اليوم الاربعاء 24 إبريل 2024م
عاجل
  • الدفاع المدني ينتشل 51 جثمانًا من المقبرة الجماعية بساحة مجمع ناصر الطبي في خانيونس
الدفاع المدني ينتشل 51 جثمانًا من المقبرة الجماعية بساحة مجمع ناصر الطبي في خانيونسالكوفية 198 مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى حتى الآن في اليوم الثاني من عيد "الفصح" اليهوديالكوفية حالة الطقس اليوم الأربعاءالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 201 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية غارة جوية إسرائيلية بصاروخ ارتجاجي على شمالي النصيرات بالتزامن مع قصف مدفعي متواصلالكوفية اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال شمالي النصيراتالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصف حي تل الهوا جنوبي غربي مدينة غزةالكوفية "بنتاجون": بدء بناء ميناء مؤقت لإيصال المساعدات إلى غزة أول مايو المقبلالكوفية دلياني: الحركات الطلابية المناهضة لحرب الإبادة في غزة تجتاح جامعات الولايات المتحدة وتتعرض للقمعالكوفية مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على منح إسرائيل 26 مليار دولار من بينها نحو 17 مليارا مساعدات عسكريةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة شمال غرب المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية قوات خاصة بسيارات مدنية تقتحم بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تداهم منزلا في حي المنصور ببلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على مشروع قانون لتقديم مساعدات لإسرائيلالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بشكل متواصل بيت لاهيا وبيت حانون وشرق جباليا شمال قطاع غزةالكوفية "الشيوخ الأمريكي" يوافق على مشروع قانون بمنح إسرائيل 26 مليار دولارالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة يعبد جنوب غرب جنينالكوفية الأورمتوسطي: إسرائيل تقتل يوميا 79 طفلا و50 امرأة في قطاع غزةالكوفية

في بيان حول الانتخابات..

مثقفون ونشطاء عرب يتضامنون مع "مروان البرغوثي" كمرشح للرئاسة

09:09 - 21 فبراير - 2021
الكوفية:

متابعات: أصدر عدد من المثقفين والنشطاء عرب، اليوم السبت، بيانًا حول الوضع الفلسطيني، وتضامنا مع مروان البرغوثي كمرشح للرئاسة، قالوا فيه إن الانتخابات الفلسطينية، التي يؤمل أن تجري في مواعيدها، مناسبة للتفكير في المأزق الشامل الذي وصلت إليه القضية الفلسطينية، وحركتها الوطنية.
وأفاد البيان بأن، " الشعب الفلسطيني افتقد إلى مرجعية قيادية، وتم تهميش منظمة التحرير، وحصل الانقسام الفلسطيني، وباتت حركة "فتح" مجرد حزب للسلطة، أو حزب للرئيس، الذي أخذ كل السلطات بيديه التنفيذية والتشريعية والقضائية".
وأكد الموقعون على البيان على الترابط بين أزمة الكيانات السياسية "المنظمة والسلطة والفصائل"، وأزمة المشروع الوطني الفلسطيني المكبّل باتفاقات أوسلو المجحفة والمذلة، فيما يرون أن هاتين الأزمتين مرتبطتان بالطبقة السياسية المهيمنة، التي ترسخت نتيجة التحول من حركة تحرر وطني الى سلطة في جزء من أرض على جزء من شعب مع جزء من حقوق.
وشدد الموقعون على  أن فلسطين في حاجة اليوم إلى انتفاضة أخلاقية وسياسية، من أجل أن تستعيد لغتها كحركة تحرر تقاوم إسرائيل الاستعمارية والعنصرية والاستيطان الوحشي الزاحف
.
وأشار البيان إلى أن الفلسطينيين أحوج ما يكونوا إلى تغيير سياسي يقوم على إعادة بناء الهوية الوطنية الجامعة، وإعادة التأسيس لكيانهم الوطني الجامع، على قواعد وطنية وتمثيلية ومؤسسية وديمقراطية، والتحرر من فكرة الزعيم، ومن تقديس القائد الفرد، وصوغ قيادة جماعية تعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن وجوده.
ونوه الموقعون في بيانهم إلى أن التغيير الحقيقي يجب أن يبدأ من خلال إحداث صدمة سياسية على مستوى القيادة، بقولهم، " لذلك فإننا نرى في مئات وألوف المناضلات والمناضلين من الشباب الأكفاء أهلا لمكانة القيادة، وعلى رأسهم الأسير مروان البرغوثي المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ ثمانية عشر عامًا".
 وتابع البيان، "البرغوثي يحمل صفات الشخصية المناسبة لتحمل مسؤولية القيادة، بما يمكن "فتح" ومعها الحركة الوطنية الفلسطينية من استعادة روحها النضالية ودورها الكفاحي ومكانتها عربيا ودوليًا".
وأضاف الموقعون على البيان،  "لذا فإننا نأمل ترشيح مروان البرغوثي للرئاسة، مع تأكيدنا على ضرورة المضي في العملية الانتخابية لإعادة بناء منظمة التحرير من خلال تنظيم انتخابات المجلس الوطني للفلسطينيين في كافة أماكن وجودهم".
وشملت قائمة الموقعون على البيان كل من؛ الياس خوري، ميشيل كيلو، ماجدة رفاعة الطهطاوي، مارسيل خليفة، د. أسعد غانم، د. نادية نصر ـ نجاب، معين الطاهر، د. يوسف سلامة، سميرة المسالمة، بكر عواودة، د. ليلي حبش، ليلى شهيد، فاروق مردم، نوبار هوفسبيان ،محمد برادة ،خالد فهمي ،علي اتاسي، ياسين الحاج صالح، محمد بنيس، انيس فضل محسن، زياد ماجد، باسل غطاس، هوشنك أوسي، منى أسعد، مصطفى الولي، عبده الأسدي، خالد عيسى، هدى المشهراوي، تيسير الخطيب، أنور بدر، زكريا الصقال، عوني المشني، أحمد العايدي، د. عزام أمين، عماد رشدان، د. إبراهيم شحود، عبد اللطيف ديب، بسام إبراهيم، د. رشيد الحاج صالح، رياض خوري، عاطف العماوي، مشعل العدوي، أسامة حميد، عامر الهزيل، طلال مصطفى، غسان أبو راشد، خليل حسين، ناجي الخطيب، حسن مرعي، أميرة أبو شليح، بيان نداف، نبيل السهلي، لميس نجار، أحمد المدهون، كامل مزعل، فضل السقال، راشد عيسى، قيس قدري، نضال جبر، ب. أحمد الناطور، أحمد الباش، باسم قدورة، محمد اغبارية، جهاد حرب منصور، ميشيل منصور، محمد عواودة، مراد أبو رومي، أسامة محمد أغي، أحمد أبو راشد، محمد ديب، صلاح عبد العاطي، يوسف بركة، عماد سلامة شرقاوي، محمد أبازيد، على الكردي، أحمد عوض محمد، يوسف سعيد، سليمان مهنا، بوسلحة سمير، أحمد عوض، ناجح صادق حبشة، عبد الوحد العلواني، سامية عيسى، غادة عبد ربه، محمود أبو حامد، زايد دعنا، حسن خليفة، نبيه محمد نبهان، طه عبد الواحد الولي، عدنان ملحم، حسام ميرو، محمود الجراح، محمود شواهين، فضيل حمود، موفق العايدي، محمد الابطح، مهيب البرغوثي، معتصم السيوفي، وسام زعيتر، يوسف عياش، عثمان محمد، خالد أبو عيسى، محمود رمضان، حسن خليفة، ظافر النجار، حسين الخالد، طلال عبد المعطي مصطفى، معتصم السيوفي، محمد عيد، سمير حيدر، مجيد عبود، أحمد اليوسف، محمد حلوة، أمين الكلخ، ماجد كيالي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق