اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال الخاصة تحاصر منزلا بمخيم نور شمس في طولكرم
  • قوات خاصة من جيش الاحتلال تقتحم جبل النصر في مخيم نور شمس بطولكرم
قوات الاحتلال الخاصة تحاصر منزلا بمخيم نور شمس في طولكرمالكوفية قوات خاصة من جيش الاحتلال تقتحم جبل النصر في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية الاحتلال يداهم منازل المواطنين في قرية مادما جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تنتشر في قرية مادما جنوب نابلس وتشن حملة مداهمات وتخريب لعدد من المنازلالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية فيديو | قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال رام اللهالكوفية الجيش السوري: شهداء ومصابون جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلبالكوفية جيش الاحتلال ينسف منازل سكنية شمالي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال خلال انسحابها من مدينة نابلسالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مدينة خان يونس جنوب القطاعالكوفية انسحاب قوات الاحتلال من مدينة قلقيليةالكوفية 50 حافلة تنطلق من أم الفحم بالداخل المحتل إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الفجرالكوفية دبابات الاحتلال تقصف حي الرمال والمناطق المحيطة بمجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزةالكوفية شهداء ومصابون من الأطفال جراء غارة للاحتلال على حي الزيتون شرق غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم وسط حي القرعان بمدينة قلقيليةالكوفية مستوطنون يشعلون النيران في بسطات خضار بالأغوار الشماليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شابا من منزله في بلدة كفر لاقفالكوفية قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية في نابلسالكوفية

حديث الاستنهاض

11:11 - 23 ديسمبر - 2019
الكوفية:

حديث الاستنهاض

لا نعلم عدد المرات، التي قررت فيها أوساط عباس، استنهاض حركة فتح نهوضاً لا نوم بعده. ويبدو أن قرار الإستنهاض الأخير، الذي صدر عن مجلسه "الثوري" ذا تفسير آخر يختلف عن المرات السابقة. فالمنهوض اليه هذه المرة ليس الإحتلال ومتطلبات الحياة المنتجة، وإنما الإنتخابات التي هي أحوج من فتح الى من يستنهضها. فإن استنهض عباس فتح لخوضها، يتبقى عليه إنهاض الإنتخابات نفسها، فهو ملاك النهوض وملاك السلام، وعزرائيل الأرزاق!

اي استنهاض هذا الذي يقرره عباس من خلال مجلسه وكيف يكون؟ كان ستالين يقرر أن استنهاض الصناعة، ويأمر المهندسين بأن يصنعوا طائرة محاكاة لأخرى أميركية، في غضون ستة أشهر، وإلا سيقص الرقاب. لكن ديكتاتورية الرجل، كانت قد أبقت هوامش ومساحات عمل وتأثير متسع، لحركة المهندسين، لكي يفعلوا ما أمرهم به. فماذا أبقى الديكتاتور الصغير للفتحاويين لكي يخترعوا نهوضاً؟! فحتى اللغة اختلط فيها الإحباط بالإدعاء. فهو من جهة يقول للفتحاويين لا تتعبوا أنفسكم، فنحن تحت بساطير الإحتلال، ومن جهة أخرى يتقمص ثوب الصنديد الذي يعاند أمريكا بعبارة "لن نقبل" وكأنه أبقى للحال الفلسطينية وزناً يجعل الآخرين ينتظرون منا أن نقبل أو نرفض، وإلا سيظلوا حائرين معلقين في الهواء وتتعطل خططهم!

الإستنهاض فِعلٌ إجرائي طرفه الثاني هو النائم الذي يراد منه أن يستفيق ويستعد ويتهياً. فكيف ولماذا نامت فتح ويُراد اليوم استنهاضها؟ هل نامت ملء جفونها، مطمئنة الى كون الأمور تسير سيراً بديعاً، لأن أصبح الإحتلال وديعاً والمجتمع الفلسطيني هانئاً والناس مستريحين؟

متى تبدأ عملية الإستنهاض وما هي المعطيات التي تدل عليها؟. كانت هناك ولا تزال في الجعبة، كلمة واحدة للإقناع، وهي "الشرعية" أو "المشروعية" التي لا تعززها أية مآثر، لا على مستوى البُعد الإجتماعي للسياسة، ولا على مستوى الفعل العملي لحركة التحرر في مواجهة نمط من الإستعمار، ليس أوقح ولا أسفل منه على مر التاريخ، ولا أكثر منه مجافاة للعدالة. فلماذا غط المُستَنهض، في النوم العميق، وتحول الخلاف غامض الأسباب الحقيقية، بين رجلين، الى شرخ كبير في حركة فتح، بينما الطرف السادر في أحلامه السعيدة، لا يشعر بالكوارث المتنامية من حوله؟!

من بين الإشارات التي أريد لها أن تدل على جدية الحزم على النهوض، قيل إن النية تتجه الى النظر في ملف تفريغات 2005. وهذه إشارة شبيهة وعدٍ جديد، بإنهاء معاناة 11 ألف أسرة، عاشت نحو 15 سنة محرومة من أبسط مقومات الحياة. ولكن ماذا عن إقتصاد غزة الذي أبيد تماماً وماذا عن الشعب فيها، وماذا عن العلل والأمراض الإجتماعية التي نشأت بسبب الفقر، وماذا عن عشرات ألوف المظلومين الذين قضوا نحبهم مرضاً أو قهراً أو انتحاراً، أو لا يزالون أحياءً يكابدون أوقاتهم، بين مطرقة عباس وسندان حماس، فتعطلت أرزاقهم وقُطعت رواتبهم وأغلقت محالهم وأصبحوا من الغارمين؟

مقابل كل استنهاض، شيء أو طرف منهوضٍ له. ولن يفلح أي استنهاض يتغاضى الطرف الناهض عن متطلباته وشروطه. إن كل استنهاض حقيقي وحميد، يجعل المجتمع هدفاً، بالتالي لن يفلح استنهاض يجعل الهدف خداع المجتمع. وهذا ما يتوجب على كُل من فتح وحماس أن تعرفه. فلا استهاض بمجالس مجتزأة، ولا بمؤتمرات للصدقات وللتأسي على حالنا، ولا استنهاض بيع الأوقام وتسويق القدرة على صنع الزلازل. فللإستنهاض روافعه الطبيعية في ساحة المجتمع وفي حياة الناس. إن كان كذلك، فمرحى بقرار الإستنهاض، وإن لم يكن، فليوفر الناهضون العاجزون عن أنفسهم مشقة الكلام!

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق