اليوم الخميس 11 أغسطس 2022م
جدول المباريات... استئناف بطولة الناشئين بغزة غداًالكوفية التشيك تعتزم شراء طائرات مسيرة من إسرائيلالكوفية البيت الأبيض يصادق على انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو"الكوفية الاحتلال يعتقل شابا من طوباسالكوفية "متابعة العمل الحكومي" في غزة تصدر 7 قرارات جديدةالكوفية تسجيل 30 انتهاكًا ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصلالكوفية "التربية": قرار هدم مدرسة عين سامية جريمة احتلالية بحق التعليمالكوفية اعلام الاحتلال: موجة حرائق تلتهم مستوطنات بالضفة الفلسطينيةالكوفية قلق إسرائيلي من القمر الاصطناعي "الروسي الإيراني"الكوفية 41 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس خلال 24 ساعة الماضيةالكوفية "اشتية" يبحث مع نظيره الجزائري ملف المصالحة الفلسطينيةالكوفية خاص لـ«الكوفية».. بالفيديو|| الطفلة رهف أفقدها الاحتلال ثلاثة أطراف وتتمسك بـ«علامة النصر»الكوفية جماعة "الإخوان" تعتدي على ندوة الإعلان الدستوري في السودانالكوفية انخفاض ملموس على سعر صرف الدولار مقابل الشيقلالكوفية وينسلاند يرسل فريقا أمميا اليوم لزيارة بسام السعدي في سجن «عوفر»الكوفية وزارة العدل الأمريكية تتهم ايرانيا بمحاولة اغتيال جون بولتونالكوفية الاحتلال يهدم منزلا في أم الفحم داخل الأراضي المحتلة بحجة عدم الترخيصالكوفية مصر تحذر من شقوق في سد النهضة عبر رسالة لمجلس الأمن الدوليالكوفية الهلال الأحمر: طواقمنا تعاملت مع 143 إصابةخلال الـ 24 ساعة الماضية في الضفةالكوفية الاتفاق على إنهاء عزل الأسير نوارةالكوفية

حزب التقدم والاشتراكية يقترح قانون يمنع تزويج القاصرات في المغرب

11:11 - 29 يناير - 2021
الكوفية:

متابعات: قدمت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية في مجلس النواب المغربي بمقترح قانون لمنع تزويج القاصرات.
وأوضحت أن القانون المقترح ينص على أن أهلية الزواج هي 18 سنة كاملة، وأن الاتفاقيات الدولية تعد مدخلًا أساسيًا للقضاء على ظاهرة تزويج القاصرات، إذ تعتبر الأهلية الكاملة شرط يجب توفره لانعقاد الزواج.
ووفق الأرقام الرسمية لعام  2018 فإن عدد العقود المتعلقة بتزويج الطفلات بلغ 25.514 عقدًا، بنسبة 9.13%، من مجموع عقود الزواج المبرمة خلال نفس السنة.
وقالت البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية فاطمة الزهراء برصات، "إن استجابة القضاء لتزويج القاصرات كانت كبيرة جدًا في الفترة ما بين عام 2011 - 2018، بنسبة 85%.".
وتابعت برصات، أن "زواج القاصرات له آثار وخيمة على جميع النواحي النفسية والاجتماعية والصحية".
ويذكر أن المادة 20 من مدونة الأسرة تخول لقاضي الأسرة تزويج الفتى والفتاة دون سن 18، بسبب محدد يبين المصلحة والأسباب المبررة لذلك
.
ومن جانهبا، قالت أمينة أفروخي، رئيسة قطب النيابة العامة المتخصصة في التعاون، إن رئاسة النيابة العامة حريصة على أن يبقى الاستثناء فيما يخص زواج القاصرات في الحدود التي رسمها المشرع.
وشكلت مدونة الأسرة إبان إصدارها قبل 14 عامًا، طفرة نوعية على مستوى تدبير قضية المساواة في الحقوق والواجبات بين المرأة والرجل.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق