اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • صافرات الإنذار تدوي في مستوطنتي "كريات شمونة" و"المنارة" شمال فلسطين المحتلة
صافرات الإنذار تدوي في مستوطنتي "كريات شمونة" و"المنارة" شمال فلسطين المحتلةالكوفية سلطة النقد تناشد ممثلي القوى المجتمعية العمل على توفير الحماية لفروع المصارف في القطاعالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية المظاهرة المطالبة بوقف الحرب على غزة تجتاح الجامعات الأمريكيةالكوفية إسبانيا تستأنف تحقيقا في برنامج تجسس إسرائيلي وتتبادل معلومات مع فرنساالكوفية الدفاع المدني: عمليات انتشال جثامين الشهداء مستمرة وأعداد  المفقودين كبيرةالكوفية الاحتلال يزعم عدم صلته بالمقابر الجماعية في غزة.. والأمم المتحدة تطالب بالتحقيقالكوفية الاستماع لدعوى مؤسسة حقوقية فلسطينية بوقف الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل في أكتوبرالكوفية كوربن: قادة بريطانيا اختاروا طريق الحرب وأشعلوا النيران في غزة بدلاً من إطفائهاالكوفية شهيدتان و 4 جرحى في حصيلة أولية للغارة الصهيونية على بلدة حانين جنوبي لبنانالكوفية نادي الأسير: الأسرى يواجهون جرائم وانتهاكات ممنهجةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف مناطق شرق الشجاعية واشتعال النيران في الأراضي المستهدفةالكوفية أردوغان: نتنياهو يشبه هتلر وحلفاء إسرائيل لن يفلتوا من العدالة.الكوفية الخارجية الإيرلندية: 100% من الفلسطينيين بغزة يواجهون شبح المجاعةالكوفية تجدد القصف المدفعي والقنابل الدخانية على بيت لاهيا شمال غزةالكوفية استهداف في محيط شركة الكهرباء في وسط قطاع غزة النصيراتالكوفية بلدية رفح: كارثة إنسانية خطيرة.. انتشار الأمراض والأوبئة في صفوف النازحينالكوفية قطر: يجب وقف الهجوم المتوقع على رفح ووقف الحرب نفسهاالكوفية مراسل الكوفية يرصد آخر التطورات الميدانية في اليوم الـ 200 للحربالكوفية جيش الاحتلال يطلب من سكان بيت لاهيا مغادرتها تمهيدا لعملية عسكريةالكوفية

بالفيديو|| د.عمرو: إجراء الانتخابات الفلسطينية أصبح أمرا حتميا ولا ذرائع للتراجع عن القرار

16:16 - 16 يناير - 2021
الكوفية:

القاهرة: أكد القيادي في حركة فتح الدكتور نبيل عمرو، اليوم السبت، أن إجراء الانتخابات الفلسطينية أصبح أمرا حتميا، ولا ذرائع للتخلي أو التراجع عن هذا القرار.

وذكر د. عمرو، أنه بعد إلحاح عسير جدا وطويل الأمد وجراء ضغوط إقليمية ودولية إلى جانب الرأي العام الفلسطيني، صدر أخيرا مرسوم إجراء انتخابات متتالية التشريعية ثم الرئاسية ثم المجلس الوطني.

وقال د. عمرو، خلال تصريحاته في فيديو مصور نشره على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، "كنت أتمنى أن يصدر المرسوم قبل هذا الزمن بكثير، وألا يكون أمام العالم كما لو أنه نتيجة ضغوط دولية وقومية وإقليمية وتشجيعات، وأنه كان يجب أن نتفادها لكي تظهر قرارات الانتخابات كما لو أنها مستجيبة للقرار الفلسطيني المستقل الذي نتباهى به، مؤكدا أنها خطوة إيجابية تقدر ويجيب أن يبنى عليها".

وأشار د. عمرو إلى أن ما بعد صدور المرسوم هو الأهم، مشددا على أنه يجب التقيد تماما بالمواعيد التي وضعت للانتخابات وأن يكون هناك دقة في التنفيذ، لأنها تعني المصداقية بالدرجة الأولى، مشيرا إلى أنه في حال تم التراجع عن واحدة من هذه الانتخابات الثلاثة ستنهار المصداقية الفلسطينية أمام العالم وأمام الشعب الفلسطيني.

وأضاف، "يجب أن تكون مقنعة، وتجسيد ديمقراطي لرغبة الشعب الفلسطيني، وتكون بمثابة التمثيل الحقيقي لرغبات الشعب الفلسطيني، ويجب أن تلبي الانتخابات شرائح وقطاعات الشعب ومن يعمل من أجل أن تكون المؤسسة هي أساس القرارات السياسية والداخلية".

وتابع، "في حال إجراء الانتخابات بالصورة التي نريدها الخالية من التدخلات والإنذارات، يجب أن يكون هناك ضمانة لتحليل لاحترام نتائج الانتخابات، والالتزام بنتائج الانتخابات يضمن بميثاق شرفي أو تعهدات ملزمة لكل المرشحين في القوائم، لكي نقول إن الانتخابات لم تستنسخ وإنما فتحت باب جديد ومدخل لعمل جدي فعال لإنهاء الوضع الشاذ الذي عاش به الشغب الفلسطيني".

وقال د. عمرو، "كيف يمكن أن تمول الحملات الانتخابية، والتمويل هو المدخل المضمون لدخول الأجندات لحياتنا الخاصة، ونحن كفلسطينيين من مصلحتنا أن يكون لدينا نظام لتمويل الانتخابات من خلال لجنة الانتخابات المركزية أو صندوق خاص يحكمه قانون، وهذا الضمانة لأن يكون الضمان لكيلا تتحول الأجندات التي تتدخل لنا من أجل دعم هذا المرشح أو ذاك، فتتقدم الناس بانتخابات حقيقية أساسها وطني وتمويلها وطني وبالتالي نتائجها وطنية".

واختتم د. عمروـ "قبل التوجه لصناديق الاقتراع، يجب أن نعالج موضوع الانتخابات وتتبادل النخب الآراء الإيجابية والفعالة إجراء انتخابات ديمقراطية حقيقية يسعد بها الشعب الفلسطيني ويرى بها أنه وضع قدمه للتخلص من مآسي الماضي".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق