اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

فوز غسان زقطان وعدي منصور وأسامة الرحباني بجائزة أنور سلمان للإبداع لعام 2019

13:13 - 04 مايو - 2019
الكوفية:

بيروت: في الذكرى الثالثة لرحيل الشاعر اللبناني أنور سلمان، أعلنت مؤسسة أنور سلمان الثقافية عن قرار لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة، وذلك بمنحها جائزة الإبداع للشاعر الفلسطيني غسان زقطان، في مجال الشعر العربي، وذلك في دورتها الأولى لعام 2019.

ومنحت الجائزة في مجال الموسيقى للموسيقيين غدي وأسامة الرحباني، حيث فازا بجائزة الإبداع الشعري المتكامل مع عمل موسيقي.

وجاء في بيان لجنة التحكيم أنه تم اختيار الشاعر زقطان لتميز تجربته التي تجمع بين الوضوح الأليف وبين الغنى الدلالي، واللغة المفتوحة على التأويل. وقال البيان إن شعر زقطان يستند الى معرفة عميقة بالمُنجز الشعري العربي وإيقاعاته، ويتصل بالحداثة من خلال احتفائه بيوميات الحياة وتفاصيلها وأحوالها المتبدّلة. ولا تحضر فلسطين في هذه التجربة بوصفها شعاراً سياسياً او منصّة للخطابة الحماسية، بل بوصفها أماكن وأزمنة مشظاة يعمل الشاعرعلى تظهيرها وتأبيدها في الحنين والذاكرة.

وضمّت اللجنة التحكيمية لهذا العام الشاعر شوقي بزيع، الرئيسة السابقة للجنة الوطنيّة للأونيسكو البروفيسور زهيدة درويش جبّور، البروفيسور محمود شريح، والناقد والكاتب سليمان بختي.

وتميزت هذه الجائزة بالمشاركة الكثيفة من مختلف الدول العربية، واشارت المؤسسة الى انها ستقيم احتفالاً لتسليم الجوائز في شهر حزيران (يونيو) القادم بحضور الفائزين ونخبة من أهل الثقافة والإبداع.

ولد زقطان عام 1954 في بيت جالا قرب بيت لحم، وعاش في بيروت والأردن ودمشق وتونس، وهو شاعر وروائي ومحرر، حصل على جائزة جريفين للشعر عام 2013، وحصل على وسام الشرف الوطني من قبل دولة فلسطين عام 2013، وظهر اسمه ضمن المرشحين لجائزة نوبل، وترجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والنرويجية والألمانية ولغات أخرى، كما أنه عضو في المجلس التنفيذي لمؤسسة محمود درويش. ويكتب عمود أسبوعي في صحيفة الأيام ويحرر الصفحة الثقافية فيها.

أما أنور سلمان الذي تحمل الجائزة اسمه فهو شاعر لبناني ولد عام 1938، في قرية الرملية اللبنانية، وله عدة إصدارات شعرية منها: إليها 1959، سميته الملك الآتي 1986، بطاقات ملونة لزمن بلا أعياد 1995، أبحث في عينيك عن وطن 2004، حبك ليس طريقي إلى السماء 2004، القصيدة امرأة مستحيلة 2008، مرايا لأحلام هاربة 2016.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق