اليوم الاحد 19 مايو 2024م
استشهاد شاب باستهداف من طائرة مسيرة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في عسقلانالكوفية غانتس يضع خطة من 6 نقاط في غزةالكوفية شهداء ومصابون في غارة إسرائيلية على شقة سكنية وسط رفحالكوفية الاحتلال يغلق عدة مداخل ومخارج مؤدية إلى أريحا بالاتجاهينالكوفية الاحتلال يعلن العثور على جثة الأسير رون بنيامين في غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 225 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية دلياني: تصاعد جرائم التطهير العرقي بالضفة المحتلة بالتزامن مع حرب الإبادة في غزةالكوفية بالأرقام|| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزة لليوم الـ 225الكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف مناطق متفرقة من مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية غوتيريش: حل الدولتين هو الحل الوحيد في الشرق الأوسطالكوفية الاحتلال يعتقل طفلين من كفر مالك شرق رام اللهالكوفية لبيد يطالب غانتس بالانسحاب من أسوأ حكومة في تاريخ «إسرائيل»الكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 83 شهيدا و105 إصاباتالكوفية "أونروا": لم يعد لدى المنظمات الإنسانية إمدادات لتقديمها بما في ذلك الطعام والمواد الأساسيةالكوفية "أونروا": نحو 800 ألف شخص هم نصف سكان رفح مضطرون للفرار بسبب العملية العسكرية الإسرائيليةالكوفية شهداء ومصابون في قصف من طائرات الاحتلال قرب عمارة أبو هاشم وسط مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية وصول جثامين 9 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء قصف الاحتلال على مناطق وسط القطاعالكوفية زوارق الاحتلال تطلق نيران رشاشاتها تجاه المناطق الساحلية والشمالية لمدينة غزةالكوفية إصابة شاب برصاص مستوطنين في عزموط شرق نابلسالكوفية

نصائح لتجنب هبوط الدورة الدموية في رمضان

12:12 - 18 إبريل - 2021
الكوفية:

وكالات: الهبوط في رمضان مشكلة قد تواجه العديد أثناء الصيام فقد يصاب بعض الأشخاص بمشكلة الهبوط في الدورة الدموية المصحوب بالدوخة والدوار أثناء الصيام، وذلك نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي تمنع وصول لدم المُشبع بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم وقد يؤدي ذلك إلى بعض المضاعفات الخطيرة في بعض الحالات الشديدة.

ونقدم لك مجموعة نصائح لتجنب هبوط الدورة الدموية في رمضان، فيما يلي:

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس

إن التعرض المباشر لأشعة الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء الصيام يؤدي إلى زيادة التعرق وفقدان السوائل من الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وقد يُسبب في هبوط مفاجئ في الدورة الدموية. لذلك يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء الصيام بقدر الإمكان.

الحرص على تناول وجبة السحور دائمًا

أوصانا رسولنا الكريم محمد صلي الله علىه وسلم بضرورة تناول وجبة السحور وتأخيرها قدر الإمكان "إن السحور بركة"، وذلك لأهمية وجبة السحور لـأنها تساعد على الحفاظ على مستوي السكر في الدم وعدم الشعور بالهبوط وانخفاض مستوي ضغط الدم.

الحرص على تناول كميات كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور

يجب الحرص على الحصول على كميات كافية من الماء والسوائل الصحية بين وجبة الإفطار ووجبة السحور، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على ترطيب الجسم أطول فترة ممكنة ويمنع الإصابة بالجفاف خلال ساعات الصيام مما يمنع الإصابة بهبوط في الدورة الدموية. من الأفضل أن تتناول من 8 إلى 12 كوب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.

الحصول على قسط كافي من النوم

يجب على الصائم الحصول على قسط كافي من النوم وهو من 6 إلى 8 ساعات يومياً، لأن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يؤثر بالسلب على مستويات ضغط الدم مما قد يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والهبوط أثناء الصيام.

تناول الأطعمة الصحية

يجب على الصائم استهلاك الأطعمة الصحية في ساعات عدم الصيام والحرص على استهلاك الفواكه و الخضروات الطازجة لأن الأطعمة الصحية تمد الجسم بالعناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام مما يساعد على عدم الهبوط أثناء الصيام والتمتع بصحة جيدة، كما يجب الحرص على تناول البروتينات الخالية من الدهون و الكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على زيادة طاقة الجسم لمنع الإصابة بانخفاض مستويات ضغط الدم .

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

ممارسة الرياضة أمر ضروري للحفاظ على صحة الجسم خاصة خلال شهر رمضان المبارك، لذلك ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أثناء شهر رمضان بعد وجبة الإفطار مثل المشي لمدة 20 دقيقة على الأقل أو الصعود على الدرج أو التنفس بعمق أو اليوجا أو تمارين شد البطن وتقوية العضلات لتعزيز تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم.

تجنب الاستحمام بالماء الساخن أثناء الصيام

قد يُسبب الاستحمام بالماء الساخن التعرض لاستنشاق كميات كبيرة من بخار الماء مما يؤدي إلى الإصابة بهبوط مفاجئ في الدورة الدموية ويؤدي إلى الإغماء عند التعرض للبخار لفترات طويلة. لذلك يُنصح بالاستحمام بالماء الفاتر وتجنب الماء الساخن تماماً مع التأكد من توفير تهوية مناسبة في الحمام لتجنب تراكم البخار والتعرض للهبوط والاختناق.

الراحة والاسترخاء

عند الشعور بانخفاض مستويات ضغط الدم يجب عليك محاولة أخذ قسط من الراحة حتي يعود مستوي ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي لتجنب الإصابة بهبوط مفاجئ في الدورة الدموية .

تناول الصوديوم

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الانخفاض المتكرر في مستويات ضغط الدم أن يحرصوا على تناول الملح في طعامهم ولكن يجب أن لا يزيد تناول الصوديوم عن 10 ميليغرام في اليوم الواحد لتجنب أي مضاعفات خطيرة لزيادة استهلاك مستويات الصوديوم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق