اليوم الاحد 06 أكتوبر 2024م
مصادر طبية: 37 شهيدا في غارات "إسرائيلية" على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية مراسل الكوفية: قصف مدفعي مكثف شمال غرب القطاع في منطقة العطاطرة والشيماء والتوامالكوفية مراسل الكوفية: جرحى بقصف الاحتلال منزلاً بمنطقة شارع القصاصيب في جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي وسط جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابات باستهداف سيارة نقل مياه قرب نادي خدمات جباليا شمال قطاع غزةالكوفية خلال الساعة الأخيرة.. أكثر من 12 شهيداً جرّاء موجة قصف إسرائيلي هستيري على شمال قطاع غزةالكوفية هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيرانالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلسالكوفية ملك إسبانيا: الدمار في غزة "لا يوصف" .. ويجب وقف الحرب بعد امتدادها إلى لبنانالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنصب حواجز عسكرية شرق قلقيلية بالضفة الفلسطينية الكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيتونيا غرب رام اللهالكوفية أسيران من قباطية يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنينالكوفية إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع الجبهات استعدادا للهجوم على إيرانالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخليةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية

السماء الجنوبية للحب.. ديوان جديد للشاعر عبدالله السمطي

18:18 - 07 يناير - 2021
الكوفية:

وكالات: صدر الديوان الجديد للشاعرعبدالله السمطي بعنوان:" السماء الجنوبية للحب" يرتحلُ فيه الشاعر عبر فضاءات متنوعة ما بين الذاتي والإنساني والكوني، ملامسًا بشكل غنائي شفيف حينا تجليات الذات وهمومها وتفاصيلها الداخلية، ما بين أسئلة وهواجس وتأملات، ومشارفًا حينا آخر جملة من الأبعاد الإنسانية والكونية. ميزة القصائد في هذا الديوان تتراوح بين الرؤية الجمالية للأشياء عبر نصوص طويلة، أو الرؤية للقطات الصغيرة في قصائد قصيرة جدا، بيد أن الديوان يأتي في الشكل التقليدي المتجدد، وفي الشكل التفعيلي الحر. ويصدّرُ السمطي ديوانه بالقول:" لا شيء لي .. أنا ضيف نفسي فوق هذي الأرض.. لا أهلا ولا سهلا" ويقول:" ليس الطريق هو الذي تمشي الخُطى بل ما تسير له القلوبُ المتعبة" ومن عناوين القصائد التي نشر أغلبها طوال السنوات الماضية بعدد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية: لا شيء لي، في بعيد المطلق المذعور، كيف أعتادك يا سيدتي؟، لي حكمة البستاني، قداس الأنثى، بدأت حياتي في النهايات، لي موجة الكلمات، وحدها القصيدة في ساعة متأخرة من الحزن، مذكرات آخر امرأة على الأرض وغيرها من العناوين الملفتة.

يضم الديوان ( 186) قصيدة ، ويقع في ( 276) صفحة وقد صدر في طبعته الأولى ديسمبر 2020 عن دار النابغة المصرية. وهو الديوان الثامن في مسيرة الشاعر بعد مجموعة من الدواوين العمودية والتفعيلية والنثرية منها:

فضاء المراثي، ولا موناليزا في البال يا أمي، والجميلات لا يفعلن هكذا، وبصيرة المرايا، وسرير الحطاب .

 

ومن أجواء الديوان:

لي موجةُ الكلمات أصعدها وتصعدُ بي إليّ

ولي غريزتُها . ذكاءُ الملمح السريّ

قبلتها التي ذابت لتصهرني قليلا في اتكاء يدي على قمر نحيلِ

 

لي موجة الكلمات

حين سأستدلُّ عليّ أكثر

في رصيف يورقُ الأسماء من حجر ويخطو في اتجاه غدي القليلِ

أبني جدارًا من خيال الضوء. أبتكرُ انقضاضي المرمريّ على طلولي

وأمدّ في غسق العواصم عري نافذة تبوح

 

ولا تبوحُ

إذا تكسّر في زواياها ذهولي

ما حالها الكلماتُ ترضعُ قحط يومي

ريثما

خلف الثواني تستفزّ سحابة كانت تقاسمني هطولي ؟

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق