اليوم الاربعاء 23 أكتوبر 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مدينة غزة
  • قصف مدفعي كثيف يستهدف شمال غرب رفح
  • جيش الاحتلال: اعتراض مسيّرتين انطلقتا من جهة الشرق باتجاه إيلات دون تفعيل الإنذار
طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مدينة غزةالكوفية قصف مدفعي كثيف يستهدف شمال غرب رفحالكوفية جيش الاحتلال: اعتراض مسيّرتين انطلقتا من جهة الشرق باتجاه إيلات دون تفعيل الإنذارالكوفية مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس بحماية جيش الاحتلالالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بمخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمال غزةالكوفية الاحتلال يقصف محيط مستشفى كمال عدوان شمالي غزة ويغلق الطرق المؤدية إليهالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منازل في محيط مستشفى كمال عدوان شمال غزةالكوفية "هاكرز" يخترقون لوحات إعلانية في ضواحي شيكاغو ويكتبون عليها: الموت لإسرائيلالكوفية الاحتلال يشن أكثر من 20 غارة على مناطق عدة في قطاع غزةالكوفية إطلاق نار من قبل آليات الاحتلال المتمركزة في محيط مستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسف منازل غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية قصف مدفعي إسرائيلي متواصل على أحياء مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة طوباسالكوفية طائرات الاحتلال شنت نحو 20 غارة على مناطق متعددة من قطاع غزة خلال الساعات الأخيرةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بني نعيم شرق الخليلالكوفية قوات الاحتلال تداهم منزلاً في حي القرعان بمدينة قلقيليةالكوفية تطورات اليوم الـ383 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة حلحولالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شمال غرب مدينة رفحالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال شرق رام اللهالكوفية

الأورومتوسطي: اللبنانيون يعانون من أثقال الحرب الإسرائيلية التي لا تحترم القوانين الدّوليّة

17:17 - 22 أكتوبر - 2024
الكوفية:

بيروت: أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن الاستهداف المستمر للأعيان المدنية في لبنان، للأسبوع الرّابع منذ بداية العدوان الموسّع، يشكل جرائم حرب في ظل ترسيخ سياسة الإفلات من العقاب.

وقال المرصد الحقوقي في بيان له اليوم الثلاثاء، إن المدنيين اللبنانيون يعانون من أثقال الحرب الإسرائيلية التي لا تحترم القوانين الدّوليّة الهادفة إلى الحد من آثار الحرب عليهم والتخفيف من معاناتهم لدوافع إنسانيّة.

ونوه إلى أن جيش الاحتلال يستمر بعدوانه على مناطق الجنوب اللّبناني منذ أكثر من عام مستهدفاً منازل وأعيان مدنيّة، وكثّف استخدام القنابل الفسفوريّة المحرّمة دوليًّا وأحرق مناطق حرشية قريبة من المنازل.

وأردف: "نسف أحياء كاملة وأعيان مدنية يعتبر انتهاكاً خطيراً للقانون الدّولي الإنساني، وخاصّة لمبدأي التمييز والتناسب، بما في ذلك مبدأ التمييز للأهداف العسكريّة عن الأعيان المدنيّة".

وجدد التأكيد على أن "استهداف أحياء مدنيّة والبنية التحتيّة المدنيّة بشكل عشوائي ودون التمييز بين المدنيين والمقاتلين جريمة حرب وفقاً لاتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية".

ولفت "الأورومتوسطي" النظر إلى أن انتهاكات جيش الاحتلال للقوانين الدّوليّة، ولا سيّما القانون الدّولي الإنساني، تخطّت المدنيين والمسعفين وعمّال الإغاثة.

واستدرك: "شملت تلك الانتهاكات قوّات حفظ السّلام التّابعة للأمم المتّحدة في جنوبي لبنان (يونيفيل)، والجيش اللّبناني غير المشارك في القتال أو الأعمال العدائيّة".

وحذر المرصد الحقوقي، من أن تفجير جميع منازل بلدات الجنوب مع استهداف اليونيفيل بشكل متكرّر، "يكرّس سياسة الأرض المحروقة".

وأشار إلى "تكرار الحديث من مسؤولين إسرائيليين عن فرض واقع جديد على الحدود من خلال إنشاء شريط حدودي خالٍ من السكان والاستيطان في الجنوب اللبناني".

ودعا "الأورومتوسطي"، المجتمع الدّولي إلى تنفيذ التزاماته بمتابعة احترام وتطبيق القانون الدّولي والقانون الدّولي الإنساني ووضع حد للجرائم الخطيرة التي ترتكب بحق المدنيين العزّل ومنع إفلات مرتكبيها من العقاب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق