اليوم الاربعاء 08 مايو 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على شمال بيت لاهيا شمالي قطاع غزة
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على جباليا البلد بالتزامن مع قصف مدفعي لمناطق بشمال قطاع غزة
  • تجدد القصف الإسرائيلي على مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزة
طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على شمال بيت لاهيا شمالي قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على جباليا البلد بالتزامن مع قصف مدفعي لمناطق بشمال قطاع غزةالكوفية تجدد القصف الإسرائيلي على مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الأربعاءالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 215 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية كاميرا "الكوفية" ترصد معاناة أسرة نازحة من 14 فردا تعيش في خيمة واحدة برفحالكوفية الأعور: نتنياهو أحتل قطاع غزة ولكنه فشل في السيطرة عليهالكوفية مسلماني: سيطرة الاحتلال على معبر رفح نوع من استعراض للعضلات والقوةالكوفية دياب: رد حماس الإيجابي في مفاوضات القاهرة وقع كالصاعقة على نتنياهو لثلاثة أسبابالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تطلق نيرانها في عرض بحر مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية الجبهة الشعبية: اقتحام الاحتلال لمعبر رفح استعراض عسكري للحصول على صورة نصر زائفةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من ضاحية اكتابا شرق طولكرمالكوفية اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال المتوغلة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية الصفطاوي: اجتياح الاحتلال لرفح هو المناورة شبه الأخيرة بعد فشله استراتيجيا في غزةالكوفية اللواء بخيت: الاحتلال يمهد لمذبحة في قطاع غزة بسيطرته على معبر رفحالكوفية عدوان: سيطرة الاحتلال على معبر رفح حكم بالإعدام على قطاع غزةالكوفية د. زيدان: إسرائيل ستصعد عملياتها العسكرية برفح بعد خسارتها للرهان في مفاوضات القاهرةالكوفية هاشم: الرد الإيجابي الفلسطيني بمفاوضات القاهرة كشف الوجه القبيح لسياسة نتنياهو وحكومتهالكوفية

وفاة عالم الاجتماع الفلسطيني إيليا زريق

09:09 - 18 يناير - 2023
الكوفية:

 رام الله: توفي أستاذ علم الاجتماع والباحث إيليا زريق "84 عامًا"، أحد أبرز المفكرين والأكاديميين في العالم العربي، ومن أهم رواد علم الاجتماع العرب والفلسطينيين.

ولد إيليا زريق سنة 1939 في مدينة عكا ودرس في جامعة سيمون فريزر في كندا الماجستير، وحاز شهادة الدكتوراه من جامعة اسكس في بريطانيا.

تمحورت دراسات زريق، على مدار العقود الماضية، حول تاريخ الاستعمار الصهيوني في فلسطين وسوسيولوجيا المجتمعات الاستيطانية الكولونيالية وأنماط المراقبة.

عمل سابقاً أستاذاً في "معهد الدوحة للدراسات العليا" وباحثاً زائراً في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة، كما شغل منصب أستاذ علم الاجتماع في جامعة كوينز في أونتاريا «كندا» إلى حين وفاته.

شارك عن الجانب الفلسطيني في مجموعة اللاجئين في المفاوضات المتعددة الأطراف بعد مؤتمر مدريد.

بعد سنة 1996 عاد زريق إلى فلسطين بعد غياب طويل وكان على تواصل مستمر مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، وساهم في إنتاجها الفكري من خلال كتبه المنشورة ودوريات المؤسسة.

في عام 2005 كان أول من شغل مقعد اليونسكو في البحوث التطبيقية.

في عام 2008 نال زريق جائزة فلسطين لمساهمته في دراسة علم الاجتماع وتسلم الجائزة من الرئيس الراحل ياسر عرفات.

له العديد من الدراسات في علم الاجتماع والرقابة والسيطرة، وسوسيولوجيا العلوم.

آخر مساهمته كانت دراسة "صعود العلم العربي الإسلامي وتراجعه " «إضافات 2022».

من أهم مؤلفاته:

  • الفلسطينيون في إسرائيل: دراسة في الاستعمار الداخلي 1979
  • سوسيولوجيا الفلسطينيين 1980
  • : الرقابة والرصد والعولمة 2010
  • الرقابة والاستعمار والخصوصية 1996
  • الديموغرافيا والترانسفير: طريق إسرائيل إلى المجهول 2003
  • قضايا نظرية ومنهجية حول دراسة المجتمع الفلسطيني 2003

يرحل عنا زريق بعد عقود من العطاء الغني في البحوث الاجتماعية، تاركاً بصماته العلمية حاضرة في دراسات الاستعمار وعلم الاجتماع.

ورغم مغادرته فلسطين منذ أكثر من 50 عامًا إلّا أنه بقي منشغلًا فيها من الناحية البحثية، كما أنه استمر في زيارتها طوال هذه السنوات، وقدّم فيها عشرات المحاضرات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق