اليوم الثلاثاء 30 إبريل 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال: قصفنا الليلة الماضية بنى تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في كفركلا والخيام جنوبي لبنان
  • حزب الله: قصفنا مبنيين يتمركز فيهما جنود إسرائيليون في مستوطنتي أفيفيم ودوفيف
  • حزب الله: هاجمنا هدفين إسرائيليين فجر اليوم في الجليل الأعلى
قوات الاحتلال تعتقل مواطنين أحدهما سيدة شرق بيت لحمالكوفية جيش الاحتلال: قصفنا الليلة الماضية بنى تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في كفركلا والخيام جنوبي لبنانالكوفية حزب الله: قصفنا مبنيين يتمركز فيهما جنود إسرائيليون في مستوطنتي أفيفيم ودوفيفالكوفية حزب الله: هاجمنا هدفين إسرائيليين فجر اليوم في الجليل الأعلىالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 207 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية أبرز عناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من قرية رنتيس غرب رام اللهالكوفية الاحتلال يستهدف الطلبة في عرابة جنوب غرب جنينالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنة من قرية عيلة علي شرق بيت لحمالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تقصف شواطئ مخيم النصيرات ورفحالكوفية قوات الاحتلال تقتحم حي الضاحية بمدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم شارع القدس في مدينة نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بشكل مكثف مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الثلاثاءالكوفية أحرونوت: قرار بصفقة تبادل أو اجتياح بري لرفح خلال الـ72 ساعة القادمةالكوفية البيت الأبيض يعلن رفض واشنطن لتحقيق "الجنائية الدولية" في جرائم الاحتلال بحق شعبناالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها العنيف لمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم عسكر شرق نابلسالكوفية الأمن الأمريكي يحاصر ساحة الاحتجاج الطلابي المناهض للعدوان على غزة في معهد ماساتشوستسالكوفية 3 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية

فوائد الصنوبر لصحة الجسم

08:08 - 04 مارس - 2021
الكوفية:

وكالات: يُعد الصنوبر من المكسرات الأنيقة والمميزة والتي تتميز بمظهرها الخارجي الجذاب كما أن طعمها رائع وكذلك تتعدد فوائد الصنوبر، ويُعتبر وجبة خفيفة ومليئة بالفوائد الصحية والعناصر الغذائية الهامة للجسم والصحة، وتُزرع حبوب الصنوبر في جميع أنحاء العالم من الولايات المتحدة وإيطاليا إلى الصين وكوريا، وأكثر الأنواع الشائعة التي يتم زراعتها من الصنوبر هي الصنوبر الحجر الإيطالي، والمكسيكي، والصيني.

نقدم لك أهم فوائد الصنوبر لصحة الجسم، فيما يلي:

يساعد على منع الشهية

تحتوي مكسرات الصنوبر أو زيت الصنوبر على أنواع معينة من الأحماض الدهنية التي تساعد في الحد من الشهية. وتقوم تلك الأحماض الدهنية الموجودة في مكسرات الصنوبر بإطلاق هرمون يسمى "كوليسيستوكينين"، والذي يعرف عنه أنه يقوم بكبح الشهية.

لتعزيز الطاقة

بعض العناصر الغذائية المتواجدة في مكسرات الصنوبر مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة والحديد والبروتين تساعد على تعزيز مستويات الطاقة. كما أنه مصدر ممتاز للماغنسيوم الذي يتسبب انخفاضه إلى الشعور بالضعف. كما تساعد مكسرات الصنوبر على بناء وإصلاح أنسجة الجسم كما يساعد البروتين المتواجد في تلك البذور على حرق الطعام بشكل أبطئ مما يوفر الطاقة لفتره أطول.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد حمض البينوليك المتواجد في مكسرات الصنوبر على دعم الكوليسترول الصحي والمساعدة في التقليل من الكوليسترول السيء. ويساعد فيتامين "ك" المتواجد في تلك المكسرات على تشكيل التجلطات الدموية لمنع النزيف بعد الإصابة ويعمل فيتامين "هـ" على انتاج خلايا الدم الحمراء الهامه لنقل الأكسجين.

مفيد لمرضى السكر

تناول مكسرات الصنوبر يوميًا يساعد في التحكم بمرض السكر من الدرجة الثانية. كما تمنع المكسرات أيضًا التعقيدات المرتبطة بمرض السكر مثل ضعف الرؤية أو السكتات.

يحسن الصنوبر من صحة العقل

مكسرات الصنوبر غنية بالحديد، وهو أحد المعادن التي نحتاجها من أجل تخزين ونقل الأكسجين، كما يساعد على تحسن صحة العقل. وأثبتت الدراسات أن مكسرات الصنوبر تساعد في علاج القلق والاكتئاب والضغط.

يقلل الصنوبر من خطر الإصابة بالسرطان

وقد ترجع تلك الفائدة إلى احتواء مكسرات الصنوبر على الماغنسيوم. حيث ان هناك علاقة بين الماغنسيوم وبين انخفاض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

ووفقا لإحدى الدراسات فان قله الماغنسيوم بنسبه 100 ملل غرام في اليوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبه 24%.

يقوى العظام

تحتوي مكسرات الصنوبر على مستويات عالية من فيتامين (ك)، حيث أن كل 100 غرام من مكسرات الصنوبر تحتوي على 54 ميكروغرام من فيتامين (ك) وهو ما يُمثل 67 % من القيمة اليومية الموصي بها. وفيتامين (ك) هام للحفاظ على صحة وقوة العظام، حيث أن نقص فيتامين (ك) في الجسم يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وتكلس الشرايين والأنسجة الرخوة الأخرى.

يساعد في الحفاظ على الوزن

على الرغم من أن مكسرات الصنوبر عالية في السعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على العديد من العوامل التي تجعلها طعاماً جيداً لفقدان الوزن الزائد وهي كالآتي:

الألياف الغذائية: 3.7 غرام لكل 100 غرام من مكسرات الصنوبر.

البروتين: 13.7 غرام لكل 100 غرام من مكسرات الصنوبر.

الدهون الصحية: 68 غرام لكل 100 غرام من مكسرات الصنوبر.

تعمل هذه العناصر الغذائية علي زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول، وذلك يُقلل من فرصة تناولك للوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية بين الوجبات الرئيسية.

يعزز المناعة

يحتوي الصنوبر على كميات جيدة من الزنك الذي يلعب دوراُ في تحفيز الجهاز المناعي حيث أن كل 100 غرام تحتوي على 6.4 ملليغرام من الزنك وهو ما يُمثل 43 % من القيمة اليومية الموصي بها.

يحسن من صحة النظر

تحتوي مكسرات الصنوبر وكذلك زيت الصنوبر على كميات عالية من مركبات اللوتين والزياكسانثين، وهي عبارة عن كاروتينات لها خصائص مضادة للأكسدة. تحمي هذه المركبات العينين وتُقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي التنكسي والجلوكوما، حيث تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة مما يساعد على حماية العين من التلف.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق