اليوم السبت 23 يناير 2021م
رئيس البرازيل يجدد التشكيك في فاعلية لقاحات كوروناالكوفية "الصحة العالمية" تعتزم توزيع 40 مليون جرعة من لقاح كورونا على الدول الفقيرةالكوفية نادي الأسير: ارتفاع عدد الأسرى المصابين بكورونا في سجن ريمون لــ73 حالةالكوفية خاص بالفيديو|| الأسرى في قبضة كورونا.. ومطالبات بلجنة دولية لمتابعة أوضاعهمالكوفية بريطانيا تحذر من خطورة السلالة الجديدة لفيروس كوروناالكوفية اشتية يدعو الأمم المتحدة لمطالبة إسرائيل بتمكين المقدسيين من المشاركة في الانتخاباتالكوفية فرنسا: تطعيم طاقم "شارل ديغول" باللقاح المضاد لفيروس كوروناالكوفية كيف تفوز حركة فتح على "حماس وعباس" وتعود للصدارة باقتدار وكرامةالكوفية الأردن: 9 حالات وفاة و730 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية "النواب" الأمريكي يحدد موعد محاكمة ترامب خلال أيامالكوفية بث خطب الحرمين الشريفين بـ21 لغةالكوفية المبعوث الأممي: توافر الإرادة السياسية شرط تحقيق التقدم في سورياالكوفية تقرير أممي: مليونا شخص نزحوا جراء العنف في غرب أفريقياالكوفية الأمم المتحدة تؤكد وقوع حوادث "عنف جنسي" في تيغرايالكوفية بالفيديو|| جائحة كورونا.. تعميق للفقر والبطالة في الداخل المحتلالكوفية البيت الأبيض في انتظار كلاب بايدنالكوفية المالكي: بدء تنفيذ معاهدة حظر الأسلحة النووية أساس جوهري للسلام في العالمالكوفية قانون فرنسي يسمح للديوك بالصياحالكوفية مصدر يكشف حقيقة إصابة عادل إمام بفيروس كوروناالكوفية الخارجية: إصابة 12 فلسطينيا بفيروس كورونا في إيطالياالكوفية

النظام السياسي بحاجة لتيار ثالث..

بالفيديو|| سياسيون لـ"الكوفية": يجب توحيد المؤسسات الفلسطينية قبل الذهاب للانتخابات

19:19 - 09 يناير - 2021
الكوفية:

متابعات: عبر عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هاني ثوابتة، اليوم السبت، عن رفض الجبهة أنّ تكون اتفاقية "أوسلو" مرجعية لأيّ انتخابات قادمة.

وشدد ثوابتة، في مداخلة له عبر برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة الكوفية الفضائية، على ضرورة عقد لقاء وطني شامل لوضع خطوات عملية لتنفيذ ما تم التوافق عليه في الأمناء العاميين للفصائل في بيروت ورام الله، ووثيقة الوفاق، وذلك حسب ما تم الاتفاق عليه في المجلسين الوطني والمركزي".
وأوضح ثوابتة، أن الجبهة ترى أنه يجب أن تكون الانتخابات متزامنة وليست متتالية، فالعملية وفق أساس سياسي.

وأضاف ثوابتة، أن الاحتلال يستغل كل دقيقة في البناء الاستيطاني لفرض وقائع جديدة على الأرض.

وتابع، يجب ان يكون هناك موقف فلسطيني موحد لمواجهة مشاريع الاحتلال الاستيطانية.

وأكد ثوابتة، على أن أي انتخابات يجب أن تحتكم لنظام التمثيل النسبي الكامل.

وشدد على ضرورة التحلل من كل الاتفاقيات مع الاحتلال التي كبلت شعبنا ومقاومته.

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي نهاد أبو غوش لــ "الكوفية"، إن من حق الشعب الفلسطيني أن يطالب بإجراء الانتخابات لتجديد الشرعيات.

وأضاف أبو غوش، ينبغي أن تستأنف الهيئات الوطنية عملها، ففي حال توفرت الإرادة الجادة لإنهاء الانقسام ستتكلل الجهود بالنجاح.

وأوضح أبوغوش، أن التوافق لا يتعارض مع التقاليد القضائية، فالانتخابات لكل الشعب الفلسطيني، مضيفاً: "إذا جرى توافق بين القوى والفصائل الرئيسية ستحظى الانتخابات بقبول شعبي كبير".

وأشار أبو غوش، إلى أن النظام السياسي الفلسطيني بحاجة لتيار ثالث، حتى يكون هناك توازن في الحالة الفلسطينية.

وأضاف، الاحتلال يريد أن يختزل السلطة من كونها نواة لمشروع الدولة إلى أداة تخدم مصالحه.

وشدد أبو غوش، يجب ألا نتعامل مع غزة كعبء زائد، فهي جزء من مكونات الشعب الفلسطيني.

كما أكد أبو غوش، على ضرورة إعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية.

بدوره، قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي راسم عبيدات لــ "الكوفية"، إن إجراء الانتخابات قد يحقق تطور إيجابي في المشهد الفلسطيني.

وشدد عبيدات، على ضرورة أن تكون هناك حكومة توافق وطني لتوحيد المؤسسات الفلسطينية قبل الذهاب للانتخابات.

وأختتم عبيدات حديثه قائلاً،  "الاحتلال لن يوافق على إجراءات الانتخابات في مدينة القدس خاصة بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال".

والمطلوب بشكل أساسي استعادة الوحدة الوطنية والجغرافية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق