اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • شهداء ومصابون في غارة شنها الاحتلال على عمارة سكنية في شارع الوحدة وسط مدينة غزة
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون في غارة شنها الاحتلال على عمارة سكنية في شارع الوحدة وسط مدينة غزةالكوفية استقالة متحدثة باسم الخارجية الأميركية احتجاجا على سياسة واشنطن بشأن غزةالكوفية كولومبيا.. انتفاضة الجامعاتالكوفية تحذير من انتشار الأوبئة بمخيمات النزوح جراء موجات الحرالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تواصل قصف منازل منازل المواطنين في مخيم البريجالكوفية غارات إسرائيلية على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التواليالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويعتقل شابا في مخيم بلاطةالكوفية عودة خدمات الإنترنت الثابت في وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية «بلديات الساحل» تعيد تشغيل المياه شمال قطاع غزةالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال في شارع القدس بنابلسالكوفية جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة في مدينة نابلس ويحاصر أحد المنازلالكوفية اتساع دائرة التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على شعبنا في الجامعات الأميركيةالكوفية شركة الاتصالات تعلن عودة خدمات الإنترنت إلى وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية

صحيفة تنشر آخر تفاصيل المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة والاحتلال

10:10 - 02 يوليو - 2021
الكوفية:

متابعات: كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن وجود تقدم في مباحثات صفقة تبادل الأسرى، خلال المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وحكومة الاحتلال، المنعقدة في القاهرة.
وقالت الصحيفة، اليوم الجمعة، إن "المحادثات التي شهدتها القاهرة، خلال الساعات الماضية، في شأن صفقة التبادل المنتظرة بين المقاومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال، تشي بأن ثمة خرقًا تحقق على طريق إبرام الصفقة".
وأضافت، أنه "بعد ساعات من المفاوضات غير المباشرة بين الوفد الفلسطيني والمصريين من جهة، والمصريين ووفد الاحتلال من جهة أخرى، بدا واضحًا حدوث اختراق جزئي في مباحثات إجراء صفقة تبادل أسرى جديدة، وسط توقعات باقتراب موعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة، وهو ما ستقرره حكومة الاحتلال في وقت قريب خلال اجتماعها المقبل".
ونقلت الصحيفة، عن مصدر فلسطيني، قوله، إن "المباحثات استمرت لعدة ساعات بين الوفد الفلسطيني والمسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية، في أحد المقرات التابعة للجهاز في القاهرة، حيث تم تناول المبادئ الأساسية للصفقة والشروط التي يضعها كل طرف فيها".
 وأشارت، إلى أن وفد الاحتلال الإسرائيلي، عاد في بداية المناقشات، إلى موقفه الأول المطالب بالإفراج عن جنوده الأسرى مقابل رفع الإجراءات المشددة عن قطاع غزة، والسماح بانطلاق عملية إعادة إعمار القطاع، ودخول المنحة القطرية إليه، إلا أن الرفض الذي قوبل به ذلك الموقف من قبل الوفد الفلسطيني، وتواصل الضغط المصري على العدو، دفعا الأخير إلى التراجع والقبول بأن يكون ثمن الإفراج عن جنوده إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.
وتابعت الصحيفة، أن "الوفد الإسرائيلي أبلغ المصريين أنه لا يمتلك قرارًا ببحث الإفراج عن أسرى، يصفهم الاحتلال بأنهم ملطخة أيديهم بالدماء، وأن قرارًا كهذا يحتاج إلى موافقة الحكومة والمجلس الوزاري السياسي والأمني المصغر".
في المقابل، أكد الوفد الفلسطيني، للمصريين أنه لا يهمه ضغط الوقت، وأن الاحتلال هو الذي يقع تحت الضغط، لأن صبر الفلسطينيين على الإجراءات المفروضة على غزة بدأ بالنفاد، وأن التصعيد على طول حدود القطاع سيكون كبيرًا طالما أن الجانب الإسرائيلي يربط ملفي صفقة التبادل والأوضاع في غزة أحدهما بالآخر، وهو ما سيؤدي للعودة إلى النقطة الصفر.
ونقلت الصحيفة، عن المصدر الفلسطيني، قوله، "إنه أبلغ المصريين أنه إن أراد الاحتلال التوصل إلى حل سريع، فعليه الموافقة على مبادئ الصفقة، وليس الطلب من الفلسطينيين تخفيض شروطهم. وفي نتيجة المباحثات، طلب الوفد الإسرائيلي معلومات عن الجنود الأسرى (الوضع الصحّي والنفسي)، قبل اتخاذ قرار من قبل الحكومة بخصوص مبادئ الصفقة، الأمر الذي رد عليه الوفد بأن الفلسطينيين جاهزون لتنفيذ المرحلة الأولى، والمتمثلة في تقديم معلومات عن الجنود مقابل الإفراج عن النساء والمرضى، كما حدث في الصفقة الماضية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق