اليوم الاثنين 10 أغسطس 2020م
مصر: تراجع التضخم السنوي إلى 4.2% في يوليوالكوفية الدولار يصعد أمام اليورو والفرنك السويسريالكوفية السودان: 30 قتيلا وإصابة 13 آخرين جراء السيول والأمطار الغزيرةالكوفية سان جيرمان يوقع عقد رعاية مع شركة هايسنسالكوفية ليبيا: 6 حالات وفاة و 219 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية أردوغان وعمى الأطماعالكوفية الأسير ماهر الأخرس يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ15 على التواليالكوفية تأكيدا لما انفردت به "الكوفية".. فتح معبر رفح غدا الثلاثاء وحتى الخميسالكوفية سفارة فلسطين في مصر: استئناف العمل بمعبر رفح من يوم الثلاثاء إلى الخميس في الاتجاهينالكوفية ارتفاع عدد وفيات كورونا في باكستان إلى 6097 حالةالكوفية فيديو|| حالة الطقس في فلسطينالكوفية فيديو|| التمارين الرياضية الصباحيةالكوفية فيديو|| مخيم لمرضى التوحد يكسر حاجز خوف الأطفال من الماءالكوفية فيديو|| شاومي تستعد لإطلاق هاتفها الجديد ريدمي كي 30 ألتراالكوفية فيديو|| أسباب وأنواع النزلات المعوية عند الأطفالالكوفية فيديو|| استعدادات الأمهات في ظل إغلاق المقاصف المدرسيةالكوفية فلسطين تسجل 7 حالات وفاة و467 إصابة جديدة بكورونا ونسبة التعافي 56.6%الكوفية رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب سيقدم استقالته بعد قليلالكوفية الصحة: 7 حالات وفاة و467 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرةالكوفية الصين تقرر فرض عقوبات بحق 11 أمريكيا في تصاعد للأزمة بين البلدينالكوفية

حال رفض الاحتلال سيساندنا العالم أجمع..

خاص بالفيديو|| عساف: إلغاء "التنسيق الأمني" مفتاح إجراء الانتخابات في القدس

20:20 - 24 ديسمبر - 2019
الكوفية:

كتب - علي أبو عرمانة: أكد الكاتب والمحلل السياسي، عمر عساف، أن "الانتخابات حق لكل فلسطيني وأنها ليست وسيلة لانهاء الانقسام بل استحاق وطني وشعبي لا يجوز المساومة عليه"، مشيرا إلى أن الرئيس عباس وضع عدة اشتراطات لإصدار المرسوم الخاص بإجراء الانتخابات، وتم المصادقة عليها من جميع الفصائل.

وقال عساف، خلال برنامج "حوار الليلة" عبر فضائية "الكوفية"، مساء اليوم الثلاثاء، إن "هناك تأخرا في إصدار المرسوم وهناك شكوكا أيضا حول إصداره من الأساس"، لافتا إلى أنه "إذا كان هناك جدية في إجراء الانتخابات ينبغي إصدار المرسوم قبل عقد الحوارات وليس بعدها".

وأضاف، أنه "من خلال الوقائع والشواهد يمكن الاستنتاج أن هناك تسويفا في إصدار المرسوم، على الرغم من أن هناك اتفاقا وطنيا أن تكون مدينة القدس صلب هذه الانتخابات"، مبينا أنه "علينا أولا أن نتوافق جميعا من خلال إصدار المرسوم، ومن ثم خوض معركة مع الاحتلال حول مشاركة القدس بها".

وتابع، "أما أن ننتظر موافقة إسرائيل على إجراء الانتخابات في القدس، فهذه أمور لا ينبغي المراهنة عليها، علينا المراهنة على إرادتنا الفلسطينية، وهناك طرق عديدة لمشاركة القدس في الانتخابات، ودون ذلك فإن الأمور لن تسير في الأمور الصحيح".

وأردف عساف، "لا أريد القول بأن هناك من يختلق ذرائع لعدم إجراء الانتخابات"، مؤكدا، على "ضرورة إرسال إشارة للمجتمع الدولي من خلال إصدا المرسوم بأننا مقبلون على الانتخابات وجاهزون لها، ولكن الاحتلال يعطلها برفضه إجراءها في القدس، أما أن ننتظر موافقة الاحتلال فنحن نضع العربة أمام الحصان".

وطالب، بضرورة الضغط دوليا على إسرائيل لإجبارها على مشاركة القدس في الانتخابات، أما أن ننتظر رد إسرائيل فهذا غير مجدٍ"، مضيفا، "هناك سيناريوهات عدة يمكن التعاطي معها وطنيا للتعامل مع الانتخابات في القدس بما يضمن مشاركتها، فمن الممكن أن نخوض معركة مع الاحتلال حال رفضه إجراء الانتخابات في القدس وسيساندنا العالم في ذلك، وهذا سيصب في مصلحة الشعب الفلسطيني".

وتابع، "إذا سلمنا لإرادة الاحتلال حول مشاركة القدس في الانتخابات، فهذا يعتبر هروبا من المواجهة"، مشيرا إلى أننا "نخوض معاركا مع الاحتلال في كل شئ، الاستيطان ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس وحصار غزة، والانتخابات إحدى هذه المعارك".

وأكد أن "إجراء الانتخابات من العناصر التي ضمنتها اتفاقية أوسلو، وهذا ما سيضعف موقف إسرائيل دوليا"، موضحا أنه "كلما مارس الاحتلال سلوكا يتنصل به من الاتفاقات، كلما كان بامكاننا أيضا التنصل منها".

وتساءل عساف، "لماذا لا نلغي التنسيق الامني ونوقف كافة الاتفاقات مع الاحتلال حتى نضغط عليه للموافقة على إجراء الانتخابات في القدس".

وتابع، "هناك أسس للشرعية، شرعية ثورية عبر المقاومة المسلحة، وشرعية عبر صناديق الاقتراع، وشرعية توافقية بين الفصائل، ومن هنا مطلوب أن نخوض خيار الانتخابات لنوقف التآكل في تجديد الشرعيات الفلسطينية، وإن لم نفلح علينا أن نتوافق وطنيا لانجاز المصالحة وإنهاء الانقسام لمواجهة الاحتلال، والتحديات التي تواجهنا".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق