اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزة
  • الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292
  • بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها
  • مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنان
مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزةالكوفية الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292الكوفية نادي الأسير: 8430 حالة اعتقال بالضفة بما فيها القدس بعد 200 يوم من العدوانالكوفية "الجامعة العربية" تبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال والفيتو الأميركي غدا الأربعاءالكوفية تشييع جثمان الشهيد شادي جلايطة في أريحاالكوفية طولكرم: وقفة دعم ونصرة للأسرى في سجون الاحتلالالكوفية الأردن يدين جرائم الاحتلال المستمرة في غزة وآخرها اكتشاف المقابر الجماعيةالكوفية بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبهاالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنانالكوفية دس السم في العسلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية الاحتلال يحتجز شابا ويفتشه عند حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير تدعو الدول المانحة إلى تمويل خطة عمل "أونروا"الكوفية سرايا القدس تعلن قصف مستوطنتي سديروت ونيرعامالكوفية أسعار العملات والمعادن في فلسطين اليوم الثلاثاءالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف بيت لاهيا شمالي قطاع غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| "التعليم" سلاح الشباب الفلسطيني لمواجهة الاحتلال

14:14 - 14 أغسطس - 2021
الكوفية:

خاص: يمثل الشباب موردًا بشريًا مهمًا لتقدم الشعوب، فالمجتمع الذي يمتلك هذا العنصر الثمين يمتلك القوة، كونهم يشكلون مخزونًا استراتيجيًا قادرًا على مواجهة كافة التحديات.
ويواجه الشباب الفلسطيني، ظروفًا وتحديات تميزهم عن أقرانهم حول العالم، كونهم الوحيدين الذين لا يزالون يعيشون تحت حكم الاحتلال.
وبالإضافة إلى القيود المفروضة عليهم فيما يتعلق بحرية التنقل والسفر، يواجه الشباب الفلسطيني جملة من التحديات، وأول تلك التحديات هو الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يتوانى عن مصادرة الحقوق والحريات، وإمعانه في تعذيب وقهر الشعب الفلسطيني وقطاعاته، وفي مقدمتها قطاع الشباب ما يجعلهم عرضة لخطر القتل أو الاعتقال.
ويصر الشباب الفلسطيني، على التعليم كسلاح لمواجهة بطش الاحتلال وجبروته، فوفقًا للجهاز المركزي للإحصاء، انخفضت نسبة الأمية بين الشباب 18-29 عامًا في فلسطين لعام 2020، إلى نحو 0.8%، في حين كانت 1.1% في العام 2007.
حول عدد الضحايا من فئة الشباب على يد الاحتلال، لا توجد إحصائيات دقيقة، إلا أن هناك مئات آلاف الشهداء والجرحى والأسرى الذين سقطوا في ساحات المواجهة مع قوات الاحتلال، فلا يكاد بيت فلسطيني يخلو من شهيد أو أسير أو جريح من قطاع الشباب.
وتمثل البطالة التحدي الأكبر أمام الشباب الفلسطيني، في ظل تراخي الاحتلال الإسرائيلي، عن توفير فرص عمل، كونه المسؤول الأول والأخير عن ارتفاعها، فهو وفق القانون الدولي ملزمًا بتوفير فرص العمل للشعب المحتل.
ووفق إحصائية أصدرها الجهاز المركزي، عشية اليوم العالمي للشباب، الذي يوافق 12 أغسطس/ آب من كل عام، فإن الشباب الفلسطيني يتوزعون بنسبة 22.3% في الضفة الفلسطينية، و21.8% في قطاع غزة، فيما بلغت نسبة الجنس بين الشباب نحو 105 شباب ذكور، لكل 100 شابة.
وأثبت الفلسطيني، على مدار التاريخ، أن التعليم هو الاستثمار الحقيقي والسلاح الأمثل له ولأسرته، نظرًا لأهميته على الصعيدين الفردي والاجتماعي، وجودته في محاربة الاحتلال الذي يهدف لإيجاد جيل أمي تسهل السيطرة عليه والتحكم به.
وتعرف منظمة العمل الدولية، البطالة بأنها "الحالة التي تشمل الأشخاص الذين هم في سن العمل والقادرين عليه والراغبين فيه والباحثين فيه ولا يجدونه".

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق