اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
يديعوت: واشنطن فقدت الثقة بقدرة نتنياهوالكوفية بملايين الشواقل.. سيارات مضادة للرصاص لأمن مستوطنات الشمالالكوفية جيش الاحتلال يكشف عن إصابات جديدة في صفوفهالكوفية مسيرات ووقفات حاشدة في الأردن تنديدا بالعدوان المتواصل على شعبناالكوفية «التعاون الإسلامي» ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية 10 شهداء على الأقل جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في منطقة السنافور شرقي غزةالكوفية الخارجية: إصدار "العدل الدولية" تدابير جديدة فتوى قانونية لتمرد إسرائيل التاريخي على الشرعيات الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية الأعور: الإعلام العبري يؤكد أن «نتنياهو» هو من يعطل إتمام صفقة تبادلالكوفية ياغي: مخطط الولايات المتحدة إرسال قوات حفظ سلام يستبق اليوم التالي من الحرب على غزةالكوفية مراسلنا: 8 شهداء ومفقودين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص في مخيم جبالياالكوفية مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية

الاحتلال يستعد لإقرار مخطط لمضاعفة الاستيطان في الجولان

17:17 - 24 ديسمبر - 2021
الكوفية:

القدس المحتلة: تستعد حكومة الاحتلال للمصادقة على خطة لمضاعفة عدد المستوطنين وإضافة مشاريع استيطانية، في مستوطنة في هضبة الجولان المحتلة، خلال اجتماعها الأسبوعي الذي ستعقده ، بعد غد الأحد.

يذكر أن رئيس حكومة الاحتلال، نفتالي بينيت، قال، إنه " يوجد إجماع في اليمين واليسار على أن الجولان لنا".

وتقضي الخطة الحكومية بتوسيع البنية التحتية في الجولان وإقامة مستوطنتين جديدتين إضافة إلى توسيع مستوطنات قائمة، وتطوير 2000 مكان تشغيل.

وتعتزم الحكومة تحويل الجولان المحتل إلى مركز لتكنولوجية الطاقة المبتكرة الإسرائيلي، حسبما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" اليوم الجمعة.

وتستثمر الحكومة الإسرائيلية في هذا المخطط الاستيطاني مليار شيقل، حيث أن بينيت ووزير القضاء، غدعون ساعر، يقودان هذا المخطط.

ويقضي المخطط الاستيطاني في الجولان المحتل برصد 576 مليون شيقل لصالح التخطيط والسكن، وبضمن ذلك إضافة قرابة 3 آلاف وحدة سكنية لمستوطنة "كتسرين" خلال 5 سنوات، و4 آلاف وحدة سكنية لمستوطنات المجلس الإقليمي "جولان".

وسيمنح المخطط محفزات اقتصادية للمستوطنات، وذلك من أجل إضافة 23 ألف مستوطن في الجولان.

وبموجب المخطط الاستيطاني، ستقام مستوطنتين جديدتين، "أسيف" و"متار"، وبناء 2000 وحدة سكنية في كل منهما.

 وتقضي الخطة بتجنيد مئات ملايين الشواقل من القطاع الخاص لصالح مشاريع في مجال الطاقة الشمسية، وبضمنها مشاريع تخزين طاقة في مساحة تمتد على 4000 دونم، ومشاريع أبحاث وتطوير كهربائية في مساحة 600 دونم، وستنشر مناقصات لمشاريع مشابهة في 2000 دونم.

ولفتت الصحيفة إلى أن المخطط قد يصطدم بمعارضة قسم من المستوطنين الحاليين، الذين يعترضون على توسيع المستوطنات، كما يتوقع معارضة من جانب جمعيات حماية البيئة، كون المخطط سيلحق أضرارا بطبيعة الجولان.

ونقلت الصحيفة عن ساعر اعتباره أن "قرار الحكومة الذي سيطرح للتصويت عليه، يوم الأحد، هو تطبيق للاتفاق الائتلافي مع حزب تيكفا حداشا الذي يرأسه ساعر، من أجل دفع وتحويل ميزانية لخطة قومية تهدف لتعزيز وتطوير الشمال وبضمنها خطة خاصة لتطوير هضبة الجولان ومدينة كتسرين من خلال إرساء ذلك بقرارات الحكومة.

وقال ساعر إن "مستقبل الجولان سيُحدد بالأفعال وليس بالأقوال، وأمامنا فرصة لنرسخ مستقبل الجولان لأجيال قادمة وذلك كجزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل".

واعتبر بينيت في مقال نشره في الصحيفة نفسها أن "الجولان ليس فقط كنزًا استراتيجيًا له أهمية سياسية واستراتيجية، إنه بيت وقطعة من مشهد وطننًا".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق