اليوم الاحد 05 مايو 2024م
عاجل
  • 3 شهداء جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة العطار في مخيم يبنا جنوب رفح
  • طائرات الاحتلال تستهدف المناطق الجنوبية الشرقية لمدينة رفح جنوب القطاع
  • مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمخيم جباليا شمال قطاع غزة
3 شهداء جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة العطار في مخيم يبنا جنوب رفحالكوفية «الكوفية» تنقل آراء طلبة غزة بشأن احتجاجات طلبة الجامعات في العالم نصرة للقضية الفلسطينيةالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف المناطق الجنوبية الشرقية لمدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 212 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 29 شهيدا و110 إصاباتالكوفية تحذيرات من خروج مستشفى كمال عدوان عن الخدمة بسبب نقص السولارالكوفية دعوات متواصلة لاقتحام المسجد الأقصى منتصف الشهر الجاريالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مكان تواجد طواقم قناة الجزيرة في القدسالكوفية إصابة 10 جنود 3 منهم بحالة خطرة إثر قصف المقاومة موقع كرم أبو سالم العسكريالكوفية المقدسية أمينة عويس تنال جائزة أفضل متحدثة في قضايا المرأةالكوفية لقاء خاص| «الكوفية» تسلط الضوء على دور الاتحاد العربي لحماية الطفولة في دعم أطفال غزة خلال الحربالكوفية 7 وزراء كبار يطالبون نتنياهو: "أوقف التعيينات على رأس جيش الاحتلال"الكوفية بالأسماء|| محاكم الاحتلال تصدر أوامر اعتقال إداري بحق 122 أسيراالكوفية بدون محور فيلادلفيا.. عملية رفح لن تحقق أهدافهاالكوفية وزارة الحرب توقع عقد شراء أسلحة بقيمة 376 مليون شيكيلالكوفية قائد البحرية السابق: يجب إعطاء أوامر للجيش بدخول رفحالكوفية بعد تهديده بحل الحكومة حال التوصل لصفقة.. وزير التعليم لـ"بن غفير": أغلق فمكالكوفية استخلاص دروس 7 أكتوبر.. إنشاء وحدة جديدة في الجيش الإسرائيلي لمكافحة الإرهابالكوفية 5450 انتهاكا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني منذ بداية 2024الكوفية

خاص بالفيديو|| "أم السكوتر".. فتاة تكسر حاجز الخوف وتمارس رياضة السكيت في شوارع غزة

13:13 - 30 أكتوبر - 2020
الكوفية:

غزة- عمرو طبش: على خلاف العادة، كسرت الفتاة مرح حسونة، ٢٠ عاماً، حاجز العادات والتقاليد في المجتمع الغزي، من خلال ممارستها رياضة السكيت في شوارع قطاع غزة، ورغم أن هذه الرياضة تعتبر حكرا على الرجال، إلا أنها تعتبر أول فتاة تمارس هذه الرياضة الخطيرة.

تقول الفتاة مرح حسونة لـ"الكوفية"، إنه يطلق عليها لقب "أم السكوتر" منذ ثلاثة أعوام، على الرغم أنها لا تمارس رياضة السكيت، نظراً لعدم وجود أماكن خاصة للممارسة، ولكن حبها وشغفها لتلك الرياضة، هو الذي كان سبباً لحصولها على ذلك اللقب، مضيفةً "من شدة اعجابي بهذا اللقب الذي أطلقته عائلتي علي، كنت أقوم بالكتابة على الجدران في شوارع قطاع غزة "أم السكوتر"، وصار الناس تحكي مين هذي أم سكوتر؟.

وأوضحت، أنها بدأت ممارسة رياضة السكيت منذ عام بعدما كان يتساءل المواطنين في الشارع، من هي أم السكوتر؟، متابعةً أنها تحمست لممارسة تلك الرياضة بعد مشاهدتها لعدد من الشباب يمارسون السكيت في شوارع مدينة غزة.

وواصلت حسونة أنها بدأت بالتدريب وحدها في المنزل، إذ أنها في أول تدريب وقعت على الأرض، وتعرضت يدها لكسور، نظراً لأن  اللعبة تحتاج مدربا خاصا في هذه الرياضة، خاصةً أن تلك اللعبة تحتاج الى توازن بشكل عالي.

وأشارت الى أنها بعدما تعرضت لكسور بدأت بالبحث عن صالة رياضية خاصة في تدريب رياضة السكيت، ولكنها لم تجد، حيث أنها وجدت مدربا يدرب مجموعة من الشباب على تلك اللعبة في الشارع، فقامت بالانضمام إلى المجموعة ومن هنا بدأت في التدريب على رياضة السكيت.

وأضافت حسونة، أنها واصلت التدريب مع المدرب يحيى عاشور، على مدار شهر كامل، حيث أنها كانت تذهب يوميا الى التدريب منذ الساعة السابعة صباحاً في منتزه برشلونة، حتى تمكنت من ممارسة رياضة السكيت بشكل جيد مع المحافظة على التوازن أثناء اللعب في شوارع مدينة مدينة غزة، على الرغم من أنها غير ملائمة للعب رياضة السكيت.

وكشفت أن رياضة السكيت تعتبر من أخطر الرياضات التي تمارس، خاصةً في قطاع غزة، نظراً لعدم وجود أماكن خاصة لممارسة تلك الرياضة، بالاضافة لعدم وجود شوراع جيدة تستطيع المشي عليها بكل راحة، وافتقارهم لأدوات الحماية التي يجب أن ترتديها أثناء اللعب، مواصلةً أنها تستطيع لعب عدة حركات منها الحركات الأرضية والقفز، التي تحتاج الى توازن عالي.

وقالت حسونة إنها كانت تحلم منذ الصغر بممارسة السكيت، ولكنها حققت حلمها عندما كبرت، على الرغم من أنها لم تتمكن من دخول تخصص التربية في الرياضة في الجامعة، وأكملت بتخصص إدارة أعمال، منوهة إلى أن الرياضة لا تقتصر على الشباب، بل أيضاً الفتيات لهم الحق في ممارستها، ولكن في المجتمع وحسب العادات والتقاليد هناك تقييد لحرية المرأة، وبنظرهم فإن عملها يقتصر فقط في المنزل.

وأكدت أنها استطاعت كسر حاجز العادات والتقاليد المفروضة من قبل المجتمع من خلال ممارستها رياضة السكيت في الشوراع، خاصةً أن المجتمع كان ينظر اليها في البداية بنظرة غريبة، لأنها تلعب الرياضة في الشارع، ولكن بدأت الفكرة تتغير لديهم بأن المرأة لها الحق في ممارسة الرياضة أسوة بالرجل.

وأضافت "حسونة"، أن المرأة في قطاع غزة تستطيع النجاح في جميع مجالات الحياة، سواءا الرياضية، والاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، متمنيةً أن يغير المجتمع الغزي نظرته تجاه الفتاة، ويعلم بأنها تستطيع فعل أي شيء مثل الرجل.

وتطمح " الشابة العشرينية أن تطور مستواها في الرياضة، للقدرة على ممارستها بشكل محترف على الرغم من جميع الصعوبات، للمشاركة في مسابقات دولية ومحلية، لرفع اسم فلسطين عالياً.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق