اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
غارة عنيفة من الطائرات الحربية على محيط نادي بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية استهداف في محيط شركة الكرباء في وسط قطاع غزة النصيراتالكوفية صافرات الإنذار تدوي في مستوطنتي "كريات شمونة" و"المنارة" شمال فلسطين المحتلةالكوفية سلطة النقد تناشد ممثلي القوى المجتمعية العمل على توفير الحماية لفروع المصارف في القطاعالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية المظاهرة المطالبة بوقف الحرب على غزة تجتاح الجامعات الأمريكيةالكوفية إسبانيا تستأنف تحقيقا في برنامج تجسس إسرائيلي وتتبادل معلومات مع فرنساالكوفية الدفاع المدني: عمليات انتشال جثامين الشهداء مستمرة وأعداد  المفقودين كبيرةالكوفية الاحتلال يزعم عدم صلته بالمقابر الجماعية في غزة.. والأمم المتحدة تطالب بالتحقيقالكوفية الاستماع لدعوى مؤسسة حقوقية فلسطينية بوقف الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل في أكتوبرالكوفية كوربن: قادة بريطانيا اختاروا طريق الحرب وأشعلوا النيران في غزة بدلاً من إطفائهاالكوفية شهيدتان و 4 جرحى في حصيلة أولية للغارة الصهيونية على بلدة حانين جنوبي لبنانالكوفية نادي الأسير: الأسرى يواجهون جرائم وانتهاكات ممنهجةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف مناطق شرق الشجاعية واشتعال النيران في الأراضي المستهدفةالكوفية أردوغان: نتنياهو يشبه هتلر وحلفاء إسرائيل لن يفلتوا من العدالة.الكوفية الخارجية الإيرلندية: 100% من الفلسطينيين بغزة يواجهون شبح المجاعةالكوفية تجدد القصف المدفعي والقنابل الدخانية على بيت لاهيا شمال غزةالكوفية استهداف في محيط شركة الكهرباء في وسط قطاع غزة النصيراتالكوفية بلدية رفح: كارثة إنسانية خطيرة.. انتشار الأمراض والأوبئة في صفوف النازحينالكوفية قطر: يجب وقف الهجوم المتوقع على رفح ووقف الحرب نفسهاالكوفية

بأقل التكلفة..

خاص بالفيديو والصور|| مزارع فلسطيني ينشئ مشروعا لإنتاج أعلاف الماشية

18:18 - 25 فبراير - 2020
الكوفية:

كتب – عمرو طبش: وفّر المزارع حسام النجار الكثير من الأموال التي يحتاجها لشراء الأعلاف المستوردة لتغذية الماشية التي يربيها في منزله هو وأسرته، بعد إنشائهم مشروع خاص بهم  في الزراعة المائية.

وتمكن المزارع النجار، من إنشاء مشروعه قبل عدة شهور بعد تلقيه دورة متخصصة في استنبات الشعير بالزراعة المائية في مؤسسة معا التنموية شرقي مدينة خانيونس، بهدف إنتاج أعلاف طبيعية بكميات كبيرة وفائدة غذائية كبيرة.

ويقول النجار لمراسل "الكوفية"، إنه "يجتمع هو وأسرته في وقت معين، للعمل في مزرعته الخاصة المجاورة لمنزلهم"، لافتا إلى أنه "يتم توزيع المهام على أفراد أسرته منهم من يرعى الأغنام والأخر يقوم باطعام الدواجن والبط، وري الشعير المستنبت".

ويتابع، "تنفيذي لطريقة استنبات الشعير على الزراعة المائية لإنتاج كميات من الشعير بأضعاف المرات، مع الاحتفاظ بنسبة البروتين التي تصل إلى 16%، إذ أنها تساوي في الأعلاف الصناعية المستوردة"، موضحا أنه "يبدأ بتجفيف الشعير وتنقيبه من الشوائب، وبعد ذلك في إناء مليء بالماء لمدة 12 ساعة، ويتم إضافة كمية من الكلور، ثم يأتي للمرحلة الأخير بزراعة الشعير داخل حاويات مخصصة بالانبات".

ويضيف أن عملية الانبات تستغرق حوالي 14 يوماً في فصل الشتاء، و7 أيام بفصل الصيف، مبينا أن العملية تتم "داخل حاوية صغيرة ذات أعمدة حديدية ورفوف من السيراميك مكونة من عدة طبقات، ومغطاة بأقمشة مبللة بالمياه، لتساعد على توفير الجو المناسب لعملية الإنبات".

ويشير النجار، إلى أن "حبوب الشعير تكون مزروعة داخل أواني بلاستيكية خاصة و مثقوبة"، مشددا على أن "مشروعه لا يحتاج إلى تكلفة عالية ويمكن لأي مزارع إنشاؤه".

وأوضح، أن "الأعلاف الطبيعية تعمل على توفير طعام للمواشي بقيمة غذائية عالية تساهم في تحسين جودة اللحوم، ورفع مستوى إنتاج الحليب"، ناصحا المزارعين بضرورة إنشاء مستنبتات خاصة بهم لأنها رخيصة الثمن، وتعمل على توفير كميات كبيرة من الأعلاف الطبيعية بدون جهد وتمتاز بالجودة العالية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق