اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024م
عاجل
  • آليات الاحتلال تدمر وتجرف البنى التحتية بمخيم طولكرم خلال عمليتها المستمرة منذ أكثر من 10 ساعات
  • سرايا القدس - كتيبة طولكرم: يواصل مقاتلونا التصدي لقوات الاحتلال في محاور القتال في مخيم طولكرم
  • الاحتلال يقصف أرضا زراعية قرب مدينة حمد غربي خان يونس
  • الصحة: 17 شهيدا إثر غارات الاحتلال على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم
اجتماع بكين.. بارقة أمل أم خيبة جديدة؟‎الكوفية هجوم إسرائيلي دعائي واستعراضي.. والرد اليمني لن يتأخرالكوفية خطوة أميركية نحو التصويبالكوفية آليات الاحتلال تدمر وتجرف البنى التحتية بمخيم طولكرم خلال عمليتها المستمرة منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية سرايا القدس - كتيبة طولكرم: يواصل مقاتلونا التصدي لقوات الاحتلال في محاور القتال في مخيم طولكرمالكوفية بث مباشر || تطورات اليوم الـ 291 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية أسعار صرف العملات اليوم الثلاثاءالكوفية الاحتلال يقصف أرضا زراعية قرب مدينة حمد غربي خان يونسالكوفية الصحة: 17 شهيدا إثر غارات الاحتلال على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليومالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من بيت ساحورالكوفية أبرز عناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من برقة شمال غرب نابلسالكوفية دلياني: الإعفاءات الضريبية للتبرعات الأمريكية لصالح الجماعات الإسرائيلية تكشف عن تواطؤ إدارة بايدنالكوفية فيديو | 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم جبالياالكوفية محتجون يتظاهرون على زيارة نتنياهو لأميركاالكوفية 5 شهداء بينهم فتاتان جراء قصف مسيرة للاحتلال استهدف حارة الحمام بمخيم طولكرمالكوفية قوات الاحتلال تمنع مركبات الإسعاف من الدخول إلى مخيم طولكرم وتطلق تجاههم النارالكوفية حالة الطقس اليوم الثلاثاءالكوفية مراسلنا: ارتقاء 5 شهداء بينهم فتاتان جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية لحارة الحمام في مخيم طولكرمالكوفية الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من الخليلالكوفية

خاص بالفيديو|| "معركة الكرامة".. صفحة ناصعة في تاريخ النضال العربي ضد الاحتلال

11:11 - 21 مارس - 2020
الكوفية:

تصادفُ اليومَ الذكرى الـ52 لمعركةِ الكرامةِ التي تصدَّت فيها قواتُ الفدائيينَ الفلسطينيينَ والجيشِ الأردنيِّ للقواتِ الإسرائيليةِ التي حاولتْ احتلالَ الضفةِ الشرقيةِ من نهرِ الأردنِ،  ما دفع الاحتلالَ حينَها إلى الانسحابِ الكاملِ من أرضِ المعركةِ تاركين وراءَهم ولأولِ مرةٍ خسائرَ وقتلى لم يتمكنوا من سحبها.

اثنان وخمسون عاما على ذكرى إحدى أكثرِ المعاركِ مفصليةً في تاريخِ الصراعِ العربيِّ الإسرائيليِّ ، المعركةُ التي خلّدت البطولةَ الفلسطينيةَ والأردنيةَ في التصدي لقواتِ الاحتلالِ الإسرائيليِّ التي دخلت قواتُها للضفةِ الشرقيةِ من نهرِ الأردن.

نُسِبتِ المعركةُ إلى قريةِ الكرامةِ التي حدَثت أهم الاشتباكات فيها وبقربِها، واستمرت ستَّ عشرةَ ساعةً ، وجاءت بهدفِ القضاءِ نهائيا على الفدائيينَ الفلسطينيينَ من فتح العاصفةِ بقيادةِ الشهيدِ ياسر عرفات والجبهةِ الشعبيةِ بقيادةِ الراحلِ جورج حبش.

فشل جيشُ الاحتلالِ في تحقيقِ أيٍّ من أهدافِه خلالَ المعركةِ خاسرا على صعيدِ الأفرادِ والمعداتِ ما دفعَ لصدورِ الأوامرِ الإسرائيليةِ بالانسحابِ بعد رفضِ وقفِ إطلاقِ النارِ رغمَ كلِّ الضغوطاتِ الدولية.

تمكنّتِ القواتُ الفلسطينيةُ والأردنيةُ من تكبيدِ العدوِّ خسائرَ فادحةً ، وأوقعتْ فيه أكثرَ من مائتين وخمسين قتيلا وجُرْح أَربعِمِائةٍ وخمسين آخرين فيما ألحقت دمارا كاملا  طال ثمانيَ وثمانين آليةً عسكريةً إسرائيلية.

حاييم بارليف رئيسُ الأركانِ الإسرائيليِّ في حينها قال إنَّ إسرائيلَ فقَدت في هجومِها على الأردنِ آلياتٍ عسكريةً تعادلُ ثلاثةَ أضعافٍ ما فقدتْه في حرب حزيران عامَ سبعةٍ وستين.

المعركةُ أدت في المقابلِ لاستشهادِ ستةٍ وثمانين جنديّاً من القوّاتِ المسلحةِ الأردنيّةِ وخمسةٍ وتسعين من الفدائيينَ الفلسطينيين.

تمُرُّ ذكرى المعركةِ وقد أرّخت لصفحةٍ جديدةٍ من صفحاتِ النضالِ العربيِّ في وجهِ الاحتلال.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق