اليوم الجمعة 10 مايو 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال المروحية وآلياته يطلقان النار صوب وسط وشرق رفح بالتزامن مع قصف مدفعي
  • الخارجية الأردنية تدين إقدام مستوطنين على إضرام النار في محيط مقر أونروا بالقدس المحتلة
  • شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة صالح في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
  • شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة
  • مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمنازل المواطنين في المناطق الشرقية برفح
  • مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها صوب منازل المواطنين شرق مدينة رفح
طائرات الاحتلال المروحية وآلياته يطلقان النار صوب وسط وشرق رفح بالتزامن مع قصف مدفعيالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 217 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الخارجية الأردنية تدين إقدام مستوطنين على إضرام النار في محيط مقر أونروا بالقدس المحتلةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة صالح في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمنازل المواطنين في المناطق الشرقية برفحالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها صوب منازل المواطنين شرق مدينة رفحالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة صالح في مخيم الشاطئ غرب غزةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنة من زعترة شرق بيت لحمالكوفية مراسلتنا: 3 شهداء في قصف مجموعة مواطنين أمام محطة أبو حجير شمال مدخل البريجالكوفية مراسلنا: هدوء حذر في رفح جنوب القطاع بعد سلسلة غارات شنها الاحتلالالكوفية شهداء ومصابون في قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 216 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية "هيئة الأسرى" ونادي الأسير يحملان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير المعتقل إبراهيم حامدالكوفية "شؤون اللاجئين": اعتداءات المستعمرين على مقرات "أونروا" اعتداء على مكانة الأمم المتحدةالكوفية كتائب الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية للاحتلال بقذيفة "R.P.G" جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية جيش الاحتلال: قصفنا 115 هدفا تابعا لحزب الله في جنوب لبنانالكوفية البسوس: الاحتلال يضع العقبات أمام مفاوضات التهدئة ليستمر في عدوانهالكوفية حرب: الاحتلال يصر على أن المفاوضات من أجل تبادل الأسرى وحماس تريد وقف لإطلاق النارالكوفية

خلال 5 أعوام..

بتسليم: الاحتلال دمر 14 ألف دونم على حدود غزة وشرد 1400 مزارع

15:15 - 15 نوفمبر - 2020
الكوفية:

غزة: أكد مركز  "بتسيلم" لحقوق الإنسان، أن الاحتلال الإسرائيلي وخلال سعيها ضم المزيد من الأراضي الفلسطينية دمرت بين الأعوام 2015 - 2020 نحو١٤ ألف دونم على حدود قطاع غزة المحاصر وتضرّر جرّاء ذلك 1,402 مزارع.

ولفت المركز في تقرير أصدره أمس، إلى أنه: "بعد اندلاع الانتفاضة الثانية في سبتمر/ أيلول 2000 شرعت إسرائيل في تقليص الوجود الفلسطينيّ داخل مناطق من قطاع غزّة متاخمة للشريط الحدوديّ الذي يفصل بين القطاع وإسرائيل بضمنها مساحات شاسعة من الأراضي الزراعيّة.

وضمن ذلك منعت إسرائيل الفلسطينيّين من فلاحة هذه الأراضي وفرضت قيوداً واسعة تمنع الدّخول إليها.

وتابع، على مرّ السنين كان الجيش يجري تعديلات على هذه القيود تبعاً للمنطقة، فحيناً كان الحظر يشمل أقرب 500 متر من الشريط الحدوديّ، وأحياناً كان عُمق المساحة المحظورة يصل إلى ألف متر وحتى 1,500 متر منه. إلّا أنّ الجيش طوال هذه السنين اتّبع في هذا الشأن معايير مُبهمة وتعمّد عدم تبليغ السكّان معلومات دقيقة.

وقالت المنظمة الحقوقية، إن إنفاذ الحظر كان يتمّ بطرق مختلفة من ضمنها إطلاق النّيران - الفتّاكة أحياناً - نحو المزارعين أثناء انهماكهم في فلاحة حقولهم ورشّ المبيدات فوق الأراضي المتاخمة للحدود. وأكد "بتسيلم" ان إسرائيل دأبت بين الأعوام 2015 - 2020 على إتلاف المحاصيل الزراعيّة في تلك الأراضي وخاصّة بواسطة رشّ المبيدات. وعن ذلك تفيد معطيات وزارة الزراعة الفلسطينيّة بأنّ إسرائيل دمّرت خلال الأعوام 2015 – 2020 نحو 14,000 دونم من الحقول الزّراعيّة وتضرّر جرّاء ذلك 1,402 مزارعاً. علاوة على ذلك تقوم إسرائيل بشكل دائم داخل قطاع غزّة بأعمال تجريف لتمهيد الأرض حتى مسافة 100 متر عن الشريط الحدوديّ.

ووفقاً للتقرير: "في العام 2015 عقب العملية العسكرية "الجُرف الصّامد" شقّت "حماس" شارعاً يوازي الشريط الحدوديّ ويبعد عنه نحو 300 متر ثمّ نصبت نقاطاً ثابتة على امتداد الشارع ومنذ ذلك الحين يُسمح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم التي تبعد عن الشريط حتى مئة متر.

ووثق تقرير "بتسيلم" قيام جرافات عسكرية إسرائيلية بإتلاف مزروعات في الأراضي التابعة للمزارع يوسف شاهين في عبسان الجديدة وسط قطاع غزة. وقال: "لقد قامت إسرائيل بعمليّات فاق حجم التدمير فيها ما تقوم به عادة من تدمير "روتينيّ". في ذلك الصباح دخلت أربع جرّافات وحفّار عبر بوّابة في الشريط الحدوديّ تقع شرق بلدة خُزاعة ودمّرت أراضي زراعيّة تبعد نحو 150 متراً غرب الشريط. من الجانب الإسرائيليّ للشريط كانت جيبات عسكريّة ودبابات تراقب سير العمل. وحسب وزارة الزراعة الفلسطينية ففي ذلك الصّباح أتلف الجيش بالمُجمل 25 دونمًا من حقول البقدونس وعين الجرادة والكوسا والبامية والباذنجان، كما ألحق أضراراً بشبكة الأنابيب الممدودة لريّ 20 دونمًا أخرى من الأراضي الزراعية. وبذلك قضى الجيش على مصدر رزق 13 أسرة تعدّ معاً نحو 90 شخصاً نصفهم من الأطفال.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق