اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

7 عناصر غذائية يؤثر نقصها على الصحة العقلية

11:11 - 17 يوليو - 2021
الكوفية:

متابعات: يمكن تعزيز الصحة العقلية والبدنية، من خلال اتباع نظام غذائي صحي كثيف المغذيات. وفي كثير من الأحيان يسبب انخفاض مستويات العناصر الغذائية الأساسية شعورًا بهبوط النشاط قد يكون مصحوبًا بالاكتئاب والتهيج والقلق ويمكن أن تكون اضطرابات المزاج ناجمة عن عوامل مختلفة نفسية أو بيولوجية أو وراثية أو بيئية.

فيما يلي نقدم مجموعة من المصادر الغذائية، التي تساعد على تعزيز الصحة العقلية والبدنية:

فيتامين (د)

يلعب دورًا حيويًا في التوازن الهرموني، ويؤدي نقصه إلى اضطراب المزاج النشط وإلى مرض ألزهايمر الخفيف، وخلل في أنماط النوم ومشاكل المزاج، والتعب. ومن أهم المصادر الطبيعية الغنية بهذا الفيتامين: البيض والأسماك الدهنية والفطر والحليب ودقيق الأرز والجبن والشوفان.

فيتامين (ب)

يؤدي نقص فيتامين (ب) إلى الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، والمرضى الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أقل من حمض الفوليك في الدم وهو موجود في الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا والبازلاء والفول السوداني والبقوليات الأخرى والحمضيات.

المغنيسيوم

من المعروف أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى حدوث العديد من المتلازمات العقلية مثل الانفعالات والقلق والتهيج والارتباك والوهن والأرق والصداع والهذيان والهلوسة، وفرط الحساسية؛ لذلك يجب على المرء أن يتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل بذور اليقطين واللوز والفول السوداني.

الحديد

يساهم في صنع خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى ضعف التركيز، وانخفاض الإدراك (مدى الانتباه، والذكاء، ووظائف الإدراك الحسي) والقلق، والتهيج، والاكتئاب. كما يؤدي نقص الحديد لفترات طويلة إلى الصداع وضيق التنفس.

السيلينيوم

يؤدي انخفاض مستوى السيلينيوم في النظام الغذائي إلى القلق والاكتئاب والتعب؛ وأفضل مصدر غذائي للسيلينيوم هو المكسرات.

أوميغا 3 والأحماض الدهنية

يعتبر أوميغا 3، عنصرًا هامًا لوظائف الدماغ خصوصًا الذاكرة والمزاج، ويتوفر في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وسمك القد وزيت كبد سمك القد وفي بذور الكتان والجوز.

الزنك

معدن أساسي ينظم استجابة الدماغ والجسم للإجهاد، ويؤدي نقص الزنك إلى القلق والفصام، واضطرابات الأكل، ويتوفر في اللحوم والدواجن والمحار والسبانخ وبذور اليقطين والزبيب والشوكولاتة الداكنة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق