اليوم الاحد 19 سبتمبر 2021م
إيطاليا: تسجيل 26 وفاة جديدة بفيروس كوروناالكوفية خاص بالفيديو|| حوار الليلة: اعتقال أسرى جلبوع الـ6 لن يرفع العار عن منظومة الاحتلال الأمنيةالكوفية المجلس الوطني يطالب بالضغط لعقد مؤتمر دولي لبحث قضية الأسرىالكوفية ردود أفعال غاضبة ضد خطاب الرئيس عباس المرتقب في الأمم المتحدةالكوفية تحذيرات من انهيار المجتمع الإسرائيلي بسبب تخبط حكومة الاحتلالالكوفية مصرع 10 أشخاص بغرق قارب في الصينالكوفية الاحتلال يعتقل شابين ويصيب آخرين في بلدة يعبدالكوفية محكمة الاحتلال تمدد فترة اعتقال الأسيرين إنفيعات وكممجي لمدة أسبوعينالكوفية محكمة الاحتلال في الناصرة تعقد جلسة محاكمة للأسيرين انفيعات وكممجيالكوفية مباحث غزة تضبط 10 أجهزة خلوية مسروقة بفضل تفعيل آلية جديدةالكوفية العراق يسجل 47 وفاة جديدة بفيروس كوروناالكوفية محكمة العدل العليا ترد دعوى بلدية البيرة على نقابة العاملينالكوفية النخالة لأبطال"نفق الحرية": عشقكم لفلسطين أكبر من معتقلات العدو وزنازينهالكوفية الاحتلال يعتقل الأسيرين كممجي وانفيعات في جنينالكوفية متضررو عدوان 2014 يطالبون اونروا بتنفيذ وعودها ويهددون بالتصعيدالكوفية مالية غزة: صرف طلبات حالات الوفاة لعامي 2019 - 2020الكوفية البرلمان العربي يدعو الأطراف الصومالية إلى تجاوز الخلافات واللجوء للحوارالكوفية بينيت: فرار الأسرى الستة من سجن جلبوع خلل خطير في عمل الاستخباراتالكوفية أدهـشـونـا هـؤلاء الأبـنـاء...!الكوفية في ذكرى مجزرة صندلةالكوفية

وفاة المفكر العماني صادق جواد

17:17 - 27 يوليو - 2021
الكوفية:

وكالات: توفي صباح اليوم الثلاثاء، المفكر العُماني الدكتور صادق جواد سليمان، عن عمر يناهز 85 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، بحسب ما ذكرت صحيفة ”الرؤية“ المحلية.

ونعت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، المفكر الراحل.

وقالت الجمعية: ”بقلوب مؤمنة مطمئنة بقضاء الله وقدره، تنعى الجمعية العمانية للكتاب والأدباء المفكر الدكتور صادق جواد سليمان، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان“.

والدكتور صادق يُعد من أبرز المؤسسين لمركز الحوار العربي في العاصمة الأمريكية واشنطن عام 1994، وهو المركز المعروف بعنايته بالفكر والحوار الحضاري.

وبحسب ”الرؤية“، يعتبر المفكر الراحل أحد الخبراء المرموقين في الشأن الأمريكي، نظراً لإقامته الطويلة هناك لما يقارب ثلاثة عقود، فضلاً عن دراسته وقراءاته المتعمقة في الفكر والتاريخ، والفلسفة والدين، وملاحظاته الدقيقة في شؤون السياسة والمجتمع.

ولد الدكتور صادق جواد في مطرح بمحافظة مسقط عام 1933، ودرس علوم اللغة والدين في المدرسة، ثم حصل على ماجستير في السياسة الدولية العامة من معهد الدراسات الدولية العليا، بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وكان الراحل الدكتور صادق مفكرا وبارعا في مجالات شتى، حيث كان يحب أن يلقي الكثير من الندوات المعرفية والفكرية على الطلاب حتى ينقل علمه ومعرفته لجميع الأشخاص ويستفيدوا منه.

وعُرف عن المفكر العماني الراحل أنه يفضل أن يكتب جميع مؤلفاته في مكان بعيد عن الأشخاص أو الإزعاج حتى يبدع فيها، حيث قام بشراء منزل مخصص له حتى يتمكن من الكتابة والإبداع في التفكير بداخله دون أن يعطله أي أمر.

وتعددت الوظائف التي عمل بها صادق جواد سليمان، ومنها أعمال إدارية وصحفية، كما تولى منصب رئيس الدائرة السياسية بوزارة الخارجية (1977-1979).

كما عمل في السلك الدبلوماسي العماني حيث عمل في الفترة من (1979 – 1983)  سفيرا مقيما لدى الولايات المتحدة وغير مقيم لدى كندا وعدد من دول أمريكا الجنوبية، وسفيرا مقيما لدى إيران وغير مقيم لدى تركيا.

وترأس الراحل الدكتور صادق مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في الفترة من 2010 إلى 2012.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق