اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل
حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في بلدة شبعا جنوب لبنانالكوفية مقاومون يستهدفون بالرصاص قوات الاحتلال المقتحمة للمنطقة الشرقية في نابلسالكوفية جيش الاحتلال يعلن الموافقة على إنشاء رصيف عائم على شاطئ غزةالكوفية شبان يستهدفون بعبوات محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لمحيط مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية

مختصون يفسرون الظاهرة..

خاص|| "الانتحار في غزة".. هروب من جحيم الحصار إلى الموت

11:11 - 28 فبراير - 2020
الكوفية:

كتبت زينب خليل: بين الحين والآخر تتعالى الأصوات عن انتحار شاب أو فتاة في قطاع غزة، بالشنق أو جرعات متزايدة من الأدوية، وحتى بالموت حرقا بألسنة اللهب، أوإلقاء النفس من علو مرتفع، والنتيجة واحدة "الموت".

شبح الانتحار يطرق أبواب قطاع غزة مجددا، مستقبل أجيالنا الشابة في خطر، لا يكاد يمر شهر إلا وخبر صادم بين الحين والآخر عن واقعة انتحار مأساوية تهتز لها القلوب وتقشعر لها الأبدان، أجيال فقدت قيمتها تحت ظلال قبضة تصفية الحسابات التي تتسع فجواتها.

هذا الواقع المرير الذي يعيشه المواطنين في غزة نتيجة الحصار المفروض عليهم من كل جانب، زاد فيها الضنك والفقر، ولكن هذا الواقع لا يبرر لهم الإقدام على الانتحار لأن النصر لا يأتي إلا بعد تمحيص واختبار.

3 حالات من الانتحار تم تسجيلهما في قطاع غزة خلال هذا الأسبوع، حيث أقدم 3 شبان على حرق نفسهما، هربا من مثاقل الحياة وهمومها.

وأفاد مراسل "الكوفية"، بأن شابا سكب الوقود على جسده يوم الأربعاء الماضي، وأشعل النار فيه وسط محاولات عديدة من المواطنين إطفاء النيران التي اشتعلت سريعا، موضحا أن الشاب نقل إلى مشفى ناصر لتلقي العلاج ووصفت حالته بالخطيرة.

وأضاف، أن "شابا آخر"م- أ" 23 عاما، أقدم قبل ايام على إحراق نفسه بمخيم جباليا شمال القطاع، وفارق الشاب الحياة بمستشفى الشفاء بعد ساعات من اصابته بحروق، وفتحت الشرطة تحققا في الحادث.

كما أقدم شاب ثالث على الانتحار في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

تهتك للنسيج الإجتماعي

تحدث الناشط الحقوقي، د. صلاح عبد العاطي، عن أسباب و دوافع تزايد حالات الانتحار بشكل ملحوظ في القطاع من الجانب السياسي .

وأكد عبد العاطي في تصريحات لـ"الكوفية"، أن "الأوضاع في قطاع غزة غير أدمية للحياة نتيجة الحصار للعام الـ14 على التوالي، و استمرار الإنقسام السياسي و فرض العقوبات الجماعية على المواطنين والموظفيين العموميين مما ساهم في تدهور الأوضاع الأقتصادية".

و أوضح، أن المؤشرات الرقمية تشير إلى 74 % من سكان غزة  يعيشون حالة من انعدام الأمن الغذائي، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الفقر إلى 85%  و نسبة البطالة 53 %، ما يعني العجز عن مواجهة الواقع والإحتياجات المختلفة و تراكم المديونات وارتفاع الضرائب نتيجة استمرار حالة الإنقسام .

وطالب عبد العاطي، بحلول جادة لوقف هذه الظواهر و تضمن إجراءات عادلة من السلطة برفع العقوبات من على المواطنين و تخفيف الضرائب، بالإضافة إلى الضغط علي المجتمع الدولي  للوفاء بألتزاماته الإنسانية تجاه قطاع غزة.

هروب من الواقع

من جانبها ، أكدت الباحثة الاجتماعية هدي جودة، أن الأسباب التي تؤدي إلى الانتحار كثيرة في غزة  بسبب الظروف الإقتصادية والإنقسام و غياب القانون و المشكلات النفسية المحيطة بالأشخاص.

و أضافت جودة في تصريحات خاصة  لـ"الكوفية"، أن السبب الرئيسي في الإقدام على الانتحار الضغط النفسي و إحساس العجز تجاه عدم القدرة على توفير الإحتياجات الأساسية  في ظل غلاء المعيشة أملا في الهروب من الواقع .

و دعت مؤسسات المجتمع المدني والدينية  إلى ضرورة التوعية بخطورة الانتحار.

خطر حقيقي

ظاهرة الانتحار باتت تشكل الأن خطرًا على الدولة الفلسطينية، خاصة وأن أغلبية المنتحرين هم من فئة الشباب، والدولة تنمو بشبابها، بينما لا يوجد خطوط وحلول للحد من هذه الظاهرة، فكلما نما الشعور باليأس عند المواطنين وأن حياتهم بلا معنى أو قيمة زادت نسبة ابتعادهم عن الواقع ودخولهم حالة التفكير بالانتحار والانتقال لحياة آخرى قد تكون بنظرهم بعد الموت أفضل مما يعيشوه.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق