اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
مدفعية الاحتلال تقصف شرقي مخيم البريج بالتزامن مع إطلاق نار بشكل مكثفالكوفية مراسلنا: زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار على المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزةالكوفية الاحتلال يقصف مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقصف بشكل مكثف مناطق متفرقة شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف منزل عائلة أبوطه إلى 10 بعد استشهاد الشاب أحمد سليم أبوطه متأثرا بجراحهالكوفية حالة الطقس اليوم الاثنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 206 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل الشابين جميل السخن ومصطفى الشيباني من بلدة عرابة في جنينالكوفية فيديو | أطباء المغرب يتظاهرون تضامنا مع الطواقم الطبية في غزةالكوفية فيديو | الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين في "أورليانز" تضامنوا مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم منزل الشاب جميل السخن من بلدة عرابة جنوب مدينة جنينالكوفية إعلام أمريكي: اعتقال محتجين نصبوا خياما بميدان جاكسون في مدينة نيو أورليانز تضامنا مع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنينالكوفية بايدن ونتنياهو يناقشان خطة اجتياح رفح جنوب القطاعالكوفية بلينكن يزور "إسرائيل" والأردن لبحث جهود وقف العدوان على غزةالكوفية السعودية: المجتمع الدولي خذل سكان قطاع غزةالكوفية 22 شهيدا وعشرات المصابين جراء غارات الاحتلال على منازل عدة في رفح ومدينة غزةالكوفية مراسلنا: 19 شهيدا جراء قصف الاحتلال ثلاثة منازل في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية

تدعو لتصعيد الانتفاضة..

إدانات محلية واسعة لانتهاكات الاحتلال الوحشية بحق المسجد الأقصى والمرابطين فيه

08:08 - 10 مايو - 2021
الكوفية:

متابعات: أدانت الفصائل الفلسطينية، اليوم الإثنين، انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى ومدينة القدس.
حيث يتعرض المسجد الأقصى، إلى عدوان عسكري شامل منذ ساعات صباح اليوم، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ودفعت قوات الاحتلال بمئات الجنود إلى ساحات المسجد الاقصى، وبدأت بقمع وحشي للمصلين والمرابطين باطلاق الرصاص المطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

ما يحدث في القدس يعيد وهج القضية
قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن مجلس الوزراء في حالة انعقاد دائمة، من أجل المتابعة اليومية لأهلنا في مدينة القدس ودعم صمودهم.

وأضاف رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة المنعقدة اليوم الإثنين، في مدينة رام الله والتي خصصت لنقاش تطورات الأوضاع القدس، إن القدسَ تعيدُ اليوم وهج القضية أمام من يحاولون عبثا طمس هويتها، وتغيير معالمها، وتزوير تاريخها العربيِّ والإسلامي والمسيحي.

 وأشار اشتية، إلى أن ما يجري في القدس من دعوة للقتل يعبر عن روح الإجرام والكراهية التي تمارس في التربية الحزبية والتربية المدرسية ومناهج التعليم في إسرائيل.

وأوضح رئيس الوزراء أنه تم، اليوم الإثنين، توقيع اتفاقية مع نقابة الأطباء أفضت إلى إنهاء إضرابهم وعودتهم لأماكن عملهم كالمعتاد.

تحدٍ جديد للمجتمع الدولي
قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام واعتداء وحشي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك وباحاته هو تحدٍ جديد للمجتمع الدولي، وتحديدا للجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية.

وأكد أبو ردينة، أن الحكومة الإسرائيلية ضربت بعرض الحائط كل هذه الجهود والتدخلات الدولية، مشددا على أن القيادة الفلسطينية وشعبنا لن يسمحوا بتمرير هذه المخططات الإسرائيلية.

جرائم ضد الإنسانية
أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أن مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم الإثنين، جلسة مغلقة، بناء على طلب دولة فلسطين، لمناقشة تطورات العدوان الإسرائيلي على شعبنا عامة وعلى القدس ومقدساتها ومواطنيها خاصة.

وطالبت الوزارة في بيان لها، مجلس الأمن بتوفير الحماية لشعبنا، مؤكدة أن ذلك ليس امتيازا أو منّة، وانما واجب وحق مشروع لشعب تحت الاحتلال، يواجه أشكال البطش والجرائم التي عبرت عنها الجنائية الدولية وتعاملت معها كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقالت إنه آن الآوان لمجلس الأمن الدولي أن يتحمل مسؤولياته القانونية والاخلاقية تجاه جرائم الاحتلال، وهو بحاجة إلى جرأة وشجاعة في نصرة شعبنا وقضيته.

وأدانت الوزارة الاعتداءات الوحشية المتواصلة التي ترتكبها شرطة الاحتلال على مدار الساعة ضد المواطنين المقدسيين، في محاولة لتفريغ باحات المسجد الاقصى المبارك من الفلسطينيين وإحكام الاستيلاء عليه، لكسر ارادة الشبان المقدسيين الذين يدافعون عنه.

واستنكرت اقتحام الاحتلال الهمجي لباحات الأقصى وتحويلها الى ساحة حرب ومواجهة حقيقية، تستخدم فيها الرصاص الحي والأسلحة الفتاكة ضد الشبان المقدسيين المتواجدين فيه لإحياء الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، واقتحام مكتب مدير المسجد الأقصى، واغلاق باب الأسباط والاستيلاء على مفاتيح أبواب المسجد، وقمعها للطواقم الصحفية في محاولة لإخفاء حقيقة جرائمها.

الشعبية تدعو لتصعيد الانتفاضة
دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جماهير شعبنا في الداخل المحتل ومن يستطيع الوصول من الضفة الفلسطينية إلى التوافد الشعبي العاجل إلى مدينة القدس وكسر الطوق الذي فرضه الاحتلال على المدينة، لإسناد أهالي مدينة القدس ضد الهجمة الصهيونية المتواصلة على المدينة والمقدسات، ولإفشال محاولات المستوطنين اقتحام باحات المسجد اليوم.

كما دعت الجبهة إلى ضرورة أن يكون هذا اليوم، يوما للغضب وتصعيد الانتفاضة إسنادا ودعما للقدس وأهلها، ومطالبة الجماهير الفلسطينية في جميع أماكن تواجدها بالاستمرار في الفعاليات الشعبية والوطنية المساندة للقدس، وإلى ضرورة تحويل مناطق التماس مع الاحتلال إلى ساحات اشتباك مفتوحة معه في عموم الضفة.

الديمقراطية: خيارنا الاشتباك والمواجهة 

ومن جانبه، أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة، أن الأولوية الآن للمقاومة الشعبية التي تحظى بإجماع وطني والتفاف جماهيري دولي وإسلامي وعربي، حتى لا نعطي للاحتلال أي ذرائع لحرف الأنظار عما يجري في القدس.
وقال، "لا خيارات أمامنا سوى خوض معركة الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال؛ لقطع الطريق عن الأهداف  التي يريد الاحتلال تحقيقها من خلال ما يقوم به في القدس والشيخ جراح".
وأوضح
أن الاحتلال يحاول فرض السيادة على مدينة القدس وتغيير كل طابعها الطوبغرافي في إطار خطة تهويدية لأسرلة هذه المدينة.
وأوضح أبو ظريفة أن الاشتباك مع الاحتلال والمواجهة على الصعيد الشعبي هي الخيار الأمثل لمواجهة هذه المخططات وقطع الطريق على الاحتلال لتحقيق الأهداف التي يسعى لها من وراء الهجمة على القدس.
وأضاف، " الحركة الجماهيرية الواسعة تحتاج أولًا إلى تأطير في إطار سيادة وطنية موحدة وإدانة هذه الحركة واستمراريتها، وثانيًا تقديم كل مقومات الصمود لاستمرار هذه الحركة".
وأشار إلى أن الحراك الجماهيري الواسع يحتاج إلى تضافر كل الجهود في إطار توحيد الحالة والوطنية والشعبية في كل أماكن تواجد الفلسطينيين؛ لخوض معركة  الاستقلال عبر انتفاضة جديدة وعصيان وطني شامل يخل بميزان القوى على الأرض بما يمكن من دفع الاحتلال لوقف كل إجراءاته والإقرار بحقوق الشعب الفلسطيني.
وطالب من القيادة الفلسطينية مغادرة سياسية الانتظار والرهان، قائلًا، " لا يمكن أن نعول على أوسلو وعلى مفاوضات وخاصة أنا ندرك تمامًا أنه من الوهم  أن نصل إلى عملية تسوية مع حكومة يمينية، ولا يمكن في ظل هجمة الاحتلال أن تبقى السلطة مكبلة بالتنسيق الأمني وقيود اتفاق أوسلو.
وشدد على أن الشعب الفلسطيني بحاجة  إلى استراتيجية وطنية جديدة تستند إلى ما اتفق عليه في إطار الأمناء العاملين وفي حوارات القاهرة، بما يمكن من توحيد كل طاقات الفلسطينيين في إطار انتفاضة جديدة وعصيان وطني شامل في وجه الاحتلال من أجل مجابهة إجراءاته.

تكثيف التواجد في القدس
حذرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، اليوم الاثنين، من التصعيد في مدينة القدس المحتلة، داعية لى تكثيف تواجد جماهيرنا والقيادات في القدس، ومواصلة النشاطات الكفاحية في جميع المناطق والبلدات.

وتابعت، " العدوان الإرهابي صباح يوم الاثنين، على المسجد الأقصى، هو أكبر اثبات على أهداف الاحتلال".

وثمنت لجنة المتابعة، جهود جماهير الشعب الفلسطيني التي انطلقت منذ أيام بتواجد مكثف في الاقصى والشيخ جراح وباب العامود ومستمرة بعشرات التظاهرات والمظاهرات، في جميع أنحاء البلاد.

الاحتلال سيدفع الثمن غاليا
دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الجماهير الفلسطينية المرابطة في المسجد الأقصى المبارك، للثبات في وجه العدوان الإسرائيلي ضد الأقصى.

وقال الناطق باسم الحركة محمد حمادة، في بيان لها، "كل التحية إلى أولئك المرابطين الثابتين في ساحات الأقصى أبناء شعبنا الفلسطيني من القدس والداخل المحتل والضفة الفلسطينية.

وأضاف حمادة، "إن ما يحدث في المسجد الأقصى في هذه الأثناء من اقتحام للمسجد الأقصى، واقتحام للمصلّى القبلي، والاعتداء على المصلين المعتكفين هناك من قبل جيش الاحتلال، هي حرب دينية يمارسها الاحتلال، وهي دليل على وحشية الاحتلال الصهيوني ونازيته".
وأكد على أن الاحتلال سيدفع الثمن غاليًا جرّاء تغوله على الأقصى وعلى المصلين فيه.

القدس معركة الجميع
قالت حركة الجهاد الإسلامي، اليوم الإثنين، إنه يجب على الجميع أن يتحرك لإنقاذ أهالي القدس.

وأضافت الحركة في تصريح صحفي، أن معركة القدس معركة الجميع والمقاومة حاضرة ولن تكون بمنأى عما يحدث.

عدوان البوليسي الدموي على المتظاهرين
واستنكرت جبهة الناصرة الديمقراطية وفرع الحزب الشيوعي في المدينة، اليوم الإثنين، العدوان البوليسي الدموي على المتظاهرين في الناصرة وحيفا الذين خرجوا نصرة للقدس.
وأكدت الجبهة، وقوفها الى جانب شعبنا الفلسطيني في معركته على القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، والمقاومة الشعبية البطولية لعدوان الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك، وأحياء القدس وفي مقدمتها حي الشيخ جرّاح وحي سلوان.
وقالت الجبهة، إن "جيش الاحتلال الاسرائيلي وأذرع المؤسسة الحاكمة تضرب بشعبنا في جميع أماكن تواجده".
وتابعت، "العدوان الإجرامي على المسجد الأقصى المبارك المستمر منذ أيام عديدة، والذي سجل ذروة خطيرة، وكذا العدوان على أحياء عديدة في القدس وخاصة الشيخ جراح، يتصاعد باستمرار بهدف اقتلاع مئات المقدسيين من بيوتهم".
وأضافت الجبهة،  "الواجب الوطني والأخلاقي هو أن نكون مع الشعب الفلسطيني وفي ذات المعركة، ونصد كل الأصوات الخبيثة وتلك المتملقة لحكومة الاحتلال ورئيسها، داعية إلى تصعيد المعركة ليعلم الاحتلال أن للقدس شعب يحميها.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق