اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف بلدة بليدا جنوب لبنان
  • مراسلنا: اشتباكات مستمرة بين المقاومين والاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس في طولكرم
  • حزب الله: استهدفنا التجهيزات التجسسية في موقع بياض بليدا وحققنا إصابة مباشرة
  • الخارجية الأمريكية: قلقون بشدة إزاء تصاعد العنف في الضفة في الأيام الأخيرة
  • بوريل: ندين بشدة عنف المستوطنين المتطرفين ويجب محاسبة الجناة
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على مستوطنين في الضفة والقدس بسبب انتهاكات ضد الفلسطينيين
 بايدن يبحث إرسال أسلحة جديدة بأكثر من مليار دولار لـ«إسرائيل»الكوفية أسير محرر من غزة يروي لـ«الكوفية» ظروف حصار عائلته واعتقالهم وأساليب الاحتلال بالتنكيل بهمالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف بلدة بليدا جنوب لبنانالكوفية إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال قصرة جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: اشتباكات مستمرة بين المقاومين والاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس في طولكرمالكوفية حزب الله: استهدفنا التجهيزات التجسسية في موقع بياض بليدا وحققنا إصابة مباشرةالكوفية الخارجية الأمريكية: قلقون بشدة إزاء تصاعد العنف في الضفة في الأيام الأخيرةالكوفية بوريل: ندين بشدة عنف المستوطنين المتطرفين ويجب محاسبة الجناةالكوفية بوريل: الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على مستوطنين في الضفة والقدس بسبب انتهاكات ضد الفلسطينيينالكوفية الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 4 مستوطنين وكيانين إسرائيليين بسبب اعتداءاتهم على المواطنينالكوفية 3 إصابات بالرصاص الحي خلال مواجهات في بيتا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 3 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا بنابلسالكوفية عدد من الشهداء برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصاباالكوفية تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية «بطريركية الأرثوذكس» تلغي الاحتفالات وتبقي فقط الشعائر الدينية لأعياد سبت النور والقيامةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمسالكوفية خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزةالكوفية

"التربية" تطلق البرنامج الوطني لتبني المدارس في الضفة

15:15 - 01 أغسطس - 2021
الكوفية:

رام الله، أطلقت وزارة التربية والتعليم، في مدينة رام الله، البرنامج الوطني لتبني المدارس، الذي يهدف لتوسيع المشاركة المجتمعية في بناء المرافق وتأهيلها، وصيانتها، من أجل توفير بيئة مدرسية آمنة.
وأوضحت الوزارة، في بيان، اليوم الأحد، أن البرنامج يتيح للأفراد والمؤسسات فرصة رعاية مدرسة أو أكثر، والاستجابة لاحتياجاتها التطويرية عبر توسعة المدرسة بإضافة غرف صفية، أو مرافق صحية أو رياضية، وتأهيلها وصيانتها، وتعزيز القدرات المعرفية والتكنولوجية للمدارس.
وأشارت، إلى أن عدد المدارس التي تحتاج إلى توسعة 340 مدرسة، و597 مدرسة تحتاج لتأهيل جزئي، و176 مدرسة أخرى تحتاج لتأهيل شامل، فيما تحتاج كافة المدارس إلى صيانة دورية تتراوح ما بين 2000-5000 دولار سنويًا، حسب مسح أجرته الوزارة عام 2020.
بدوره، قال وزير التربية والتعليم، مروان العورتاني، أن "جائحة كورونا أوضحت أن المرافق المدرسية ليست كما يجب، ومن المفترض أن تؤهل بشكل لائق، وأن يتم الارتقاء بالبيئة المدرسية حفاظًا على صحة طلبتنا".
وأشار العورتاني، إلى أن الوزارة أعدت موقعًا خاصًا يُمكن الجميع من الاطلاع على كافة الاحتياجات المدرسية، وبإمكان أي شخص اختيار البند الذي يرغب بتمويله وتقديم الدعم له.

من جانبها، قالت مدير عام الأبنية في الوزارة، وسام نخلة، إن "الهدف من البرنامج تعزيز التمويل الوطني وتنظيمه". مشيرًة إلى أنه جرى عمل مسحي في السنوات الأخيرة لاحتياجات الأبنية المدرسية حسب الأولوية فقط، والعام الماضي تم إطلاق مسح لكافة احتياجات الأبنية المدرسية، وتم إعادته في منتصف العام الحالي، ولذلك لدينا الآن نتائج دقيقة لكافة احتياجات مدارس الوطن.
وفي السياق، قال المدير الإقليمي للبنك العربي في فلسطين، جمال الحوراني، إن "البنك تبنى برنامج تحسين البيئة المدرسية، والذي يقوم على تحسين البيئة الفيزيائية، وتدريب الكادر التعليمي، والعمل التطوعي".
وأضاف الحوراني، "وضعنا برنامج قبل 8 سنوات يصل لـ 150 ألف دولار سنويًا، وبات لدينا اليوم أكثر من مليون دولار، وتبنينا حتى اليوم 37 مدرسة أعدنا تأهيلها، بمعدل 30 ألف دولار لكل مدرسة، إضافة لـ 20 دورة للكادر التعليمي والإداري، والنشاطات التطوعية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق