اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفح
مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إطلاق نار كثيف يستهدف حاجز سالم العسكري غرب جنينالكوفية «الهيئة المستقلة»: المجتمع الدولي مطالب باتخاذ خطوات بشأن التحقيق في المقابر الجماعيةالكوفية ياغي: محاولات أمريكية ومصرية لتجنب اجتياح رفح والتوصل لهدنة وصفقة تبادلالكوفية حرب: الجهود المصرية متواصلة لوقف إطلاق النار والتوصل لصفقة تبادل رغم عدم جدية الاحتلالالكوفية حويل: حكومة الاحتلال المتطرفة تعبر عن فشلها من خلال انتهاكاتها في المسجد الأقصىالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق #رام_الله وتقوم بإطلاق النار تجاه المواطنينالكوفية إعلام الاحتلال: سيارة بن غفير اجتازت الإشارة الحمراء ما تسبب في حادث سير أدى لانقلابهاالكوفية أردوغان: قيم الغرب بشأن حرية التعبير تتهاوى حين يتعلق الأمر بإسرائيلالكوفية إعلام الاحتلال: انقلاب مركبة "بن غفير" أثناء ذهابه لمكان تنفيذ عملية الطعن في مدينة الرملة المحتلةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية

زيلينسكي يؤكد «اللي متغطي بأمريكا عريان»

13:13 - 26 فبراير - 2022
حسن عصفور
الكوفية:

ربما لن تعيش مقولة كثفت سياسيًا تعامل أمريكا مع الآخرين، كما هي مقولة الرئيس المصري الأسبق الراحل حسني مبارك، "اللي متغطي بأمريكا ..عريان"، بعدما اكتشف دورها في أحداث يناير 2011.

ودون تفصيل ظروف المقولة، لكنها لخصت بفطرية غريبة الحقيقة التي تستخدمها أمريكا في علاقتها مع الدول الأخرى، وكل ما يمكن أن تفعله منطلقة من علاقات تبعية عمياء، لا يسمح لغيرها بالحديث عن مخالفة في الرأي أو التقدير، إذا ما قررت هي فعل ما ضد بلد ما أو حدث ما، فالرفض لها، يعتبر عملًا عدائًيا أي كانت طبيعة العلاقات.

وبلا أي خروج عن المعلوم "تاريخيًا"، أكدت الولايات المتحدة تلك الحقيقة بعدما ورطت أوكرانيا في القيام بمجموعة من الأعمال الاستفزازية ضد روسيا، تمس بعدها الأمني القومي، إلى جانب عمليات أشبه بتطهير عرقي ضد أهالي إقليم دونباس ذي الأغلبية الروسية، وسبقها التخلي عن اتفاقية التعاون مع روسيا، وصولًا إلى البحث عن جلب قوات الناتو إلى الحدود الروسية، مع الإعلان حول مشروع نووي أوكراني.

وبعيد عن ديانة الرئيس الأوكراني اليهودية، فأمريكا تمكنت من توريطه إلى حد أنه أوشك على الغرق النهائي، وبفرض واقع سياسي جديد، لن يكون له مستقبلًا مكانة أو مشاركة، وكل ما بات لواشنطن أن تخدمه، هو نقله من كييف إلى مكان ما خارج أوكرانيا الجغرافيا والسياسة وربما التاريخ، ما لم يصبح أراجوز سياسي من نوع جديد.

لو كان الرئيس الأوكراني يرتبط بمصالح بلده وشعبه، لأدرك فور بث جلسة مجلس الأمن القومي الروسي على الهواء للعالم، ثم تتالي الأحداث وأيضًا أمام وسائل الإعلام، أن الرئيس بوتين وبعد خطابه الفريد، أن الأمر لم يعد "مزحة" ستنتهي ببيانات ترهيب اقتصادي أو سياسي، أو ببعض لغة حربية علها تفرمل قرارا استراتيجيا، لم يعد مرتبط بأوكرانيا، بل فتح جوهر الغدر الأمريكي الأوروبي في كيفية التعامل مع بلدان المنظومة الاشتراكية السابقة، خاصة الخارجة من الاتحاد السوفيتي لتصبح جزءًا من حلف الناتو.

 

لو أدرك الرئيس الشاب (فتى سياسي) جوهر القرار الروسي، لحمل أوراقه وطار بها إلى موسكو ويعيد الاعتبار لكل ما كان اتفاقيات ما قبل انتخابه، ويعلن منها أن أوكرانيا عمق أمني روسي لن تكون متآمرة علية، وربما يطور الاتفاقات لبعد عسكري أمني جديد، مع الإعلان بتفعيل اتفاق مينسك، وأي مطالب نووية بالاتفاق مع روسيا لخدمة الاستخدام السلمي.

قرار كان له أن يدخل به التاريخ منقذا، بدلًا أن يخرج منه مدمرًا، ولن تفيده كل بيانات اليوم التالي لدخول القوات الروسية العاصمة كيف، ويرى نفسه هاربًا لينقذ رأسه ويتحول إلى "لاجئ سياسي" تحت الوصاية المخابراتية الأمريكية لفترة، قبل أن تقترح عليه الالتحاق بمستوطنة يهودية في الضفة الغربية.

ولكن، الشاذ الوحيد عن كل ما سبق، لا تطاله المقولة المكثفة، هي دولة الفصل العنصري المعروفة جغرافيا باسم "إسرائيل"، وحدها دون غيرها لا يمكن لأمريكا أن تتركها لحظة لخطر حقيقي ما، وربما ما قالته رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي يلخص كل الكلام، باعتبارها أن قيام "إسرائيل" هو الحدث الأهم في القرن العشرين.

الدرس يتكرر كل فترة زمنية، ولكن "الأغبياء" بكل المسميات والمناصب والألقاب لا يتعلمون، بل يصرون دوما تأكيد أن "الغباء جين خاص" لبعض أعداء مصالح شعوبهم.

والسؤال، هل تدرك الرسمية الفلسطينية قبل غيرها، درس أوكرانيا المتكرر من قبل مع غيرها، ولن نعيد التذكير بما حدث مع التآمر على الشرعية والخالد المؤسس ياسر عرفات كي لا نفتح "جروحا"، ولكنها لا تنسى.

قراءة الحدث الأوكراني ضرورة سياسية بعيدًا عن "عواطف الانحياز" مع الدولة الكاذبة أو مع الدولة التي قررت عملية جراحية قاسية في أوكرانيا...الدروس التالية أكثر أهمية ويجب السرعة في استخلاصها وقبل خروج زيلينسكي من المشهد، مقابل أوكرانيا محايدة على الطريقة الفنلندية.

ملاحظة: حسنا فعلت "الإمارات" بالامتناع عن التصويت مع المشروع الأمريكي ...رسالة ربما تحمل المختلف، خاصة توافقها مع الصين والهند، وبعد اتصال وزير خارجية أمريكا بوزيرها...بشرة خير بجديد سياسي!

تنويه خاص: فائدة جانبية من حرب روسيا لإسقاط نظام القطب الواحد وهيمنة رأس الحية على الكوكب، أن أطراف النكبة الانقسامية في بلدنا كفت عن الردح اليومي..معقول هالحرب تشقلبهم زي ما حتشقلب الأهبل زيزو..تمنوا أن يكون!

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق