اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
مراسل الكوفية: إصابات بقصف الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الفصائل بغزة تحذر من تصعيد شامل حال اجتياح رفحالكوفية القسام: مجاهدونا يوقعون قوتين في كميني ألغام منفصلين في منطقة المغراقة وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون بقصف الاحتلال منزلا في شارع الدعوة بالنصيرات وسط القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرقي دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية البرلمان العربي: قرار جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين "خطوة في الإتجاه الصحيح"الكوفية المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية: أكثر من ثلث الدعم لشمال غزة قوبل بالرفض أو عراقيل خلال إبريلالكوفية إعلام الاحتلال: متظاهرون إسرائيليون يغلقون شوارع في القدس والشرطة لا تستطيع السيطرة عليهمالكوفية إعلام الاحتلال: المتظاهرون الإسرائيليون يحاصرون مبنى حكوميا كان في داخله بن غفيرالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية العفو الدولية: على المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" للامتثال لأوامر محكمة العدل الدوليةالكوفية العفو الدولية: على "إسرائيل" ضمان امتثالها لحكم محكمة العدل الدولية بمنح إمكانية الوصول الفوري للمحققينالكوفية مراسلنا: انسحاب جيش الاحتلال من بيت حانون بعد اجتياح بري استمر ليومينالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تستهدف منطقة اللبونة جنوبي الناقورةالكوفية كتائب القسام: قصفنا قوات الاحتلال الموجودة في محور نتساريم بقذائف الهاونالكوفية شهداء بينهم أم وطفلاها إثر قصف الاحتلال منازل في قطاع غزةالكوفية حجاوي: العمل جار لإعادة إصلاح البنية التحتية في مخيم نور شمسالكوفية الصحة: رصدنا إصابات بالحمى الشوكية والكبد الوبائيالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال أرضا بمخيم الشابورة في رفحالكوفية

النظام السياسي بحاجة لتيار ثالث..

بالفيديو|| سياسيون لـ"الكوفية": يجب توحيد المؤسسات الفلسطينية قبل الذهاب للانتخابات

19:19 - 09 يناير - 2021
الكوفية:

متابعات: عبر عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هاني ثوابتة، اليوم السبت، عن رفض الجبهة أنّ تكون اتفاقية "أوسلو" مرجعية لأيّ انتخابات قادمة.

وشدد ثوابتة، في مداخلة له عبر برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة الكوفية الفضائية، على ضرورة عقد لقاء وطني شامل لوضع خطوات عملية لتنفيذ ما تم التوافق عليه في الأمناء العاميين للفصائل في بيروت ورام الله، ووثيقة الوفاق، وذلك حسب ما تم الاتفاق عليه في المجلسين الوطني والمركزي".
وأوضح ثوابتة، أن الجبهة ترى أنه يجب أن تكون الانتخابات متزامنة وليست متتالية، فالعملية وفق أساس سياسي.

وأضاف ثوابتة، أن الاحتلال يستغل كل دقيقة في البناء الاستيطاني لفرض وقائع جديدة على الأرض.

وتابع، يجب ان يكون هناك موقف فلسطيني موحد لمواجهة مشاريع الاحتلال الاستيطانية.

وأكد ثوابتة، على أن أي انتخابات يجب أن تحتكم لنظام التمثيل النسبي الكامل.

وشدد على ضرورة التحلل من كل الاتفاقيات مع الاحتلال التي كبلت شعبنا ومقاومته.

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي نهاد أبو غوش لــ "الكوفية"، إن من حق الشعب الفلسطيني أن يطالب بإجراء الانتخابات لتجديد الشرعيات.

وأضاف أبو غوش، ينبغي أن تستأنف الهيئات الوطنية عملها، ففي حال توفرت الإرادة الجادة لإنهاء الانقسام ستتكلل الجهود بالنجاح.

وأوضح أبوغوش، أن التوافق لا يتعارض مع التقاليد القضائية، فالانتخابات لكل الشعب الفلسطيني، مضيفاً: "إذا جرى توافق بين القوى والفصائل الرئيسية ستحظى الانتخابات بقبول شعبي كبير".

وأشار أبو غوش، إلى أن النظام السياسي الفلسطيني بحاجة لتيار ثالث، حتى يكون هناك توازن في الحالة الفلسطينية.

وأضاف، الاحتلال يريد أن يختزل السلطة من كونها نواة لمشروع الدولة إلى أداة تخدم مصالحه.

وشدد أبو غوش، يجب ألا نتعامل مع غزة كعبء زائد، فهي جزء من مكونات الشعب الفلسطيني.

كما أكد أبو غوش، على ضرورة إعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية.

بدوره، قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي راسم عبيدات لــ "الكوفية"، إن إجراء الانتخابات قد يحقق تطور إيجابي في المشهد الفلسطيني.

وشدد عبيدات، على ضرورة أن تكون هناك حكومة توافق وطني لتوحيد المؤسسات الفلسطينية قبل الذهاب للانتخابات.

وأختتم عبيدات حديثه قائلاً،  "الاحتلال لن يوافق على إجراءات الانتخابات في مدينة القدس خاصة بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال".

والمطلوب بشكل أساسي استعادة الوحدة الوطنية والجغرافية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق