اليوم الخميس 02 مايو 2024م
عاجل
  • حزب الله: استهدف مجاهدونا موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلة
يديعوت أحرونوت: مخاوف من دخول إسرائيل القائمة السوداء للأمم المتحدة إلى جانب داعش والقاعدةالكوفية "الملكية لشؤون القدس": ما يتعرض له الصحفيون الفلسطينيون من الاحتلال مروّعالكوفية حزب الله: استهدف مجاهدونا موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلًا لعائلة السرحي في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلًا لعائلة الخولي في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية ياغي: «حماس» تطلب توضيحا بشأن عدة شروط غير مفهوم في اقتراح الهدنةالكوفية عبد القادر: الحرب على غزة جعلت فلسطين قضية مجتمعية أمريكية تزعج الإدارة الحاكمةالكوفية العاهل الأردني يجدد التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزةالكوفية ملحم: الولايات المتحدة تضغط على نتنياهو لرفض إتمام صفقة تبادل لإشعال المنطقةالكوفية في اليوم العالمي للعمال.. شبان يعملون في ورشة غسيل وتنظيف في مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية نقابة الصحفيين: 135 شهيدا من العاملين في القطاع الإعلامي في فلسطينالكوفية مباشر|| تطورات اليوم الـ 209 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 28 شهيداالكوفية مؤرخة أميركية: ما تشهده الجامعات في الولايات المتحدة غير مسبوق منذ حرب فيتنامالكوفية اشتباكات بين الشرطة الأمريكية وطلاب معتصمين في جامعة كاليفورنيا للمطالبة بوقف الحرب على غزةالكوفية الشرطة الأمريكية تقتحم جامعة كاليفورنيا وتعتقل عددا من المعتصمين المطالبين بوقف الحرب على غزةالكوفية «الإعلام الحكومي»: نحمل الاحتلال كامل المسؤولية عن جرائمه ضد الصحفيين الفلسطينيينالكوفية مراسلنا: استمرار انقطاع الكهرباء وخدمة الإنترنت في مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزةالكوفية 83 مستوطنا يقتحمون الأقصى وسط حراسة مشددةالكوفية «آكشن إيد»: نحو 500 ألف وظيفة فُقدت في غزة والضفة بسبب العدوانالكوفية

في ذكراها الـ18..

خاص|| راشيل كوري.. المناضلة الأمريكية الشاهدة على إجرام الاحتلال

09:09 - 16 مارس - 2021
الكوفية:

متابعات: يصادف، اليوم، السادس عشر من آذار الذكرى الـ18 رحيل راشيل كوري، الحقوقية الأمريكية التي باتت أيقونة التضامن العالمي مع أهل فلسطين، ففي يوم 16 مارس/آذار من عام 2003، وقفت راشيل كوري، تتصدى لآليات الاحتلال بجسدها الأعزل، رفضا لهدم منازل مواطنين فلسطينيين في غزة، لكنها لقيت حتفها تحت آلة الحرب.
من هي راشيل كوري؟
ولدت كوري يوم 10 أبريل/ نيسان 1979 في أولمبيا بواشنطن، وسخرت حياتها للدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني، وذهبت إلى قطاع غزة ضمن حركة التضامن العالمية
(ISM) في 22 يناير/كانون الثاني 2003.
وعرفت "كوري" بحبها للسلام، وبدفاعها عن حقوق الفلسطينيين في العيش بسلام والاعتراف بدولتهم، وبثت العديد من الرسائل المصورة التي تتحدث خلالها عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق هذا الشعب.
بطش الاحتلال
ويستذكر شعبنا في مثل هذا اليوم، ومعهم محبو السلام في العالم، حادثة استشهاد راشيل كوري، التي لطالما رفعت شعار "كن إنسانا"، وتقدمت في ذلك اليوم، حاملة مكبرا للصوت وترتدي معطفا برتقاليا نحو جرافة الاحتلال، كي تمنعها من الاقتراب من تدمير المنازل في قطاع غزة وتجريف أراضي المزارعين، معقدة أن ملامحها الأجنبية، ستشفع لها أمام بطش الاحتلال، غير أنها سقطت في دقائق جثة هامدة.

كانت راشيل، وهي طالبة جامعية، وثمانية من زملائها من حركة التضامن الدولية، (خمسة أمريكيين وثلاثة بريطانيين)، لحظة مصرعها يحاولون منع جرافة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال من هدم أحد المنازل الفلسطينية في حي السلام المجاور للشريط الحدودي مع مصر جنوب مدينة رفح.
شهود عيان
ووفقاً للإفادات التي قدّمها زملاء الضحية وقتها للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وأفاد شهود العيان، بأنه في حوالي 4:45 من مساء ذاك اليوم، كانت راشيل كوري تقف أمام أحد المنازل الفلسطينية في حي السلام برفح، وكانت تلوّح لسائق جرافة عسكرية إسرائيلية كانت تتقدّم نحو المنزل لكي يتوقّف عن هدم المنزل، وفي تلك اللحظة كانت كوري ترتدي سترة برتقالية اللون يمكن تمييزها عن بعد، وتتحدّث إلى سائق الجرافة بواسطة مكبّر للصوت، فيما كان بقية أعضاء مجموعة حركة التضامن الدولية يقفون على بعد حوالي 15-20 متراً يناشدون سائق الجرافة التوقّف.

ووفقا لإفادات شهود العيان، يبدو أن كوري صعدت على كومة من التراب بينما كانت الجرافة تتقدّم نحوها وأثناء محاولتها الابتعاد، سقطت أرضا وغطاها التراب الذي جرفته شفرة الجرافة.. في هذه الأثناء كان زملاء كوري يصرخون ويشيرون إلى سائق الجرافة بأن يتوقّف، ثم توقّفت الجرافة على بعد أمتار قليلة، ورفعت كفها إلى أعلى وأنزلته مرة أخرى وعادت إلى الخلف.

وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال لم تقدم أية مساعدة لكوري.. وبعد لحظات، وصلت سيارة إسعاف فلسطينية وقامت بنقل كوري إلى مستشفى الشهيد محمد يوسف النجار في رفح، حيث أعلن عن وفاتها.
الاحتلال يبرئ القاتل
وكانت محكمة الاحتلال، أصدرت عام 2013، قرارا بتبرئة قاتل المتضامنة كوري، ورفضت المحكمة دعوى مدنية رفعتها عائلة كوري ضد إسرائيل.
وقالت المحكمة "إنها وصلت إلى استنتاج يشير إلى عدم وجود إهمال من قبل سائق الجرافة، وأنه لم يرها قبيل دهسها".
واستقبل الفلسطينيون استشهاد كوري بألم عميق، ونظموا لها جنازة، على غرار جنازات الشهداء الفلسطينيين.
وأطلق الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، على كوري لقب "الشهيدة"، كما تم إطلاق اسمها على العديد من المراكز الثقافية في الأراضي الفلسطينية.
انضمت راشيل إلى حركة التضامن العالمية لدعم القضية الفلسطينية .. لكنها عادت إلى واشنطن ملفوفةً بالعلم الأمريكي، ولتظل روحها باقية في الذاكرة الحية لآلاف من أحبوا وعشقوا شجاعتها وانتصارها لشعب أعزل .

راشيل كوري ..أيقونة التضامن العالمي

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق