اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

وفاة المفكر العماني صادق جواد

17:17 - 27 يوليو - 2021
الكوفية:

وكالات: توفي صباح اليوم الثلاثاء، المفكر العُماني الدكتور صادق جواد سليمان، عن عمر يناهز 85 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، بحسب ما ذكرت صحيفة ”الرؤية“ المحلية.

ونعت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، المفكر الراحل.

وقالت الجمعية: ”بقلوب مؤمنة مطمئنة بقضاء الله وقدره، تنعى الجمعية العمانية للكتاب والأدباء المفكر الدكتور صادق جواد سليمان، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان“.

والدكتور صادق يُعد من أبرز المؤسسين لمركز الحوار العربي في العاصمة الأمريكية واشنطن عام 1994، وهو المركز المعروف بعنايته بالفكر والحوار الحضاري.

وبحسب ”الرؤية“، يعتبر المفكر الراحل أحد الخبراء المرموقين في الشأن الأمريكي، نظراً لإقامته الطويلة هناك لما يقارب ثلاثة عقود، فضلاً عن دراسته وقراءاته المتعمقة في الفكر والتاريخ، والفلسفة والدين، وملاحظاته الدقيقة في شؤون السياسة والمجتمع.

ولد الدكتور صادق جواد في مطرح بمحافظة مسقط عام 1933، ودرس علوم اللغة والدين في المدرسة، ثم حصل على ماجستير في السياسة الدولية العامة من معهد الدراسات الدولية العليا، بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وكان الراحل الدكتور صادق مفكرا وبارعا في مجالات شتى، حيث كان يحب أن يلقي الكثير من الندوات المعرفية والفكرية على الطلاب حتى ينقل علمه ومعرفته لجميع الأشخاص ويستفيدوا منه.

وعُرف عن المفكر العماني الراحل أنه يفضل أن يكتب جميع مؤلفاته في مكان بعيد عن الأشخاص أو الإزعاج حتى يبدع فيها، حيث قام بشراء منزل مخصص له حتى يتمكن من الكتابة والإبداع في التفكير بداخله دون أن يعطله أي أمر.

وتعددت الوظائف التي عمل بها صادق جواد سليمان، ومنها أعمال إدارية وصحفية، كما تولى منصب رئيس الدائرة السياسية بوزارة الخارجية (1977-1979).

كما عمل في السلك الدبلوماسي العماني حيث عمل في الفترة من (1979 – 1983)  سفيرا مقيما لدى الولايات المتحدة وغير مقيم لدى كندا وعدد من دول أمريكا الجنوبية، وسفيرا مقيما لدى إيران وغير مقيم لدى تركيا.

وترأس الراحل الدكتور صادق مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في الفترة من 2010 إلى 2012.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق