اليوم السبت 26 أكتوبر 2024م
عاجل
  • مصادر إسرائيلية: مقتل 3 جنود على الأقل وإصابة 11 في معارك جنوبي لبنان
  • المديرة التنفيذية لليونيسف: 2500 طفل بعضهم مصاب بالسرطان في غزة يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة
  • الجبهة الداخلية الإسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في موقع المالكية بالجليل الأعلى
إطلاق نحو 30 صاروخا تجاه الجليل الأعلى المحتلالكوفية مصادر إسرائيلية: مقتل 3 جنود على الأقل وإصابة 11 في معارك جنوبي لبنانالكوفية الاعلام العبري يكشف عن تفاصيل وثيقة قدمتها إسرائيل لأمريكا لإنهاء الحرب في لبنانالكوفية الاتحاد الأوروبي يدعو "إسرائيل" وإيران لـ ضبط النفسالكوفية وزير الصحة: استهداف مستشفى كمال عدوان جريمة حرب وانتهاك بحق الإنسانيةالكوفية المديرة التنفيذية لليونيسف: 2500 طفل بعضهم مصاب بالسرطان في غزة يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلةالكوفية شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على خان يونس وشمال غزةالكوفية الجبهة الداخلية الإسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في موقع المالكية بالجليل الأعلىالكوفية طيران الاحتلال يشن غارات على بنت جبيل وعيترون وبرعشيت في جنوب لبنانالكوفية صفارات الإنذار تدوي في نهاريا ومحيطها تحسبا لسقوط صواريخالكوفية لابيد: عدم مهاجمة أهداف استراتيجية إيرانية قرار خاطئالكوفية حزب الله يعلن قصف ثكنة "معاليه غولاني" في الجولان المحتل برشقة صاروخيةالكوفية رشقة صاروخية كبيرة من جنوب لبنان تجاه "مواقع إسرائيلية" في الأراضي المحتلةالكوفية الاعلام العبري يكشف عن تفاصيل بدء مفاوضات وقف إطلاق غدا في الدوحةالكوفية الاعلام العبري يكشف عن انتهاء العملية البرية في جنوب لبنانالكوفية صفارات الإنذار تدوي في الجولانالكوفية إيران تعلن مقتل جنديين في الضربات الإسرائيليةالكوفية تطورات اليوم الـ386 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: طائرة مروحية لجيش الاحتلال تُجلي جنوداً مصابين من معارك جنوب لبنانالكوفية شهداء وجرحى جراء استهداف الاحتلال منطقة الشحايدة شمال بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونسالكوفية

أمريكا وهندسة "المناغشة العسكرية" بين الفرس والكيان..ماذا بعد!

15:15 - 26 أكتوبر - 2024
حسن عصفور
الكوفية:

وأخيرا، انتهت حركة "التهديدات الصاخبة" التي تواصلت منذ الأول من أكتوبر، بعدما قامت بلاد الفرس بقصف دولة الكيان بـ 200 صاروخ، أدت لحدوث "أضرار مادية"، وشهيد فلسطيني من قطاع غزة في مدينة أريحا، برد "متناسق ومحسوب" على أهداف عسكرية وغيرها.

بداية، لم تتأخر واشنطن، بكشف أنها قامت بدور "المهندس العام" للضربة العسكرية الإسرائيلية فجر يوم السبت 26 أكتوبر 2024، بعدما أخبرت طهران مسبقا بموعد العملية وأماكن الاستهداف، وبأنها لن تتجاوز "الخطوط الحمر" المتفق عليها بما يتعلق بالمنشئات النووية والنفطية.

سرعة إعلان حكومة نتنياهو بأنه "ردها الانتقامي" انتهى بما قامت به من قصف عشرين هدف عسكري، وأنها تحذر من الرد، فيما ردت طهران بأنها سترد في الوقت المناسب، ما يترجم أنها لن ترد ما دام الأمر توقف عند "حدود المناغشة العسكرية".

الضربة العسكرية لدولة الكيان، تؤشر أن "المؤسسة الأمنية" بقيادة "غالانت – هاليفي" أكدت أنها صاحبة القرار في القضايا الاستراتيجية العسكرية، وهي بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة من يضع قواعد المسار، بعيدا عن "الجعجعة السياسية" التي حاول نتنياهو ومكتبه، بل وأوساطه الإعلامية نشرها، بعدم وجود "خطوط حمر"، وهو يستمع إلى الرئيس بايدن لكنه صاحب القرار النهائي.

قد يكون أكثر المتضررين لاحقا من "الضربة العسكرية الإسرائيلية" لدولة الفرس، بحجمها وآثارها وافتضاح أمرها، وبأنه تم تنسيقها المسبق بتفاصيلها الدقيقة، هو رئيس حكومة دولة الكيان نتنياهو، وقد تمثل ضربة قاضية لأحلامه التي تصاعدت في الأشهر الأخيرة، لتعيده إلى مكانته قبل 7 أكتوبر 2023.

آثار ضربة جيش الكيان العسكرية على دولة الفرس، ومخرجاتها قد تتفجر "قنابل سياسية" داخلية بين مكونات الكيان المتصارعة، ولن تمر مرورا "هادئا" مع تربص المؤسسة الأمنية بكل أركانها بنتنياهو وأنصاره، خاصة بعدما وصل به الأمر السخرية العلنية من رئيس أركان جيش الاحتلال هاليفي، وما حدث ضد وزير الجيش غالانت داخل الحكومة وخارجها، إلى جانب المعارضة التي تنتظر "كبوة" لديك انتفخ بغير حق على حسابهم.

موضوعيا، الرابح الرئيسي من "ضربة 26 أكتوبر" هي إدارة بايدن، التي أعادت الاعتبار لـ "هيبتها" بعدما داس بعضها نتنياهو بشكل صريح، وصل إلى كشف اتصالاته مع ترامب ومطالبته بفعل كل ما يراه، وتصريحاته المتلاحقة، مع فريقه الخاص، بأنه سيفعل ما يراه وليس ما يسمعه من واشنطن.

الرابح الثاني هو النظام الفارسي، والذي خرج من "أخطر مفصل سياسي أمني" كان سيواجهه منذ اسقاط حكم الشاه رضا بهلوي عام 1979، فيما لو تجاوزت تل أبيب ردا يمس عصب الدولة الفارسية، بما يدفعها الرد الذي قد يكسر عامودها الفقري ويمهد الطريق لـ "ثورة غضب" داخلية، أو امتصاصها ما يكسر شوكتها في المنطقة والإقليم، ويفضح سترها "الثوري البلاغي"، ولذا هي المستفيد الثاني الكبير من "الهندسة الأمريكية"، ولن تكون بلا ثمن.

هناك رابحين بالصدفة، دول عربية كانت ستواجه معضلة في كيفية التعامل لو تجاوزت العملية العسكرية "حدود متفق عليها"، ولذا جاءت "الضربة الناعمة" بردا وسلاما أمنيا وسياسيا لها وعليها، لكنها مع "الربح الثانوي"، قد تخسر كثيرا في المستقبل مما ستحاول أمريكا أن ترفضه "مقابلا"، ما يتطلب عملا مسبقا لقطع الطريق على "الابتزاز الأمريكي" المنتظر.

لعل روسيا قد خرجت من "الرد الناعم" بربح خاص، بعدما أنذرت دولة الكيان، للمرة الأولى من سنوات طويلة بعدم الذهاب بعيدا في ردها، بما يمس المصالح الاستراتيجية في المنطقة، لغة غابت طويلا عن روسيا وخاصة مع دولة الكيان، وبذا تؤكد أن "العملية العسكرية" في أوكرانيا، والتدخلات فيها من أي طرف، بما يضر مصالحها، لن يكون بلا ثمن.

بالتأكيد، الصين قبل الدول العربية تنفست الصعداء من "نهاية" ربما هي الأفضل لها، وهي صاحبة المصالح الحيوية جدا في المنطقة والكيان.

ولكن، وهنا ندخل مسار "الشيطان السياسي"، بعدما روضت الولايات المتحدة طرفي التوتر الأمني، الكيان والفرس، وفقا لرؤيتها وكما رسمتها دون خروج على النص المحدد، ستبدأ رحلتها التكميلية لوضع ترتيبات الصفقة الكبرى في الإقليم، عبر بوابتي فلسطين ولبنان، ورسم خريطة سياسية بما يعيد دورها القيادي في المنطقة، الذي اهتز كثيرا خلال السنوات الخمسة الأخيرة، أو بالأدق منذ سقوط مشروعها لبناء "نظم إسلاموية".

لم يعد هناك مفاجئة بأن لبنان لن يعود لمرحلة الخطف التي استمرت طويلا، وستنتهي بفتح الباب لتنفيذ قرار 1701، ولاحقا سيكون ترتيبات مضافة لما ورد في القرار بعدما ينتهي عصر السلاح خارج الدولة.

رحلة سياسية أمريكية جديدة، تقطع الطريق على الكيان الوطني الفلسطيني لسنوات، وبناء، حالات حكم انفصالية"، تحت هيمنة غير فلسطينية وبشراكة إقليمية في قطاع غزة، وتوسيع الوجود اليهودي في الضفة والقدس عبر "جزر فلسطينية" تحت نظام استيطاني، إلى حين ترتيبات استكمال التهويد والضم، والتفكير بنمط حكم مختلط.

هل تدخل المنطقة في مرحلة "تقاسم مصالح جديد" بين القوى الكبرى ودول إقليمية، بما فيها دولة الكيان، لبناء "نظام إقليمي" غير متصارع، أم تستمر حركة "التفاعل التصادمي" عبر مظاهر أخرى..ذلك هو السؤال الكبير.

ملاحظة: بعد طوشة الفرس واليهود تقريبا خلصت بطريقة "العبو سوا يا اولاد"..صار بدنا نعرف شو قصة  بنك الاستقلال في رام الله..بنك يطلع حله بمرسوم في ليلة عتمة بدون ولا كلمة ليش..لا هاي ما بتمشيش خالص..بدها توضيح بلاش غيركم يوضحها بس بشكل فضياحي.. وانتوا عارفين اللص وغطاه...مش هيك أبو احميد..

تنويه خاص: يا ريت الفصائل أم الهوى الفارسي ما تحكي كتير بعد هيك عن "محور البرم المقاوم"..فضيحة "المناغشة بين اليهود والفرس" عرتهم وبتعري كل مين عامل محورجي...مش غلط مرة تحسوا صح مع انكم بلا إحساس من أصله ..لكن بلكن مرة نقول "زبطت"..يا مش مزبطين حالكم مع ناسكم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق