اليوم الاربعاء 08 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
  • مراسلنا: 3 شهداء في قصف منزل عائلة القرا ببلدة خزاعة في خانيونس
  • معاريف: صافرات الإنذار تدوي بشكل متواصل في الشمال والجيش يصعد هجماته ضد لبنان
  • مراسلنا: الاحتلال استهدف تجمعاً للمواطنين غرب مدينة رفح ما أدى إلى وقوع إصابات
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف غرب معبر رفح البري
  • مراسلنا: قصف مدفعي متواصل في المناطق الشرقية لمدينة رفح
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمناطق شمال مخيم النصيرات
  • مراسلنا: تجدد القصف المدفعي في محيط منطقة حي السلام ومعبر رفح
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف برج زعرب وسط مدينة رفح
مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية حزب الله يعلن استهداف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستوطنة المطلةالكوفية الاحتلال يهدم منزلا في فروش بيت دجن شرق نابلسالكوفية الاتحاد الإفريقي يدين التوغل الإسرائيلي في رفحالكوفية مراسلنا: 3 شهداء في قصف منزل عائلة القرا ببلدة خزاعة في خانيونسالكوفية معاريف: صافرات الإنذار تدوي بشكل متواصل في الشمال والجيش يصعد هجماته ضد لبنانالكوفية كاتس: الاعتراف بدولة فلسطينية يعني التعايش مع احتمالية تكرار أحداث 7 أكتوبرالكوفية الاحتلال يهدم خمسة مساكن في الجفتلك شمال أريحاالكوفية موسكو تطالب بـ"امتثال صارم" للقانون الدولي فيما يتعلق بتوغل الاحتلال في رفحالكوفية مراسلنا: الاحتلال استهدف تجمعاً للمواطنين غرب مدينة رفح ما أدى إلى وقوع إصاباتالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف غرب معبر رفح البريالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي متواصل في المناطق الشرقية لمدينة رفحالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمناطق شمال مخيم النصيراتالكوفية مراسلنا: تجدد القصف المدفعي في محيط منطقة حي السلام ومعبر رفحالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف برج زعرب وسط مدينة رفحالكوفية مصادر: شركة أمريكية خاصة ستتولى إدارة معبر كرم أبو سالمالكوفية خارجية الصين تدعو إسرائيل إلى وقف الهجوم على رفحالكوفية إيران: الظروف مهيأة لوقف إطلاق نار دائم في غزةالكوفية أمريكا تأخذ إجراء إحترازي ضد مذكرات اعتقال محتملة لمسئولين إسرائيليينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 215 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

أنشيء قبل 220 عاما..

خاص بالفيديو|| مهندسون فلسطينيون ينجحون في إعادة الروح لبيت الغصين الأثري بغزة

16:16 - 04 يناير - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: على الرغم من وجود البيوت الأثرية والتاريخية في غزة، التي تعزز عنصري الهوية والاستمرارية إلا أنها مهددة بالانهيار، نتيجة تركها لعوامل التعرية والزمن من قبل أصحابها، وعدم الاهتمام بها.

استطاع عدد من المهندسين والعمال في إعادة الحياة إلى بيت الغصين الأثري، من خلال ترميم سقف الآيل للسقوط، وجدرانه المتأكلة، مستخدمين بعض المواد المحلية التقليدية لتقوية أساس البيت، وذلك للتأكيد على ضرورة الاهتمام بالأماكن الأثرية التي تعبر عن الحضارة والتراث الفلسطيني.

بيت الغصين الأثري، أحد أبرز رموز الحضارة والآثار التي تزين غزة القديمة، وتعبر عن ماضيها المشرق، ويعود تاريخه إلى عهد العثمانيين، حيث تم إنشاؤه سنة 1800 ميلادية تقريبًا.

أكد المهندس محمود البلعاوي مشرف مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي، أن حال بيت الغصين الأثري، كحال جميع البيوت التي تعود للفترة العثمانية، التي طالها الإهمال بمرور الزمن وأثرت فيه عوامل الرطوبة، والأملاح، والانهيارات الجزئية، والتشققات الخطيرة، مبيناً أن تلك الأضرار تعمل مع عوامل التعرية والزمن على الحد من إمكانية استمرار البيوت وقدرتها على الصمود.

وأوضح، أنهم بدأوا منذ شهرين في عملية ترميم بيت الغصين الأثري الذي تم بناؤه قبل أكثر من 220 عاماً، لإعادة استخدام ذلك البيت في وظيفة مجتمعية تتناسب مع قيمته الحضارية.

وتابع قائلاً، إن هناك عددًا من الأعمال المعقدة التي لا يستطيع أي شخص إنجازها، مثل الكحلة، حيث أنها أعمال فريدة ومميزة، والقصارة التقليدية، ليست كأعمال الاعتيادية في المباني الحديثة، وأعمال البناء في الحجر التقليدي، وتنظيف الحجر التقليدي، إزالة الرطوبة من الحجر".

وبيّن البلعاوي، أن البيوت الأثرية والتاريخية تعتبر من عناصر التراث الثقافي، لأنها تبقى حاضرة في الذاكرة، وتعد من التراث المادي الملموس، الذي يمكن للإنسان أن يشاهده بالعين، ويعيش بداخله، ويتجول بين أفنيته، مضيفاً أن كل ذلك يعطي إحساسًا عميقا للإنسان بقيمة هذه الأرض التي يعيش عليها، وبقيمة الهوية التي يحملها.

وكشف عن أهم التحديات التي واجهت عمليات الترميم، أنهم يجدون صعوبة في الحصول على تمويل مادي لدعم مشاريع تعمل على إعادة ترميم تلك البيوت، خاصةً أن المؤسسات الدولية لا زالت تنظر إلى قطاع غزة كمنطقة أزمات وكوراث، بالإضافة إلى منع الاحتلال الإسرائيلي بدخول العديد من المواد التي تدخل في عملية الترميم.

أما العامل عيسى أبو وردة، الذي يعمل في مجال ترميم البيوت الأثرية والتاريخية من 11 عاماً، فيقول إنه يشعر بالمتعة وقيمة العمل بمشاركته في ترميم بيت الغصين الأثري، خلافاً عن العمل في الإنشاءات الحديثة، موضحاً أنه ليس كل عامل يستطيع ممارسة أعمال الترميم لأنها تحتاج دقة عالية.

وأشار إلى أنهم قاموا ببناء سقف جديد، وإصلاح بعض الجدران من خلال وضع حجارة أثرية، وتعديل بعض الأشياء في أنحاء المنزل، بعدما كان ذلك البيت آيلًا للسقوط وجدرانه متهالكة.

وطالب أبو وردة، أي شخص أو مؤسسة تستطيع دعم مشاريع تعمل علة إعادة ترميم البيوت الأثرية والتاريخية، بألّا يبخل في دعم تلك المشاريع، خاصةً أنه لم يتبقَ في غزة إلا الآثار التي تعبر عن تراثنا ووطننا وحضارتنا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق