بمنى، ويبيت فيها الحجاج حتى فجر اليوم العاشر من ذي الحجة.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر، وهو عيد الأضحى المبارك لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويبيت الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى، ثم يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق