اليوم الاربعاء 15 مايو 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال: المنظومات الدفاعية اعترضت صاروخين أطلقا من قطاع غزة باتجاه سديروت
  • الخارجية الصينية: قبل 76 عاما تم تهجير أكثر من نصف الشعب الفلسطيني واليوم تفاقم الظلم الذي يعانيه
  • الخارجية الصينية: نعارض بشدة توسيع رقعة الحرب في قطاع غزة لتصل إلى رفح
"سرايا القدس": أوقعنا قوة صهيونية راجلة بين قتيل وجريح خلال اشتباكات شرق معسكر جبالياالكوفية المفتي العام يحذر من خطورة حرب دينية تلوح في الأفقالكوفية الاحتلال يعتقل مسنا أثناء رعيه لأغنامه جنوب الخليلالكوفية ذكرى النكبة محطة العودةالكوفية جيش الاحتلال: المنظومات الدفاعية اعترضت صاروخين أطلقا من قطاع غزة باتجاه سديروتالكوفية الخارجية الصينية: قبل 76 عاما تم تهجير أكثر من نصف الشعب الفلسطيني واليوم تفاقم الظلم الذي يعانيهالكوفية الخارجية الصينية: نعارض بشدة توسيع رقعة الحرب في قطاع غزة لتصل إلى رفحالكوفية انضمام كلية في لندن إلى الحراك الطلابي المتضامن مع فلسطينالكوفية جيش الاحتلال: دفاعاتنا الجوية اعترضت صاروخا أطلق من منطقة جباليا باتجاه غلاف غزةالكوفية مراسلنا: جيش الاحتلال يدمر مربعا سكنيا في محيط مستوصف حي الزيتون قبل انسحابه من المنطقةالكوفية مراسلنا: دبابات للاحتلال تتمركز على الأطراف الجنوبية لحي الزيتون جنوب غزةالكوفية مراسلنا: شهيد ومصاب في إطلاق نار من آليات الاحتلال غرب الزهراء وسط قطاع غزةالكوفية ٧ أكتوبر بين النصر وتدمير غزةالكوفية أسعار العملات والمعادن اليوم الأربعاء في فلسطينالكوفية مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالمالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ222 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من طولكرمالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنين من حوسانالكوفية الاحتلال يقتحم بلدتي يعبد وعرابة في جنينالكوفية شهداء ومصابون في غارات الاحتلال على عدة مناطق في قطاع غزةالكوفية

الفتق الإربي.. التشخيص والعلاج

16:16 - 30 مارس - 2021
الكوفية:

متابعات: يحدث الفتق الإربي عندما يبرز النسيج، مثل جزء من الأمعاء، عبر منطقة ضعيفة في عضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلمًا، خصوصًا عندما تسعل أو تنحني أو ترفع جسمًا ثقيلاً.

لا يعد الفتق الإربي بالضرورة خطيرًا. ومع ذلك، فإنه لا يتحسن من تلقاء نفسه ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. من المحتمل أن يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الإربي الذي يكون مؤلمًا أو موسعًا. إصلاح الفتق الإربي هو إجراء جراحي شائع.

التشخيص

يكون الفحص البدني عادةً هو المطلوب لتشخيص الفتق الإربي. سوف يتحقق طبيبكَ من وجود انتفاخ في المنطقة الإربْيَّة. يمكن أن يجعل الوقوف والسعال بروز الفتق أكثر، فمن المرجح أن يطلب منك الوقوف والسعال أو الضغط.

إذا لم يتضح التشخيص بسهولة، فقد يأمر طبيبك بإجراء اختبار تصوير، مثل الموجات فوق الصوتية في البطن، أو الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي.

العلاج

إذا كان الفتق لديك صغيرًا ولم يكن يزعجك، فقد يوصي الطبيب بالانتظار تحت الملاحظة. وفي بعض الأحيان قد يساعد ارتداء حزام داعم في تخفيف الأعراض، ولكن لا بد من استشارة الطبيب أولًا قبل ارتدائه؛ لأنه لا بد أن يتلاءم معك جيدًا. قد يضغط الطبيب اليدوي على الفتق لتخفيف البروز قبل التفكير في إجراء جراحة وذلك في حالة الأطفال.

الفتق المتضخم أو المؤلم يتطلب عادةً إجراء جراحة لتخفيف الألم أو منع المضاعفات الخطيرة.

هناك نوعان من جراحات الفتق عامةً — الجراحة المفتوحة لإصلاح الفتق المفتوح والجراحة بالمنظار.

إصلاح الفتق بجراحة مفتوحة

في هذه الجراحة، التي قد تُجرى تحت تأثير مخدر موضوعي أو مهدئ أو تخدير عام، يصنع الجراح شقًا في الأربية ويدفع النسيج البارز لداخل البطن مجددًا. بعد ذلك يخيط الجراح المنطقة الضعيفة، ويعزز الخياطة بشبكة صناعية (برأب الفتق). ثم يتم إغلاق الفتحة بغرز أو دبابيس أو صمغ جراحي.

سيتم تشجيعك بعد الجراحة على الحركة في أسرع وقت ممكن، لكنك قد تستغرق عدة أسابيع قبل أن يمكنك متابعة أنشطتك العادية.

تنظير البطن

وللقيام بهذا الإجراء الجراحي طفيف التوغل، الذي يستلزم تخديرًا عامًّا، يصنع الجرَّاح عدة شقوق صغيرة في بطنك. يُستخدم الغاز لتضخيم البطن لتسهيل رؤية الأعضاء الداخلية.

يقوم الجرَّاح بإدخال أنبوب صغير مزوَّد بكاميرا صغيرة (منظار البطن) في أحد هذه الشقوق. مسترشدًا بالكاميرا، يقوم الجرَّاح بإدخال أدوات بالغة الصغر من خلال بقية الشقوق لإصلاح الفتق باستخدام شبكة اصطناعية.

قد يشعر الأشخاص الذين يخضعون لإصلاح تنظيري بعدم راحة، وتظهر لديهم بعض الندوب بعد الجراحة، وقد يعودون بشكل أسرع إلى أنشطتهم الطبيعية. ومع ذلك، قد تكون رَجْعة الفتق أكثر حدوثًا على الأرجح مع الإصلاح التنظيري منه في الجراحة المفتوحة. أن يقوم جرَّاح لديه خبرة كبيرة بإجراء جراحة تنظير البطن قد يقلل من هذا الخطر.

يَسمح تنظير البطن للجرَّاح بتجنُّب النسيج الندبي الناتج من إصلاح فتق سابق؛ لذا قد يكون اختيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتكرر لديهم الفتق بعد إجراء جراحة الفتق المفتوحة. وقد يكون أيضًا اختيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بفتق على كلا جانبَي الجسم.

وكما هو الحال في الجراحة المفتوحة، قد تمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من العودة إلى مستوى نشاطك المعتاد.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق