اليوم الجمعة 27 مايو 2022م
الجيش الإيراني يتحفظ على ناقلتي نفط ترفعان العلم اليونانيالكوفية حماس: رد المقاومة على مسيرة الأعلام سيعادل أضعاف معركة سيف القدسالكوفية الاحتلال يرفع الحصار عن قرية رمانة غرب جنينالكوفية مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين في «حوارة» جنوب نابلسالكوفية استشهاد طفل برصاص الاحتلال في بلدة الخضر غرب بيت لحمالكوفية مساجد حوارة تدعو إلى التصدي للمستوطنين في شارع البلدة الرئيسي جنوب نابلسالكوفية وفاة والد عقيلة العاهل الأردنيالكوفية خاص بالفيديو والصور|| أبو علي شاهين.. مسيرة شعبالكوفية القائد دحلان يدعو لإعلان النفير العام للتصدي لمسيرة الأعلام الإسرائيليةالكوفية مطالبات دولية بفتح تحقيق في اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلةالكوفية الحالات الأكثر عرضة للتأثر بالتقلبات المناخيةالكوفية مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين ومحلاتهم في بلدة حوارة جنوب نابلسالكوفية الهلال الأحمر: إصابة 23 مواطنا خلال مواجهات في قرية برقة شمال غرب نابلسالكوفية مراسلتنا: مستوطنون يقتحمون مقهى ويحطمون محتوياته في بلدة حوارة جنوب نابلسالكوفية الصحة العالمية: 80 حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود حول العالمالكوفية «قائمة المستقبل» تعلن عن برنامجها الانتخابي لخوض انتخابات نقابة الصيادلةالكوفية نابلس.. الاحتلال يغلق مدخل بيتا بالسواتر الترابيةالكوفية تيار الإصلاح يهنئ النائب اللبناني طه ناجي بفوزه في الانتخابات النيابيةالكوفية حكومة رام الله ترسل شحنة أدوية للاجئين الفلسطينيين في لبنانالكوفية «الفصائل» تدعو للمشاركة في رفع العلم الفلسطيني بنابلسالكوفية

ضمن مشروع سيادة القانون والوصول الى العدالة..

الإحصاء الفلسطيني: 56% من قضاة الضفة يشكون انعدام ثقة الناس وانتشار الفساد

12:12 - 23 نوفمبر - 2021
الكوفية:

 

رام الله: نفذ الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الدورة الثالثة من مشروع سيادة القانون والوصول الى العدالة، خلال شهري أغسطس وسبتمبر من عام 2021 على عينة أسرية بلغت 8,112 أسرة فلسطينية، إضافة الى مسح الخبراء الذي يشمل القضاة النظاميين، والقضاة الشرعيين، وأعضاء النيابة، والمحامين المزاولون والمتدربون، والهيئة التدريسية وطلبة كليات الحقوق، وكذلك مسح الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل، وذلك بهدف توفير البيانات التي تساهم في تشخيص واقع سيادة القانون والوصول إلى العدالة.

 

انخفاض نسبة الأفراد الذين تعاملوا مع مؤسسات الأمن والعدالة في الضفة خلال جائحة كورونا بمقدار 14% مقارنة مع العام 2018

وأكد الإحصاء، أن حوالي 17% من الأفراد "18 سنة فأكثر" في الضفة الفلسطينية تعاملوا مع مؤسسات قطاعي الأمن والعدالة الفلسطينية خلال الـ12 شهرًا الماضية، مشيرًأ إلى أن هذه النسبة تمثل هذه النسبة انخفاضًا بمقدار 14% مقارنة مع العام 2018، حيث كانت الأعلى في وزارة الداخلية بنسبة 8% و1% لكل من النيابة والقضاء العشائري.

 

الإشكاليات التي تواجه مؤسسات قطاع العدالة في الضفة من وجهة نظر القضاة وأعضاء النيابة

رأى أكثر من نصف القضاة النظاميين 56% أن عدم ثقة الناس بالقضاء النظامي هي إشكالية، في حين انعدام الاستقلالية هي بمثابة إشكالية من وجهة نظر 30% منهم، بينما كان انتشار الفساد إشكالية من وجهة نظر 12% من القضاة النظاميين.

اختلف ترتيب الاشكاليات الثلاث "عدم ثقة الناس، وانعدام الاستقلالية، وانتشار الفساد"  من وجهة نظر أعضاء النيابة بحيث سجلت 32% و26% و8% على التوالي، أما وجهة نظر القضاة الشرعيين فسجلت 27% و9% و4% للإشكاليات الثلاث على التوالي.

 

اثنان من ثلاثة قضاة نظاميين في الضفة يرون أن عدد القاضيات الإناث كاف

أشار 66% من القضاة النظاميين في الضفة إلى أن عدد القاضيات الإناث كاف، أما فيما يخص عدد الإناث في المناصب القيادية في القضاء، فإن 60% من القضاة النظاميين يوافقون على كفاية العدد.

58% من القضاة الشرعيين يرون أن عدد القاضيات الشرعيات الإناث كاف، فيما أشار 67% منهم بأن عدد الإناث في المناصب القيادية في القضاء الشرعي كاف، أما فيما يخص أعضاء النيابة فقد رأى 82% أن عدد عضوات النيابة الإناث كاف و81% من أعضاء النيابة يرون أن عدد الإناث في المناصب القيادية في النيابة كاف.

 

المحاكم الشرعية تصدرت مؤسسات العدالة الفلسطينية في الضفة من حيث رضا الأفراد عن أدائها

بلغت نسبة الأفراد "18 سنة فأكثر" الذين تعاملوا مع المحاكم الشرعية وراضون عن أدائها 72%، تلاها نظام القضاء العشائري بنسبة 63% ومن ثم النيابة العامة بنسبة رضى 60% .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق