اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تستهدف شرق مخيم جباليا شمال القطاع
  • قصف مدفعي متواصل على حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
مدفعية الاحتلال تستهدف شرق مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية قصف مدفعي متواصل على حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية استطلاع: الإسرائيليون يفضلون التوصل لصفقة على شن عملية برفحالكوفية تقرير: الموساد نصب أجهزة تعرف على الوجوه في قطاع غزةالكوفية التحالف الدولي لأصدقاء فلسطين يحيي شجاعة صحفيي فلسطينالكوفية رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي يعربون عن قلقهم على الوجود المسيحي بالأراضي المقدسةالكوفية العجز عن قراءة واقع متغيرالكوفية تطبيع الرياض واقتحام رفح ودولة غزة كبديل عن حل الدولتينالكوفية هــدنـــة أو لا هــدنـــةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 26 شهيدا و51 مصاباالكوفية المواطنون في غزة يشتكون من معاناتهم خلال استلام رواتبهم في ظل أزمة السيولةالكوفية الأوقاف الإسلامية في القدس: 30 ألف مصلٍّ أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية «تيار الإصلاح»: ندعو لتوثيق جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين وتقديمها لمحكمة الجنايات الدوليةالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة شمال شرق البريج وسط قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف مبنى بلدية عبسان الجديدة شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية مؤسسات الأسرى: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية بينهم 4 من غزةالكوفية مؤسسات الأسرى في اليوم العالمي للحريات: الاحتلال يعتقل 53 صحفيا بينهم 4 من غزة رهن الإخفاء القسريالكوفية المحكمة الجنائية الدولية تطالب بالتوقف عن ترهيب موظفيهاالكوفية الصحة العالمية: نحتاج إلى 18 مليار دولار لإعادة بناء مستشفى الشفاء في غزة بالكاملالكوفية

"العفو الدولية": القضاء الإسرائيلي متواطئ في جريمة تعذيب الأسير العربيد

12:12 - 31 أكتوبر - 2019
الكوفية:

نيويورك: هاجمت منظمة العفو الدولية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مؤكدة أن عمليات تعذيب الأسير سامر العربيد أثناء التحقيق معه، تم تحت ستار أن القانون يسمح بذلك.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء يفضح بوضوح مدى تواطؤ سلطات الاحتلال، بما في ذلك القضاء، في الانتهاكات المنهجية لحق الإنسان في الحماية من التعذيب.

وطبقاً لتقارير إعلامية ولمحامي سامر، فقد منحت "هيئة قضائية" جهاز الشاباك تصريحًا خاصًا "باستخدام طرق استثنائية للتحقيق" في قضيته، ما أدى إلى إجازة استخدام أساليب ترقى إلى مرتبة التعذيب أثناء التحقيق معه.

يذكر أن الأسير العربيد اعتقل للمرة الأولى، في 26 أغسطس/آب، حيث أصدرت محكمة "عوفر" العسكرية أمر اعتقال إداري لثلاثة أشهر ضده، ولكنها عادت في جلسة لاحقة وأمرت بالإفراج عنه، وفي 25 سبتمبر/أيلول، قبضت وحدة خاصة تابعة للقوات "الإسرائيلية" على سامر العربيد مجدداً حيث اقتيد إلى مركز التحقيقات التابع للشاباك في المسكوبية ب القدس ، ومنع من الاتصال بمحاميه، وفي 28 سبتمبر/أيلول، نُقل إلى أحد مستشفيات القدس المحتلة، بعد تعرضه لتعذيب جسدي وحشي، أفقده الوعي لعدة أيام وعرض حياته للخطر الشديد، قبل أن يتم اعادته إلى التحقيق، رغم حالته الصحية الحرجة.

من جانبه، قال نائب مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، صالح حجازي، إنها "لفظاعة مشينة أن تواصل السلطات "الإسرائيلية"، بدءًا من الشاباك، ومرورًا بالسلطة التنفيذية، وصولاً إلى المحكمة العليا، السماح باستخدام التعذيب تحت غطاء القانون".

وأضاف "من غير الجائز، بمقتضى المعاهدات الدولية، الملزمة قانونًا لإسرائيل، تبرير التعذيب، تحت أي ظرف من الظروف. وهذه القضية تفضح ادعاءات إسرائيل باحترام قضائها لحقوق الإنسان على أنها مجرد ادعاءات زائفة."

وطبقاً لما أدلى به محاميه، محمود حسان، وهو محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، كانت الكدمات على جسد سامر العربيد بادية للعيان عندما مثل في محكمة "عوفر" العسكرية، في 26 سبتمبر/أيلول، وأبلغ القاضي بأنه يتألم وغير قادر على الأكل. ورغم ذلك، تواصل التعذيب، ففي 28 سبتمبر/أيلول، نقل سامر عربيد إلى المستشفى بعد أن فقد الوعي. وأدخل المستشفى وهو مصاب بكسور في أضلاعه وبفشل كلوي. وهو الآن في حالة حرجة وعلى جهاز التنفس طوال الوقت.

وكانت "المحكمة العليا الإسرائيلية" قد قضت، في 1999، بأنه بينما يظل التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة ممنوعين بصورة مطلقة، إلا أن محققي الشاباك ممن يستخدمون ما وصفته المحكمة "بأساليب التعذيب الجسدية" في حالات "القنبلة الموقوتة" يمكن أن يعفوا من المقاضاة الجنائية أو حتى من التحقيق معهم. ومنذ ذلك الوقت، قام محققو الشاباك بتعذيب مئات الفلسطينيين، متذرعين بحجة "القنبلة الموقوتة"، ولم يخضع أي منهم للمحاكمة.

وأضاف حجازي، أن "استهداف المدنيين وقتلهم تعد جريمة حرب، وما من شك في أن من يرتكبون أعمال القتل هذه وغيرها من الانتهاكات ينبغي أن يخضعوا للمساءلة عمّا تقترفه أيديهم، ولكن اللجوء إلى التعذيب أثناء التحقيق جريمة تستحق العقاب أيضاً، ويتعين على السلطات الإسرائيلية أن تضع حداً للاستخدام المنهجي للتعذيب وأن تضمن إخضاع المسؤولين عن تعذيب سامر العربيد، بمن فيهم أولئك الذين أصدروا الأوامر بتعذيبه والمسؤولين عنهم في الجهاز، للمحاسبة".

واختتم صالح حجازي تعليقه بالقول، إن "ادعاءات "القنبلة الموقوتة" لا صلة لها بأي صورة من الصور بالتحقيقات في التعذيب، المحظور حظرًا مطلقًا، ولذا فلا ينبغي أن يتم اللجوء إلى مثل هذه الادعاءات بأية حال عند اتخاذ القرار بمقاضاة من مارسوا التعذيب".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق