اليوم الاربعاء 08 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمدينة خانيونس
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة التابعين بشارع النفق الجديد بمدينة غزة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شارع الداخلية وسط رفح جنوب القطاع
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف برج أبو سمك وسط رفح جنوب القطاع
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف برج أبو زهري في رفح جنوب القطاع
  • مراسلنا: 3 آليات للاحتلال تتواجد على الحدود الشرقية لمدينة بيت حانون شمال القطاع
  • مراسلنا: استهداف عنيف قرب مجمع الصحابة بمدينة غزة
  • مراسلنا: استهداف جديد قرب الحدود المصرية في منطقة حي السلام جنوب شرق مدينة رفح
  • مراسلنا: 25 إصابة جراء إطلاق مدفعية الاحتلال قذائفها منازل المواطنين وسط مدينة رفح
مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمدينة خانيونسالكوفية حزب الله اللبناني يستهدف موقع السماقة الإسرائيلي بالأسلحة الصاروخيةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا شرق بيت لحمالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة التابعين بشارع النفق الجديد بمدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شارع الداخلية وسط رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف برج أبو سمك وسط رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف برج أبو زهري في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: 3 آليات للاحتلال تتواجد على الحدود الشرقية لمدينة بيت حانون شمال القطاعالكوفية مراسلنا: استهداف عنيف قرب مجمع الصحابة بمدينة غزةالكوفية مراسلنا: استهداف جديد قرب الحدود المصرية في منطقة حي السلام جنوب شرق مدينة رفحالكوفية مراسلنا: 25 إصابة جراء إطلاق مدفعية الاحتلال قذائفها منازل المواطنين وسط مدينة رفحالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 215 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 34844 شهيدا وأكثر من 78404 مصاباالكوفية مراسلتنا: العائلات تواصل النزوح من مدينة رفح بعد تهديدات الاحتلالالكوفية مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزل عائلة القادري وسط رفح جنوب القطاعالكوفية الدباس: إسرائيل تنتهك القانون الدولي والولايات المتحدة شريكة في العدوان على غزةالكوفية عطاالله: رفح ضمن الأهداف التي وضعتها «إسرائيل» للحرب وتعتبر المعبر رمز سيادي لحكم حماسالكوفية طعمة: اجتياح رفح دليل على فشل الاحتلال وعدم تحقيق أهدافهالكوفية عبد العاطي: الاحتلال يواصل ترهيب السكان ويجبرهم على النزوح من رفحالكوفية ملحم: المقاومة تبدي حرفية عالية في ردودها على مقترح الصفقةالكوفية

حارسة التاريخ والتراث الفلسطيني..

خاص بالفيديو|| أم خالد السواركة.. مسنة فلسطينية تغزل الصوف بأدوات بدائية قديمة

11:11 - 16 يناير - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: في غرفة صغيرة استمدت تصميمها من التراث الفلسطيني والنسيج البدوي القديم، تقيم المسنة أم خالد السواركة مشغلاً خاصاً لحياكة المنسوجات التراثية الفلسطينية والبدوية، التي تغزل فيه الهودج والسجاد اليدوي والتحف التراثية، باستخدام المغزل وقرن غزال.
تقول المسنة أم خالد السواركة صاحبة الـ"78 عاما" من سكان بيت لاهيا لـ"الكوفية"، إنها تعلمت المهنة التراثية من أجدادها ووالدتها في بيوت الشعر، وبقيت متمسكة بها، حيث أنها بدأت في المهنة في سن 15 عاماً، عندما كانت ترعى الأغنام.
وأوضحت، أنها تحيك جميع مشغولاتها اليدوية بأدوات بسيطة، لتنتج منها أشكالاً مميزة، من بينها عصا فرق الدبكة، وتطريز الزي التراثي الخاص بالبدو، والهودج، وبيوت من النسيج والشعر، والسجاد، والبساط، وزينة السيارات.
وأكدت السواركة، أن المغزل يعتبر شيئا أساسيا في عملية النسيج وإنتاج المشغولات اليدوية، وأنها تستخدم العديد من الأدوات في الغزل وصناعة المنتجات التراثية منها، قرن الغزال، وإبرة كبيرة، نول خشبي، وبكرات من الصوف الملون.
وعن مراحل صناعة المشغولات اليدوية من صوف الأغنام، تقول "بنذبح الخروف وبنوخذ جاعده وبنقوم بتنشيفه، وبنقص جانب من الفرو من الخروف وهو عايش، عشان نقدر نصنع بيوت الشعر، وللخيل باستخدام المغزل".
وبينت السواركة، أن المغزل يقوم بتحويل صوف الأغنام إلى خيط، ومن ثم يتم نسج تلك الخيوط، وغزلها باستخدام أداة النوال التي تغزل خيوط الصوف عليه بطريقة دائرية، لكي تستطيع صناعة منتجاتها التراثية بشكل سلس.
وأشارت إلى أن نساء البادية قديما، كُنّ يغزلن ويطرزن مشغولات يدوية كثيرة، تستخدم في الزينة المنزلية لبيوت الشعر الخاصة بأهل البادية، ولكن  في هذه الأيام يتسمك عدد قليل من البدو بهذه المهنة، نظرا لقلة الإقبال على شراء المشغولات البدوية.
ونوهت السواركة، إلى أن نساء البادية المسنات يرفضن استخدام مشغولات الماكينات، ولا يزلن متمسكات بالمشغولات اليدوية التراثية البدوية، نظراً لأن الماكينة لا تستطيع إنجاز كل شيء في المشغولات.
وأكدت أن تسمكها بالمهنة التراثية، يدل على أن التراث الفلسطيني والبدوي لا زال موجوداً وحاضراً في كل وقت، وأن فلسطين ما ماتت.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق