اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرم
استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية قوات الاحتلال تواصل عدوانها على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوىالكوفية فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية

للتغلب على انقطاع التيار..

خاص بالفيديو|| كفيف فلسطيني يبتكر جهازا إلكترونيا بديلا عن الكهرباء

10:10 - 22 نوفمبر - 2020
الكوفية:

غزة ـ عمرو طبش: لا يزال بإمكان المكفوفين بأن يعيشوا حياة طبيعية، ويقوموا بمعظم الأشياء التي يستطيع الأشخاص الأصحاء القيام بها، إلا أن الشاب الكفيف محمود عبيد صاحب الـ"21 عاماً" تجاوز التوقعات بعدما استطاع ابتكار جهاز إلكتروني يُغني عن استخدام التيار الكهربائي.
الشاب عبيد، يعيش في بيتٍ متواضعٍ بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، محرومًا من نعمة البصر التي فقدها منذ ولادته، لكنه وفي حالة استثنائية رفض الواقع الأليم وقرر محاربته، من خلال ابتكار لجهاز إلكتروني.
عبيد، قال لـ"الكوفية" إنه على الرغم من كونه أحد ذوي الإعاقة البصرية، إلا أنه استطاع ابتكار جهاز بسيط، يُغني عن استخدام التيار الكهربائي، حيث أنه يعمل على الطاقة الذاتية، ويقوم بشحن أي جهاز إلكتروني "موبايل"، وتشغيل إضاءة المنزل خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي.
وأوضح، أنه في البداية قام بتصميم جهاز إلكتروني كبير، بمساعدة والده الذي كان بالنسبة له، اليد الذي يمسك بها والعين التي يبصر بها، إذ أنه بعد تجهيز ذلك الجهاز، اكتشف أنه لا يعطي قوة كهرباء بالشكل المطلوب، نظراً لقلة الإمكانيات المتوفرة لديه، فقرر تحويل ذلك الجهاز إلى حجم صغير يتناسب مع الإمكانيات المتوفرة لديه، التي استطاع من خلالها تحقيق نجاح كبير في ذلك الجهاز.
وأكد عبيد، أن الجهاز يتكون من أدوات ومعدات بسيطة متوفرة في أجهزة إلكترونية وكهربائية غير صالحة للاستخدام، منها محركات كهربائية بسيطة، بطارية صغيرة، اسطوانات كمبيوتر، موتور صغير، وأسلاك، مبيناً أن هذا الجهاز يعمل على دعم البطارية الموصولة به، ومن ثم تعيد البطارية التيار الكهربائي إلى الجهاز، وهكذا تكون العملية باستمرار، وفي النهاية تعطي تيارا كهربائيا بشكل متواصل ومستمر.
وأشار إلى أنه استطاع، سابقا، صناعة أجهزة بسيطة منها الجهاز الكهربائي، وجهاز "مقدح"، حيث أنه كان لا يرغب في إظهار تلك الأجهزة إلى جميع المواطنين، ولكنه عندما وجد أن الجهاز الأخير يعود بفائدة كبيرة على المجتمع، أحب بأن يظهر لكي يستفيد منه الجميع في ظل انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر في غزة.
وكشف عبيد، أن أهم الصعوبات التي واجهته، هو عدم قدرته على تنفيذ الفكرة التي تكون بمخيلته، نظراً لأنه كفيف ومن ذوي الإعاقة البصرية، ولكنه استطاع التغلب عليها من خلال مساعدة والده الذي كان كل شيء بالنسبة له، مضيفاً أن ضعف الإمكانيات كان العائق الكبير أمام تطوير ابتكاره.
ويطمح في أن يصل إلى العالمية من خلال تطويره للأجهزة التي يبتكرها حتى يستطيع الحصول على براءة اختراع، بالإضافة إلى خدمة بلده ومجتمعه من خلال الأجهزة التي يصنعها.
ووجه عبيد رسالة إلى كافة شرائح المجتمع الفلسطيني بأن المكفوفين لديهم عقول جبارة، أفكار، تخيلات، وتصورات، يستطيعون تحويل تلك الافكار إلى شيء واقعي يستفيد منه كافة أفراد المجتمع.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق