اليوم الاربعاء 06 يوليو 2022م
اليورو يسجّل أدنى مستوى مقابل الدولار منذ 2002الكوفية زلزال بقوة 4.1 يضرب العراقالكوفية مقتل 3 أشخاص وإصابة 7 بإطلاق نار في أمريكاالكوفية هلال القدس يتعاقد مع لاعب من غزةالكوفية المرور بغزة: 3 إصابات بـ 12 حادث سير خلال 24 ساعة الماضيةالكوفية حكم بالسجن 10 سنوات لمدان بتهمة زراعة عقاقير خطرة بالخليلالكوفية بالأرقام ... تعرف على أغلى 10 أندية في العالمالكوفية صحة الاحتلال: تسجيل 13877 إصابة بفيروس كورونا اليومالكوفية إيطاليا تسجل 100 ألف إصابة بفيروس كوروناالكوفية إصابة الأسير المريض إياد عمر بفيروس كوروناالكوفية مركز الميزان: وفاة 3 مواطنين من غزة جراء عرقلة مرورهم للعلاج من قبل الاحتلالالكوفية الاحتلال يفرج عن المستوطن قاتل الشهيد علي حربالكوفية الرقب: الموقف الأمريكي لا يمكن الرهان عليه حول جريمة اغتيال شرين أبو عاقلةالكوفية الاحتلال يحتجز موظفين بهيئة مقاومة الجدار والاستيطان في الخليلالكوفية موعد صرف الدفعة الخامسة لـ مشروع الحماية الاجتماعية في غزةالكوفية آلية السفر عبر معبر رفح يوم غدٍ الأربعاءالكوفية بنك إسرائيل يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسالكوفية غانتس ينطلق إلى اليونان لحضور مؤتمر الحكومات الاقتصاديةالكوفية المستشارة القانونية تدعو إلى تأجيل تعيين رئيس أركان الجيش الجديدالكوفية لبيد يطالب الحكومة اللبنانية بوقف هجمات حزب اللهالكوفية

بالتزامن مع يوم المرأة العالمي.. قرابة 100 مصرية يتقلدن مناصب قضائية

18:18 - 07 مارس - 2022
الكوفية:

خاص: في خطوة غير مسبوقة في تاريخ القضاء في جمهورية مصر العربية، انضمت 98 امرأة للعمل قاضيات في مجلس الدولة. وتأتي التعيينات عقب مرسوم رئاسي صدر في أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وتقول المستشارة مها عبد الفتاح الطنطاوي، إنها "تشعر بالفخر ممزوج بالرهبة، لتقلدها هذا المنصب القضائي".

وأكدت الطنطاوي، أن قرار تعيين قاضيات في مجلس الدولة، خطوة تاريخية كبيرة. متمنيةً التوفيق للجميع في أداء المهمة.

بدورها، أوضحت المستشارة ياسمين حلمي، أن المشكلة لم تكن في تولي المرأة مناصب في القضاء بمجلس الدولة، وإنما في الوعي الثقافي والمجتمعي.

وقالت المستشارة حلمي، إن "الـ ٩٨ قاضية، تم اختارهم وفقًا لمعايير عالية". مشيرًة إلى أنهن خضعن لفترة تدريبية لتأهيلهن نفسيًا وعمليًا.

وفيما يتعلق برؤية القاضيات الجديدات للمستقبل، تقول المستشارة ياسمين حلمي "نسعى لنكون إضافة لمجلس الدولة ونسهم في تطوير المجال القضائي".

ووفقًا لبيان، مجلس الدولة، فإن القاضيات الجديدات خضعن منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، للتدريب على أمور ذات صلة بشؤون الأمن القومي ومكافحة الفساد.

فيما، ذكر بيان للمجلس القومي للمرأة، أنه على الرغم من أن النساء يمارسن مهنة المحاماة منذ ثلاثينيات القرن الماضي فأنهن لم يشغلن أي مناصب قضائية حتى عام 2003 عندما تم تعيين أول قاضية، الراحلة تهاني الجبالي، في المحكمة الدستورية.

وبحسب تقرير صدر عام 2017 عن المجلس القومي للمرأة، فقد تم تعيين ما مجموعه 66 قاضية في السنوات التي تلت ذلك حتى عام 2015، ليصل العدد الإجمالي للقاضيات 67 قاضية، وهو رقم يمثل أقل من 1% من إجمالي عدد القضاة في البلاد البالغ نحو 12 ألف قاض.

وعام 2021 صنف المنتدى الاقتصادي العالمي مصر في المرتبة 129 في تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين والرابعة إقليميا بعد إسرائيل والإمارات وتونس.

وأبرز التقرير أن مصر أغلقت في المجمل 63.9% من إجمالي الفجوة بين الجنسين وحققت تقدما في التمكين السياسي وما يتعلق بالصحة والبقاء إضافة إلى التحصيل العلمي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق