اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • الاحتلال يواصل اغلاق جميع مداخل مدينة أريحا لليوم الثاني على التوالي
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار تجاه منازل المواطنين على شاطئ المحافظة الوسطى في قطاع غزة
  • انسحاب قوات الاحتلال من حي جبل النصر بمخيم نور شمس بعد اعتقال الشاب عمر أبو هلال
الاحتلال يواصل اغلاق جميع مداخل مدينة أريحا لليوم الثاني على التواليالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار تجاه منازل المواطنين على شاطئ المحافظة الوسطى في قطاع غزةالكوفية انسحاب قوات الاحتلال من حي جبل النصر بمخيم نور شمس بعد اعتقال الشاب عمر أبو هلالالكوفية الاحتلال يعتقل الشاب عمر أبو هلال من حي جبل النصر في مخيم نور شمسالكوفية تعزيزات عسكرية تقتحم منطقة جبل النصر في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تحاصر منزلا بمخيم نور شمس في طولكرمالكوفية قوات خاصة من جيش الاحتلال تقتحم جبل النصر في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية الاحتلال يداهم منازل المواطنين في قرية مادما جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تنتشر في قرية مادما جنوب نابلس وتشن حملة مداهمات وتخريب لعدد من المنازلالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية فيديو | قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال رام اللهالكوفية الجيش السوري: شهداء ومصابون جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلبالكوفية جيش الاحتلال ينسف منازل سكنية شمالي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال خلال انسحابها من مدينة نابلسالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مدينة خان يونس جنوب القطاعالكوفية انسحاب قوات الاحتلال من مدينة قلقيليةالكوفية 50 حافلة تنطلق من أم الفحم بالداخل المحتل إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الفجرالكوفية

خاص بالفيديو|| "شيزوفرينيا غزة".. معرض تشكيلي يعكس واقع المرأة الفلسطينية

13:13 - 12 أغسطس - 2020
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: افتتحت الفنانة التشكيلية خلود الدسوقي، مساء أمس الثلاثاء، معرضها التشكيلي الذي يحمل عنوان "شيزوفرينيا غزة"، ويجسد تجربتها الخاصة والآثار الناتجة من حالة ارتباط غير موفقة ومريرة في حياتها الزوجية، ولكنها استطاعت أن تنهض بنفسها.
من خلال لوحاتها الفنية استطاعت خلود، أن توضح مشاهد، ومشاعر، وردود أفعال ما بعد الصدمة، تبين الآثار المترتبة على العنف والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية، عبر رؤية بصرية فنية مستخدمة الألوان ومساحيق التجميل.
كان معرضها يظهر حالة الانفصام المرضي الموجود، خاصة لدى الأزواج والعائلات والذي كثيرا ما تدفع ثمنه المرأة وبالتالي تكون ضحية العنف.
وقالت الدسوقي، إنها أرادت من خلال معرض "شيزوفرينيا غزة" نقل تجربتها الشخصية في الانفصال، لدعم نساء غزة في القضايا التي يتعرضن لها، وإنها كفنانة تريد إيصال صوت المرأة من خلال اللوحات الفنية المعروضة.
وأوضحت، أن اللوحات الفنية الموجودة في المعرض عبارة عن قصة واحدة وهي "شيزوفرينيا"، التي تحكي عن قصص الطلاق في قطاع غزة، متابعةً أن اللوحات الفنية تنقسم إلى أربعة محاور، الأول يضم "ماكياج العروس"، والثاني يتحدث عن وجود الرجل السلبي في حياة المرأة، الذي يعمل على إخفاء وجودها من الحياة، والمحور الثالث يعبر عما تحت الغطاء من مشاعر لأشخاص عايشوا قصة شيزوفرينيا، والمحور الأخير يتحدث عن عيون النساء اللواتي يتعرضن للعنف والاضطهاد، منوهةً إلى وجود لوحة كبيرة عبارة عن منحوتة بيضاء بداخلها امرأة تخرج من بين أوراق الطلاق المختلفة من بين جميع الجنسيات، مؤكدةً أن هذه اللوحة بحد ذاتها دعم للمرأة الفلسطينية.
في السياق ذاته، أكدت الفنانة التشكيلية إلهام الأسطل أن المعرض يشمل حصاد التجربة التي خاضتها الفنانة خلود، موضحةً أنها استطاعت من خلال المعرض إيصال إحساسها ومعاناتها التي عاشتها منذ خمس سنوات حتى الآن.
وأشارت إلى أن خلود أبدعت في تسلسل لوحاتها الفنية، منذ لحظة زواجها حتى الطلاق، مكملةً أن الجمهور تأثر بشكل كبير واستطاع أن يفهم قصتها كاملة من خلال المعرض.
وبينت الأسطل، أن خلود من خلال المعرض وصلت رسائل كثيرة منها، الحب، الطلاق، الظروف التي تؤدي الى الانفصال، مناهضة الرجل للمرأة، كما أنها أظهرت الرجل الإيجابي الذي يقف بجانب المرأة ويساعدها.
من جانبه قال الفنان التشكيلي فتحي أحمد، إن كثيرا من الفنانين يستخدمون فن الروج في لوحاتهم، ولكن خلود اختصت في هذا الجانب، الذي أبدعت فيه بإظهار العنف والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية، وفي نفس الوقت بينت أن المرأة الفلسطينية تستطيع النهوض بنفسها والإبداع رغم الظروف التي تمر بها.
وطالب أحمد، المجتمع المحلي بدعم المرأة الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة، والوقوف بجانبها، ومناهضتها في جميع القضايا التي تواجهها، خاصةً أن المرأة هي نصف المجتمع.
في السياق ذاته أكد الفنان التشكيلي شريف سرحان، أن المعرض هو تجربة شخصية يمر بها الفنان ويعيشها بكل تفاصيها، وبالتالي يخرج بأعمال ولوحات فنية تعبر عن تجربته الشخصية أمام الجمهور.
وأوضح، أن الفنانة خلود خاضت تجربة جيدة من خلال المعرض في معالجة الفكرة بشكل مختلف وجديد في بعض العناصر، والتناولات البصرية.
وبيّن سرحان، أنهم كفنانين تشكيلين يحاولون دائمًا توفير بيئة داعمة وحاضنة للشباب، والمساعدة في تطوير أدواتهم، واكتساب خبرات جديدة، مضيفاً أن المطلوب من أي فنان مواكبة العصر وخاماته وأدواته.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق