اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة شاهين شمال رفح إلى 6 بينهم أطفال
مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة شاهين شمال رفح إلى 6 بينهم أطفالالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعلن مقتل "درور أور" الأسير الإسرائيلي لدى المقاومة في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا لعائلة شاهين شمال رفحالكوفية جامعة سياتل في واشنطن تنضم لانتفاضة الطلاب في أمريكا ضد عدوان الاحتلال على غزةالكوفية اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم العروب بالخليلالكوفية 6 شهداء بينهم أطفال جراء قصف الاحتلال منزلا شمال رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: وصول إصابة إلى المستشفى الكويتي جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة شاهين شمال رفحالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ غارات على شمال شارع جعفر الطيار شمال مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا قرب خيام النازحين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية الاحتلال يعلن مقتل أسيرا إسرائيليا لدى المقاومة في قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدتي بيت أمر وحلحول بالخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على بلدة عيتا الشعب جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا قرب خيام النازحين غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة حلحول شمال الخليل وتطلق قنابل الصوت والغاز السامالكوفية وصول مصابين إلى المستشفى الكويتي جراء قصف الاحتلال خيام النازحين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا وسط مخيم البريج وسط القطاعالكوفية مصابون جراء قصف الاحتلال خيام النازحين غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية اليونيسكو تمنح جائزتها لحرية الصحافة لجميع الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| آيا صوفيا.. "لعبة سياسية" بين هويتين ومصير مجهول

14:14 - 15 يوليو - 2020
الكوفية:

خاص: على مساحة تقترب من 6 آلاف متر، يقف مبنى آيا صوفيا، وسط الضفة الأوروبية لمدينة إسطنبول، حائرًا بين هُويتين متنازع عليهما ومصير مجهول، بعد صدور حكم قضائي الأسبوع الماضي يقضي بتحويله إلى مسجد.
آيا صوفيا، المبنى التاريخي الشاهد على 1500 عامٍ من الأحداث التي مرت بها تركيا، احتل موقعا مرموقا كدار عبادة للمسيحيين والمسلمين على حد سواء، علاوة على إدراجه بقائمة التراث العالمي لمنظمة "اليونسكو".
آيا صوفيا".. كلمة يونانية تعني "الحكمة الإلهية"، ويطل المبنى الضخم الذي تأسس عامَ 537 للميلاد، في عهدِ الإمبراطور البيزنطي جستنيان، على ميناء القرنِ الذهبي ومدخل البوسفور، وظل مركزا للأرثوذكسية وأكبر كنيسة في العالم لقرون عِدّة.
وفي القرن 13 سقط المبنى من السيادة البيزنطية ليقع في قبضة الصليبيين، حتى جاء الفتح الإسلامي ليحوله السلطان محمد الفاتح إلى مسجد، بعد أن أجرى عليه عدة تعديلات شملت إقامة 4 مآذن، وتغطية الرموز المسيحية وقِطَع الفسيفساءِ المذهبةِ، ووضْع لوحات ضخمة تتزين بأسماء الله الحسنى واسم النبي محمد والخلفاء الراشدين بأحرفٍ عربية.
وفي عام 1934، حوّل مصطفى كمال أتاتورك أول رئيس جمهوريةٍ لتركيا، "آيا صوفيا" إلى مُتحفٍ، يزوره الآن ملايين السياحِ.
وعلى مدارِ الأعوام الـ15الأخيرة، تعالت الأصوات المطالِبَة بإعادة "آيا صوفيا" إلى مسجد، لكن حاكم تركيا رجب طيب أردوغان لم يلق لها بالًا، ولم تجد الدعوات لديه آذانا صاغية، ذلك أنه كان يسعى إلى الانضمام للاتحادِ الأوروبي، وبحسبة سياسي بسيطة كان يدرك أن تحويل المُتحف إلى مسجد قد يمثل حجرَ عثْرة في طريقه إلى أوروبا.
الآن.. وقد اقتربت الانتخابات الرئاسيةُ في تركيا، وتعددت حلقات مسلسل الفشل الذي يلاحق أردوغان على عدة أصعدة، لم يعد أمامه سوى محاولة صنع إنجازٍ، ولو كان مزيفًا، ليكون ركيزةً له أمام ناخبيه الذين فقدوا الثقةَ في أردوغان وحزبه الحاكم.
44% من الأتراك، يدركون جيدًا أن قضية آيا صوفيا هي لعبة سياسية ومحاولة أردوغانية لصرف انتباه الناخبين عن المشاكل الاقتصادية، وفشله المتواصل داخليًا وخارجيًا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق