اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
عاجل
  • الإعلامي الحكومي: نطالب المجتمع الدولي بإدخال الفرق الهندسية وخبراء المتفجرات للتعامل مع مخلفات الاحتلال وإزالة خطرها
  • مراسلنا: شهيد بقصف الاحتلال لمنزل بحي التفاح شرق مدينة غزة
  • الإعلامي الحكومي: نحذر من انفجار مخلفات الاحتلال في منازل الفلسطينيين لا سيما التي تكون على هيئة معلبات
  • الإعلامي الحكومي: نحو 10% من القذائف والقنابل التي ألقاها "جيش" الاحتلال لم تنفجر
  • جامعة كولومبيا: المفاوضات مع الطلاب لإنهاء اعتصامهم فشلت
الإعلامي الحكومي: نطالب المجتمع الدولي بإدخال الفرق الهندسية وخبراء المتفجرات للتعامل مع مخلفات الاحتلال وإزالة خطرهاالكوفية مراسلنا: شهيد بقصف الاحتلال لمنزل بحي التفاح شرق مدينة غزةالكوفية مراسلنا: شهيد بقصف الاحتلال لمنزل بحي التفاح شرق مدينة غزةالكوفية الإعلامي الحكومي: نحذر من انفجار مخلفات الاحتلال في منازل الفلسطينيين لا سيما التي تكون على هيئة معلباتالكوفية الإعلامي الحكومي: نحو 10% من القذائف والقنابل التي ألقاها "جيش" الاحتلال لم تنفجرالكوفية جامعة كولومبيا: المفاوضات مع الطلاب لإنهاء اعتصامهم فشلتالكوفية جامعة كولومبيا: "لن نسحب الاستثمارات الإسرائيلية والمفاوضات مع الطلاب لإنهاء اعتصامهم فشلت"الكوفية أبو الغيط: مأساة غزة لا يمكن معالجتها إلا بمعالجة القضية الفلسطينية بإنهاء الاحتلالالكوفية رسالة رئيسة جامعة كولومبيا للطلاب المعتصمين: لن يتم سحب الاستثمارات الإسرائيليةالكوفية الهلال الأحمر: إصابتان برصاص قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية انقطاع شبكة الانترنت على مناطق واسعة في رفح جنوب القطاعالكوفية رئيسة جامعة كولومبيا في نيويورك: نحث المحتجين على فض اعتصامهم ونبحث عن حلول سريعة للأزمةالكوفية جنود في قوات المظلات طالبوا بتسريحهم لأسباب شخصيةالكوفية إعلام عبري: يجب على نتنياهو الكف عن التصريحات المتعلقة بالنصر الكاسح.. الحرب انتهتالكوفية صافرات الإنذار تدوي عند الحدود الشمالية مع لبنانالكوفية هرتسوغ: فيديوهات حماس عن الأسرى "المخطوفين" حرب نفسيةالكوفية تفاصيل المجهودات السرية لكشف مكان "المخطوفين" بغزةالكوفية ضوء أحمر من بايدن.. الرئيس الأمريكي تراجع عن دعم العملية البرية في رفحالكوفية توقعات بقبول حماس الصفقة الحالية للإفراج عن الأسرى "المخطوفين"الكوفية "متكبر ومتعجرف وفاشل".. أحد أقارب المستوطنين ينتقد رئيس "أمان" المستقيلالكوفية

دراسة: مضادات الاكتئاب في الحمل تزيد خطر الإصابة بالسكر

14:14 - 27 سبتمبر - 2020
الكوفية:

أوتاوا: أفادت دراسة كندية، نشرت في مجلة "BMJ Open" البريطانية، أن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل، قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.

ووفقًا للدراسة، فإن الخطر المتزايد يبدو أكبر بالنسبة للعقاقير المضادة للاكتئاب "فينلافاكسين والأميتريبتيلين".

وأشارت هذه الدراسة إلى وجود علاقة، ولكن ليست سببا، وقالت مؤلفة الدراسة "أنيك بيرارد" الأستاذة بجامعة مونتريال في كندا ومديرة الأبحاث المتعلقة بالأدوية والحمل في إحدى المراكز الطبية، "هذه الدراسة تتيح جزئية ربما تساهم في كشف اللغز كما وصفته، وهو العلاقة بين استخدام بعض مضادات الاكتئاب أثناء الحمل، والإصابة بسكر الحمل".

وأضافت، أن الاكتئاب يجب علاجه أثناء الحمل، مشيرة إلى تواجد أشكال عديدة من العلاجات، ومضادات الاكتئاب.

 وتابعت قائلة، إنه إذا كانت المرأة حاملاً وتتناول مضادات الاكتئاب، فلا ينبغي لها أن تتوقف بنفسها، ولكن يجب أن تتناقش مع طبيبها المعالج لتقييم أفضل السبل للمضي قدماً. وشملت الدراسة بيانات عن 237172 حالة حمل في كندا، من بينهن 20905 حالة من سكري الحمل، تعرضت منهن 1152 امرأة أيضاً لمضادات الاكتئاب.

 وقال الدكتور إبراهيم مجدي، معلقا على الدراسة، "قد يكون استخدام مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل من عوامل خطر الإصابة بسكري الحمل، لكننا حتى الآن لا نعرف قوة الارتباط بين استخدامها ومرض سكري الحمل. وأضاف، أنه لا يجوز تعميم ذلك، لأن ذلك مازال قيد البحث ولم يتم تأكيده، كما أن هناك حالات تكون أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل عن غيرها، دون أدوية اكتئاب، خاصة في الفئة العمرية من 37 عاما إلى 40 عامًا، بسبب تأخر سن الحمل، إضافة إلى وجود حالات تعاني من اكتئاب الحمل وفى حاجة ملحة للعلاج، حتى لا تزداد سوءا، خاصة أن هناك العديد من المخاطر الصحية ذات الصلة بالاكتئاب غير المعالج أثناء الحمل، كما أن الانتحار هو السبب الرئيسي لوفاة الأمهات في السنة الأولى بعد الولادة، لكن المهم هو كيفية العلاج، وتحديد الأنواع والجرعات، وهذا يتوقف على طبيعة المرض وحال المريضة، كما أنه لابد من أخذ "فوليك أسيد" مع مضادات الاكتئاب".

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق