اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنين
قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في بلدة شبعا جنوب لبنانالكوفية مقاومون يستهدفون بالرصاص قوات الاحتلال المقتحمة للمنطقة الشرقية في نابلسالكوفية

موجة تلوث تخيم على نيودلهي بالهند

11:11 - 03 يناير - 2019
الكوفية:

الهند|| استيقظ سكان العاصمة الهندية نيودلهى اليوم الخميس على ضباب دخانى رمادى كثيف يكسو المدينة مع ارتفاع التلوث إلى مستويات "حادة" و"طارئة" بينما لا يبدو أن السلطات وجدت حلولا جديدة للأزمة.

وأظهر مؤشر جودة الهواء الخاص بالهيئة المركزية لمكافحة التلوث أن تركيز الجزيئات السامة التى تعرف بجزيئات (بي.إم 2.5) بلغ 440، ارتفاعا من 430 أمس الأربعاء، ويزيد بمقدار 12 مثلا عن المستوى الذى توصى به الحكومة الأمريكية وهو 35.

وبلغت مستويات التلوث 500 فى بعض أجزاء نيودلهى مع صعوبة شديدة فى الرؤية فى بعض المناطق. وبلغ أعلى مستوى للتلوث العام الماضى 450 وتم تسجيله يوم 23 ديسمبر كانون الأول.

وقال سونيل داهيّا، وهو عضو بارز فى منظمة جرينبيس (السلام الأخضر) المدافعة عن البيئة، "الظروف المناخية ساهمت فى الأزمة لكن علينا أن نقر بأن معظم الخطوات التى أُعلنت فى 2018 فشلت فشلا ذريعا".

وأدى انخفاض حاد فى درجات الحرارة وسرعة الرياح مع انبعاثات السيارات والمصانع والغبار المنبعث من مواقع بناء والدخان الناجم عن حرق القمامة إلى زيادة التلوث فى معظم أنحاء شمال الهند بما فى ذلك نيودلهى التى يقطنها أكثر من 20 مليون نسمة.

ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من المتحدث باسم الحكومة الاتحادية، ورفضت سلطات المدينة التعليق.

ولم تعلن الحكومة الاتحادية بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودى ولا حكومة دلهى بزعامة أرفيند كيجريوال عن أى إجراءات لمكافحة التلوث خلال العام الجاري.

وأجبر الطقس البارد بعض الناس، خاصة من يمضون الليل فى العراء، على إشعال حرائق صغيرة للتدفئة مما زاد من الضباب الدخاني.

ودفع ارتفاع فى مستويات التلوث بالمدينة فى أكتوبر ونوفمبر الحكومة لتبنى إجراءات تتراوح بين حظر مؤقت لأنشطة البناء وحرق القمامة إلى اتخاذ إجراءات ضد المصانع المسببة للتلوث ومحطات توليد الطاقة التى تعمل بالفحم.

وقال منتقدون إن الإجراءات لم تكن كافية ولم تنفذ بدقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية فى تقرير العام الماضى إن الهند بها 14 مدينة هى الأكثر تلوثا فى العالم وتحتل دلهى المركز السادس.

وأفادت دراسة نشرت هذا الشهر فى دورية لانسيت بلانيتارى هيلث أن الهواء السام فى الهند أودى بحياة 1.24 مليون شخص أى 12.5 بالمئة من إجمالى الوفيات فى عام 2017.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق