اليوم الخميس 02 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: شهيد وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال مجموعة مواطنين شرق جباليا شمالي قطاع غزة
خلال جولة في الإعلام العبري.. فراعنة: نتنياهو يصر على اجتياح رفح لشعوره بالهزيمةالكوفية مراسلنا: شهيد وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال مجموعة مواطنين شرق جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية الشرطة الأمريكية تفض اعتصاما طلابيا مؤيدا لفلسطين بجامعة كاليفورنياالكوفية الحوثي: نحضر لجولة رابعة من التصعيد إذا استمر العدو الإسرائيلي والأميركي في التعنتالكوفية ملك الأردن خلال لقاء البابا: الكارثة الإنسانية في غزة تتطلب تحركا فوريا لوقفهاالكوفية الهلال الأحمر: إصابة طفل برصاص الاحتلال في بلدة قصرة بنابلسالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تداهم عددا من منازل المواطنين في بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيلالكوفية مباشر|| تطورات اليوم الـ 209 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حملات المقاطعة تتسبب بخسائر كبيرة لـ"ستاربكس"الكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 28 شهيداالكوفية الخطيب: قمع الولايات المتحدة للاحتجاجات في الجامعات الأمريكية يمثل انتكاسة للحرياتالكوفية مراسلتنا: تحليق مكثف لطائرات الاحتلال في سماء مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب 3 مجازر بحق العائلات خلال الساعات الماضيةالكوفية شهيد ومصابون إثر استهدف الاحتلال المواطنين شرق مدينة غزةالكوفية الاحتلال يستولي على جرافة في قرية المغير شمال رام اللهالكوفية شؤون المرأة: نحتاج سياسات وأطر داعمة لتعزيز الإبداع والابتكار والتميز لدى النساءالكوفية مراسلتنا: عشرات المتشددين اليهود يغلقون طريقا رئيسيا قرب تل أبيب احتجاجا على قانون تجنيدهم في الجيشالكوفية مراسلنا: الاحتلال يطلق سراح 64 أسيرا من غزة عبر معبر كرم أبو سالمالكوفية مراسلتنا: هدوء نسبي في رفح جنوب القطاع مع ترقب لاجتياح محتملالكوفية

دعوا إلى إجراء تحقيق دولي

خاص|| فصائل ومؤسسات حقوقية: استشهاد الأسير أبو وعر جريمة حرب

19:19 - 10 نوفمبر - 2020
الكوفية:

خاص: أثار استشهاد الأسير كمال أبو وعر 48 عامًا، في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ردود أفعال غاضبة، وتنديد من قبل الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية، داعين إلى إجراء تحقيق دولي. 

تيار الإصلاح يدعو إلى إجراء تحقيق دولي

أصدر تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، بيانًا صحفيًا، اليوم الثلاثاء، نعى خلاله، الأسير البطل كمال أبو وعر، الذي استشهد في سجون الإحتلال إثر اصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، الذي تمكن منه بسبب مرض السرطان الذي عانى منه طويلاً، بعدما أمضى 17 عامًا في سجون الاحتلال، وبعد إهمالٍ متعمدٍ من إدارات سجون الاحتلال التي تباطأت في تقديم العلاج له.

وقال البيان، "يحمل التيار حكومة الاحتلال مسؤولية القتل العمد للأسير كمال أبو وعر، من خلال التلكؤ في تقديم العلاج وتعمد الإهمال في عمل كل ما يلزم لإنقاذ حياته" .

وأضاف، "يدعو التيار المنظمات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والمفوض السامي إلى الإسراع في إجراء تحقيقٍ لإدانة سلطات الاحتلال، والتعامل بحزمٍ تجاه هذه الجريمة التي يمكن أن تتكرر مستقبلاً في ظل وجود مئات حالات المرض المزمن في صفوف أسرانا البواسل في سجون الاحتلال".

أبو خوصة: لن تسقط الراية

من جانبه، نعى القيادي في حركة فتح، توفيق أبو خوصة، مساء اليوم الثلاثاء، الشهيد الأسير كمال أبو وعر، قائلًا، إن شهيد الحركة الأسيرة  البطل كمال أبو وعر، رحل بعد معاناة مريرة تخت وطأة المرض اللعين،  و17 عامًا من الاعتقال في سجون الاحتلال الغاشم، مضيفًا، الرحمة للشهداء ولأرواحهم السكينة مع الصديقين والأبرار، لن تسقط الراية.

"حشد" تستنكر استشهاد الأسير أبو وعر في سجون الاحتلال

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، بيانًا صحفيًا، اليوم الثلاثاء، قالت خلاله، إنها تابعت بقلق واستنكار شديدين استشهاد المعتقل الفلسطيني كمال أبو وعر( 48 عاماً) من سكان بلدة قباطية، جنوب جنين، شمال الضفة الفلسطينية، داخل السجون الإسرائيلية؛ وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 10 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.

ووفق المعلومات التي نشرها نادي الأسير الفلسطيني؛ فإن "أبو وعر" من مواليد عام 1974، أُصيب بسرطان في الحنجرة، نهاية العام الماضي، وتفاقم وضعه الصحي جرّاء ظروف الاعتقال القاسية التي تعرّض لها. كما أعلنت إدارة سجون الاحتلال عن إصابته بفيروس كورونا في شهر يوليو/تموز الماضي، بعد أن جرى نقله من سجن “جلبوع” حيث كان يقبع حينها، إلى أحد مستشفيات الاحتلال، وأُجريت له عملية جراحية لوضع أنبوب تنفس له، ثم نقلته إدارة سجون الاحتلال، بعد فترة وجيزة، ضمن إجراءاتها التنكيلية، إلى ما يسمى بسجن "عيادة الرملة" ليرتقي اليوم شهيداً في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، وذلك بعد فترة وجيزة من إصابته بورم جديد في الحنجرة.

وحسب المعطيات المتوفرة فإنه باستشهاد الأسير "أبو وعر" والمحكوم بالسّجن مدى الحياة المكرر لستة مرات؛ و50 عاماً؛ يرتفع بذلك عدد الأسرى الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال، إلى ما يقارب (226) أسيراً ومعتقل منذ العام 1967، كنتيجة ملازمة لسياسات الاحتلال التعسفية؛ ونتيجة مباشرة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال، وسنوات العزل الطويلة في انتهاك صارخ يتنافى مع أدنى المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1979 و1990، والتي أكدت على حماية صحة السجناء والرعاية الطبية للأشخاص المحتجزين.

وقال البيان، "حشد، إذ تحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن وفاة المعتقل والأسير كمال أبو وعر؛ جرّاء تقاعسها ومماطلتها المتعمدة في إنقاذ حياته، واستمرارها في تنفيذ سياسة القتل البطيء بحق الأسرى الفلسطينيين. وإذ وتؤكد مجدداً على أن استمرار سياسة التعذيب والإهمال الطبي بحق الأسرى والمعتقلين، يشكل تهديد حقيقي لحياتهم داخل السجون، في ظل عجز وصمت المجتمع الدولي ومؤسساته عن لجم جرائم الاحتلال، فإنها تؤكد وتطالب بما يلي:

نحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسير “كمال أبو وعر”، عبر امعانها في سياسة العزل والإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى الفلسطينيين.

نطالب المجتمع الدولي بالعمل الجاد من أجل تشكيل لجنة تحقيق دولية عاجلة، ومحايدة للكشف عن ملابسات الوفاة، والإعلان عن نتائجها، ومحاسبة مقترفيها. بما في ذلك إلزام سلطات الاحتلال بتحمل مسئولياتها القانونية تجاه الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

نطالب القيادة الفلسطينية بإحالة ملف الانتهاكات الاسرائيلية بحق الاسرى والمعتقلين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وحثها على فتح تحقيق فوري في الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، بما في ذلك العمل الجاد لجهة تدويل قضيتهم العادلة".

حالة غضب وتوتر شديدة بين الأسرى

أكد مركز حنظلة للأسرى والمحررين، أن حالة من التوتر الشديد تسود السجون بعد الإعلان عن استشهاد الأسير أبو وعر.

ووفقًا للمركز، فإن الأسرى في مختلف السجون بدأوا مع ساعات المساء بالطرق على الأبواب وإطلاق التكبيرات وإرجاع وجبات الطعام قبل أن تُقدم الإدارة على إغلاق الأقسام واستدعاء تعزيزات لبعض السجون.

جريمة حرب

وحمل حزب الشعب الفلسطيني، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير كمال أبو وعر الذي قضى نتيجة اهماله الطبي وهو داخل سجون الاحتلال، حيث كان يقضي محكوميته الجائرة بالسجن والبالغة 6 مؤبدات وخمسون عاماَ.

ودعا حزب الشعب الفلسطيني في بيان صدر عنه، الامم المتحدة والصليب الأحمر الدولي ومنظمات حقوق الانسان، للقيام بدورها تجاه أسيراتنا وأسرانا في سجون الاحتلال، موضحاَ بان الأسير الشهيد كمال أبو وعر كان يعاني من مرض السرطان، ورغم حاجته الماسة للعلاج المناسب له، إلا أن سلطات الاحتلال واجهزتها لم تستجيب لكل الدعوات والاستغاثات التي صدرت الهيئات الرسمية والشعبية والجهات القانونية والطبية لإنقاذ حياته.

وأكد الحزب أن سلطات الاحتلال تتعمد الاهمال الطبي لأسيراتنا وأسرانا وترفض نقلهم الى مستشفيات خارج السجون، طالب بتكاتف كل الجهود الوطنية والاقليمية والدولية، لإجبار دولة الاحتلال على توفير كل متطلبات الحماية والسلامة والرعاية الصحية لأسرى شعبنا كافة، وتطبيق جميع القوانين والاتفاقيات الدولية عليهم والافراج الفوري عن المرضى والاطفال منهم، وتسريع اجراءات مقاضاة دولة الاحتلال وملاحقة مجرمي الحرب فيها.

ودعا الحزب في بيانه اللجنة الدولية للصليب الاحمر للقيام بدورها المطلوب تجاه جرائم دولة الاحتلال الإسرائيلي وعدم التستر عليها، نعى الشهيد الأسير البطل أبو وعر، وتقدم من عائلته وشعبنا بالتعازي الحارة، معاهداّ على التمسك بالأهداف الوطنية والانسانية النبيلة التي ضحى من أجلها الشهداء والأسرى.

شهيد الإهمال الطبي

من جانبها، نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، شهيد الإهمال الطبي الأسير كمال أبو وعر المحكوم بستة مؤبدات، الذي استشهد بعد صراع مع مرض السرطان، وتوجهت بخالص التعازي إلى ذويه وعائلته والحركة الوطنية الأسيرة وشعبنا الفلسطيني.

وبدوره، أدان عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية وممثلها في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية إبراهيم منصور، الجريمة النكراء بحق الأسير كمال أبو وعر التي تعبر عن وحشية الاحتلال وتضاف إلى سجل الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني بما فيهم الأسرى، ما يرفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 226 شهيداً.

وحمل منصور حكومة الاحتلال وإدارة السجون الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة عن جريمة إعدام الأسير أبو وعر بدم بارد جراء "الإهمال الطبي"، داعياً إلى إنقاذ الأسرى من براثن وزنازين ومعتقلات الاحتلال الذين يواجهون سياسة القتل البطيء والمتعمد.

وحذر منصور من استمرار سياسة القتل البطيء والمتعمد بحق الأسرى جراء سياسة الإهمال الطبي. داعياً السلطة الفلسطينية لتدويل قضية الأسرى في المحافل الدولية وخاصة قضية الإهمال الطبي والقتل المتعمد بحق الأسرى مع تفشي فيروس كورونا في سجون الاحتلال والذي أدى لإصابة نحو مئة أسير في سجن جلبوع، ومتابعة ملف الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى وغيرها في محكمة الجنايات الدولية.

وطالب ممثل الجبهة في لجنة الأسرى المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية ومجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة للأمم المتحدة بالخروج عن صمتها بإدانة هذه الجريمة والاطلاع على معاناة الأسرى في سجون الاحتلال ووقف كافة الانتهاكات بحقهم عبر توفير العلاج الطبي اللازم لكافة الأسرى وخاصة المرضى منهم وكبار السن، والسماح للطواقم الطبية بزيارتهم ومتابعة أوضاعهم الطبية .

وأوضح أن استشهاد الأسير، دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الإسرائيلي بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق