اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

فضيحة سارغنت

16:16 - 27 مايو - 2021
الكوفية:

الفنان (جون سنغر سارغنت) رسام البورتريهات الأمريكي المشهور ببراعته و غزارة أنتاجه له لوحة تسببت بفضيحة في المجتمع الباريسي في منتصف القرن التاسع عشر.

كان استقبال اللوحة المثيرة للجدل في صالون باريس لعام 1884 بمثابة فضيحة مدوية ونكسة مؤقتة لسارغنت في فرنسا رغم من أنها تسببت لاحقا في شهرته في بريطانيا وأمريكا.

كانت مدام (بيير غوتريو) زوجة المصرفي الباريسي المولودة في لويزيانا بأسم (فيرجيني أميلي أفيجنو) عام 1859م معروفة في باريس بمظهرها الجرئ المتألق حتى أنها وصفت بمحترفة الجمال وكان أمل الفنان سارغنت إن رسمها سيعزز سمعته فطلب أن يرسمها دون مقابل ثم يعرض صورتها علناً عكس ما كان متعارف عليه - بأن تعود البورتريهات الشخصية لأصحابها بعد رسمها- لم تكن اللوحة بتكليف من قبلها وطاردها لإتاحة الفرصة لها، على عكس معظم أعماله التي يبحث عنها العملاء.

كتب سارجنت إلى أحد معارفه:

لدي رغبة كبيرة في رسم صورتها ولدي سبب للاعتقاد بأنها ستسمح بذلك وأنتظر شخصًا ما ليقدم هذا التكريم لجمالها. ... قد تخبرها أنني رجل ذو موهبة مذهلة.

وقد وافقت السيدة الفاتنة رغم رفضها عروض سابقة من فنانين آخريين بعد أن أكد لها سارغنت أنه سيركز العمل على أسلوبها الشخصي الجرئ.

استغرق الأمر أكثر من عام لإكمال اللوحة. واللوحة تعد دراسة في فن الاغراء رسم سارغنت السيدة بفستان من الساتان الأسود ذو حمالات مرصعة بالجواهر يكشف ويخفي في نفس الوقت ويعزز التناقض بين لون جسد السيدة العاجي والفستان الداكن والخلفية ورسم الفنان الحمالة اليمنى للثوب منزلقة عن الكتف كعلامة مميزة استخدمتها النساء للإغراء على مر العصور، مع خط العنق المثير، والبشرة البيضاء اللؤلؤية، والرأس المتغطرس، مما جعل التأثير العام أكثر جرأة وحسية.

تلقى العمل تسخيف واستهزاء أكثرمن الثناء. بعد ذلك اعاد سرغنت رسم حمالة الكتف في محاولة لتهدئة الضجة، لكن الضرر كان قد حدث وأخبر صديقه إدموند جوس في عام 1885 أنه يفكر في التخلي عن الرسم للموسيقى أو العمل واحتفظ بالعمل لأكثر من ثلاثين عاما ويبدو الجزء الأعلى من الثوب دخيلاً على خامة الفستان مما يؤكد ان تغييراً طرأ على الأساس، أبقى سارجنت اللوحة معروضة بشكل بارز في الاستوديو الخاص به في لندن حتى باعها إلى متحف متروبوليتان للفنون في عام 1916 بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة ، وبعد وفاة غوتريو ببضعة أشهر قائلا: "أعتقد أنه أفضل شيء قمت به ! لكنه طلب أن يخفي المتحف اسم السيدة فتم كتابة التالي عنوانا لها.

"إيلاف"

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق