اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تستهدف مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة
  • مدفعية الاحتلال تواصل قصف منازل منازل المواطنين في مخيم البريج
مدفعية الاحتلال تستهدف مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تواصل قصف منازل منازل المواطنين في مخيم البريجالكوفية غارات إسرائيلية على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التواليالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويعتقل شابا في مخيم بلاطةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية «بلديات الساحل» تعيد تشغيل المياه شمال قطاع غزةالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال في شارع القدس بنابلسالكوفية جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة في مدينة نابلس ويحاصر أحد المنازلالكوفية اتساع دائرة التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على شعبنا في الجامعات الأميركيةالكوفية شركة الاتصالات تعلن عودة خدمات الإنترنت إلى وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية

الذكرى الـ 51 لاستشهاد المناضل "أبو علي إياد"

17:17 - 27 يوليو - 2022
الكوفية:

الكوفية: تصادف اليوم الذكرى الـ51 لاستشهاد وليد أحمد نمر نصر الحسن المعروف بـ (أبوعلي إياد) من مواليد مدينة قلقيلية بتاريخ 12 / 1 / عام 1935.

أتم الشهيد أبو علي إياد تحصيله الثانوي في قلقيلية حيث حصل على شهادة "المترك" عام 1953 ، وعمل مباشرة في مدارس قلقيلية وعزون و أنهى دورة تدريبية لإعداد المعلمين في مدينة بعقوبة في العراق عام 1954.

الانضمام لحركة فتح

انضم إلى العمل الثوري الفدائي منذ الإعلان عن انطلاق الثورة الفلسطينية في الفاتح من يناير/ كانون الثاني عام 1965وفي عام 1966 انيطت به مهمة الإعداد للعمليات العسكرية في الارض المحتلة انطلاقاً من الضفة الفلسطينية، وقد أسهم في هذه الفترة مع الزعيم القائد ياسر عرفات في تجنيد الكثير من أبناء فلسطين لحركة فتح .

العمل الفدائي خارج فلسطين

في عام 1966 غادر إلى سوريا ليقوم هناك بتدريب وإعداد قوات العاصفة، وأخذ بإعداد قوافل الأشبال ورعايتهم في إطار الثورة الفلسطينية المسلحة .

انتقل إلى الأردن عقب حرب يونيو / حزيران عام 1967 وأوكلت إليه مهمة قيادة الثورة الفلسطينية في عجلون ونفذ خلال فترة وجوده على الأراضي الأردنية عدة عمليات عسكرية عبر نهر الاردن استهدفت معسكرات الاحتلال ومستوطناته.

نشاطه العسكري والسياسي

شارك إلى جانب عمله العسكري بنشاطات سياسية فكان ضمن الوفود الفلسطينية التي زارت الأقطار العربية والاشتراكية وكان آخر زياراته مع وفد الثورة وعلى رأسهم " ابو عمار " إلى الصين. اسهمت علاقاته الودية مع القادة العراقيين في تسهيل إمداد الفدائيين في الكرامة بالسلاح، كما واسهمت علاقاته الوطيدة بالسوريين في ظهور ما عرف بإجازة فتح وهي الورقة التي كانت الدائرة العسكرية في فتح تصدرها لتسهيل التحرك بين الأقطار العربية.

ألقابه

من الألقاب التي أطلقها الزعيم القائد ياسر عرفات عليه "عمروش فلسطين" و"بطل الجبل". انتخب عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمر الحركة العام الثاني مع انه كان موجوداً خلال المؤتمر في المستشفى. كذلك كان عضواً في القيادة العامة لقوات العاصفة.

استشهاده

استشهد أبو علي اياد في عجلون بتاريخ  27 /7/1971 في أحراش "جرش عجلون"

أقامت قيادة الثورة والقيادة العامة لقوات العاصفة جنازة رمزية للشهيد القائد (أبو علي إياد) في 17/8/1971 انطلقت من مستشفى الهلال الاحمر الفلسطيني في المزة الى جامع فلسطين في مخيم اليرموك.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق