اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
جيش الاحتلال يدمر مربعات سكنية ببلدة المغراقة وسط قطاع غزةالكوفية مستوطنون يقتحمون منطقة الكرمل الأثرية في يطاالكوفية الدفاع المدني: انتشلنا 110 شهداء في اللحظة الأولى من انسحاب الاحتلال من مجمع ناصر الطبي في غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تحذير من انتشار الأوبئة بمخيمات النزوح جراء موجات الحرالكوفية شهداء ومصابون في غارة شنها الاحتلال على عمارة سكنية في شارع الوحدة وسط مدينة غزةالكوفية استقالة متحدثة باسم الخارجية الأميركية احتجاجا على سياسة واشنطن بشأن غزةالكوفية كولومبيا.. انتفاضة الجامعاتالكوفية عودة خدمات الإنترنت الثابت في وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تواصل قصف منازل منازل المواطنين في مخيم البريجالكوفية غارات إسرائيلية على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التواليالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويعتقل شابا في مخيم بلاطةالكوفية «بلديات الساحل» تعيد تشغيل المياه شمال قطاع غزةالكوفية سفينة أمريكية ترسو قبالة سواحل وسط غزةالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال في شارع القدس بنابلسالكوفية جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة في مدينة نابلس ويحاصر أحد المنازلالكوفية اتساع دائرة التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على شعبنا في الجامعات الأميركيةالكوفية

هل يعيش فيروس كورونا على الشعر؟

03:03 - 09 إبريل - 2020
الكوفية:

متابعات: هذا السؤال تكرر مؤخراً في ظل انتشار وباء كورونا في مختلف أنحاء العالم. ولذلك بحثنا عن آراء الاختصاصيين في هذا المجال وعدنا بالأجوبة التالية:

الخبراء في علم الفيروسات لا يعرفون الكثير عن معدل حياة فيروس SARS-Cov-2 المسؤول عن الإصابة بوباء كورونا، ولكنهم يؤكدون أن الفيروسات تحتاج عادةً إلى خلايا مضيفة للتكاثر. وهي بخلاف البكتيريا لا يمكنها أن تعيش من دون هذه البيئة الحاضنة. ويُشير الخبراء إلى أن مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على كحول مثل المنظّفات والتونر تبطل مفعول هذا الفيروس أما المستحضرات ذات الصيغة الكريميّة فهي من حيث المبدأ أكثر عرضة للتلوث به.

ولتجنّب انتقال أي عدوى فيروسيّة عبر مستحضرات التجميل، يُنصح بغسل اليدين قبل استعمال هذه المستحضرات، مع الحفاظ على نظافة الأدوات المستعملة لتطبيقها. كما ينصح بتنظيف فراشي وإسفنجات الماكياج بشكل دوري وعدم إعارة أو استعارة أي أدوات ومستحضرات ماكياج.

- هل يمكن أن يعيش على الشعر؟

أظهرت الدراسات أنه يمكن ل‍فيروس كورونا أن يبقى على الأسطح الكرتونيّة لمدة 24 ساعة، وعلى الأسطح المعدنيّة لمدة يومين، فيما يعيش على الأسطح البلاستيكيّة لمدة ثلاثة أيام. ولكنه لم يتم إجراء أي اختبار عن مدة بقائه على الشعر. إلا أن للخبراء رأيهم في هذا المجال، إذ يعتبرون أن الفيروس لا يتكاثر على الأسطح المليئة بالثغرات مثل الشعر. ولكنهم أيضاً يعتبرون أن بعض الظروف ممكن أن تشكل بيئة حاضنة له حتى على الشعر ومنها تواجد الشعر المتساقط على سطح معيّن أو على فرشاة تعرّضوا لرذاذ صادر عن شخص مصاب. ويمكن للفيروس أن يعيش في هذه الحالة بين يومين أو ثلاثة أيام وينتقل إلينا عند لمس الأسطح الملوثة به أو استعمال الأدوات الملوثة.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق