اليوم الاحد 28 إبريل 2024م
عاجل
  • مستوطنون مسلحون يقتحمون أسواق البلدة القديمة بالقدس
لبيد: لو كنت رئيسا للوزراء لرفضت عملية في رفح مقابل "إعادة المختطفين"الكوفية مستوطنون مسلحون يقتحمون أسواق البلدة القديمة بالقدسالكوفية مستوطنون مسلحون يقتحمون أسواق البلدة القديمة بالقدسالكوفية أسيران إسرائيليان يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو لإجباره على إتمام صفقة تبادلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 204 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صحة غزة: لازال عدد من الضحايا تحت الركام لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهمالكوفية صحة غزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب إلى 34,454 شهيدا و77,575 مصابا منذ 7 أكتوبرالكوفية صحة غزة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر في القطاع راح ضحيتها 66 شهيدا و138 مصابا خلال 24 ساعةالكوفية الصحة بغزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب على غزة إلى 34,454 شهيدا و77,575 مصابا منذ 7 أكتوبرالكوفية مستعمرون يمنعون المواطنين من رعي مواشيهم في الأغوار الشماليةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل بعد مداهمة منزلهالكوفية بن غفير و سموتريتش يهددان بالانسحاب من حكومة نتنياهوالكوفية جيش الاحتلال يعلن استمرار العمل في الميناء العائم على شاطئ غزةالكوفية كاتس: سنعلق عملية رفح إذا توصلنا لصفقة تبادل مع حماسالكوفية الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة خلال الـ24 ساعة الماضةالكوفية أسعار صرف العملاتالكوفية سرايا القدس: قصفنا موقع فجة العسكري برشقة صاروخيةالكوفية تجدد القصف المدفعي على حي الزيتون بمدينة غزةالكوفية ارتقاء 66 شهيدا بـ7 مجازر ارتكبها الاحتلال في غزة خلال يومالكوفية نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 8495 فلسطينيا بالضفة منذ 7 أكتوبر الماضيالكوفية

بالصور.. كوادر نسوية تطالب برفع نسبة التمثيل السياسي للمرأة داخل الأحزاب

14:14 - 08 مارس - 2022
الكوفية:

غزة: طالبت كوادر نسوية فلسطينية بضرورة رفع نسبة التمثيل السياسي داخل الأحزاب والفصائل الفلسطينية، مشددة على ضرورة إقرار قانون الأحوال الشخصية وحماية الأسرة، وتعديل بعض البنود وخاصة في قانون الانتخابات.

 جاءت تلك التوصيات خلال لقاءً حواريًا، دعا إليه مجلس المرأة في حركة فتح – ساحة غزة بعنوان "قراءة في تجربة نضال الحركة النسوية الفلسطينية ودور الأحزاب السياسية فيها"

وحضر اللقاء الدكتورة صبحية الحسنات القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي وسميرة دحلان نائب أمين سر قيادة الساحة ومجد رابعة أمين سر مجلس المرأة ساحة غزة، واستضافة النائب في المجلس التشريعي نجاة أبو بكر عبر الZoom  ومنال الأنقر مسؤول الحركة النسوية في حركة حماس ونسرين أبو عمرة عضو لجنة مركزية في الجبهة الديمقراطية.

من جانبها رحبت مجد رابعة بالنائب نجاة أبو بكر وممثلي القوى الوطنية وأشادت بدور المرأة الفلسطينية النضالي والكفاحي وانغ لها دور أساسياً في مشروع التحرير والعودة والمقاومة.

بدورها، قالت د. صبحية الحسنات، إن " المرأة الفلسطينية لها دور كبيرة في النضال الوطني والدفاع عن القضية الفلسطينية وما زالت تواجه الاحتلال الإسرائيلي الذي سلب حقوقها".

وأضافت، أن "المرأة الفلسطينية لها دور في لملمة الجراح ومواجهة الانقسام الفلسطيني الذي أثر على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتطالب بتوحيد الصفوف الوطنية لمواجهة الاحتلال".

وأشارت الحسنات إلى دور تيار الإصلاح الديمقراطي بدعم وتمكين المرأة الفلسطينية ويدعم بتواجدها بأماكن صنع القرار والتمثيل السياسي حتى حصلت على نسبة30% وتطرقت للحديث عن الانتخابات التي مثلت نموذج ديمقراطي يحتذى به.

ونوهت إلى  البرامج والفعاليات والأنشطة الاجتماعية في تيار الإصلاح وأن التيار لم يكن غالباً عن المشهد السياسي ومساعدة الشعب الفلسطيني في ظل وجود التفاهمات والمشاكل التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

من جانبها،تحدثت النائب نجاة أبو بكر عن الحياة النضالية التي مرت بها المرأة الفلسطينية، ومشاركتها في المناضل والعمل داخل الأراضي الفلسطينية عام ١٩٦٧.

وأشارت إلى دورها عام ١٩١١ بتأسيس أول جمعية فلسطينية لدعم المرأة، وتطرقت للحديث نضالها ضد الاستعمار عام١٩١٧ في مواجهة المندوب السامي باحتلال فلسطين.

وأوضحت أهمية دور المرأة البطولي أمثال الشهيدة زليخة الشهابي وفاطمة غزال والعشرات اللواتي روت دماؤهن الطاهرة أرض الوطن.

فيما تحدثت منال الأنقر عن التمثيل السياسي للمرأة الفلسطينية وأهمية تواجدها في أماكن صنع القرار ودورها داخل الفصائل وأن المرأة الفلسطينية قادرة أن تنتزع حقوقها وواجباتها.

وتطرقت نسرين أبو عمرة إلى الأحزاب السياسية، لافتة إلى أنها تأسست لهدف واحد التحرير.

وأضافت، أن "المرأة يحكمها مجتمع ذكوري ولكن استطاعت المرأة أن تخرج من هذه الدائرة وتركت بصمة في الساحة الفلسطينية وأننا كأحزاب يسارية لا ننظر لليسار من فكر ديني وعقائدي بل من منطلق استنهاض المرأة في المجتمع وأثبتت نفسها".

وفي نهاية اللقاء فتح النقاش حول الاضطهاد السياسي الذي وقع على المرأة الفلسطينية وعن واقع الأسيرات داخل السجون وصمت المجتمع الدولي، وعن الانقسام السياسي والوحدة الوطنية وتأثيرها على المرأة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق